تأثير الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) ما بين الدمج والعزل على تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الإنسحابى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 7, Volume 88, ینایر جزء 2 - Serial Number 88, January 2020, Page 121-144 PDF (919.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2020.22414.1048 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا السيد | ||||
جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على: 1- تأثير استخدام الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) على تنمية التفاعل الاجتماعى (الاتصال – التوقع – إدراک الدور وتمثيله – الرموز ذات الدلالة) للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. 2- تأثير استخدام الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) على خفض السلوک الإنسحابى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. الاستخلاصات: 1- أسهم البرنامج التعليمى باستخدام الألعاب المتنوعة (الحرکية – الشعبية) فى تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الانسحابى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. 2- هناک فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبيتين الأولى "الدمج" والتجريبية الثانية "العزل" فى تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الانسحابى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم لصالح القياسات البعدية. 3- تفوقت المجموعة التجريبية الأولى "الدمج" فى تنمية التفاعل الاجتماعى (الاتصال – التوقع – إدراک الدور وتمثيله – الرموز ذات الدلالة) وخفض السلوک الانسحابى على المجموعة التجريبية الثانية "العزل" فى القياسات البعدية. 4- تفوقت المجموعة التجريبية الأولى "الدمج" على المجموعة التجريبية الثانية "العزل" فى نسب التحسن تنمية التفاعل الاجتماعى وخفض السلوک الانسحابى. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب المتنوعة; السلوک الإنسحابى; الأطفال المعاقين ذهنيا | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 253 |
||||