ورشة تدريبية فى الطباعة للأطفال الصم معتمدة على البيان العملى | ||||
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن | ||||
Article 14, Volume 1, Issue 1, January 2015, Page 321-340 PDF (4.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/amesea.2015.71095 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء منصور* | ||||
کلية التربية الفنية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تقدم ورقة العمل عرض لورشة تدريبية فى الطباعة للاطفال الصم معتمدة على البيان العملى ، وتهدف ورقة العمل الى تقديم رؤية تربوية لطريقة البيان العملى کطريقة من طرق التدريس والتدريب للأطفال الصم لتأهيلهم وتوظيفهم وتحولهم من( اعتماديون) إلى( مشارکون ) وتنميه قدراتهم الذاتية إستنادا على أن الطفل الأصم يتميز بقوة بصرية عالية تدقق فى الأشياء مالم يکن يصحبه إعاقة بصرية ، فالأطفال الصم لهم احتياجات تعليمية ، ومهنية و تدريبية خاصة ، ويهدف التدريب الى إثراء المعلومات وتنمية المهارات التي تطور خبرات الطفل الأصم وتساعده على توظيفها وتطبيقها من خلال تبصيره والانطلاق بخبراته بإسلوب تجريبي وفي جو من الثقة والقناعة والآمان. وتعتبر ممارسة الأنشطة الفنية المهنية کطباعة المنسوجات ضرورة تربوية تتم بواسطتها عملية صقل مواهب الطفل وتزويده بالخبرات ، بجانب البدء بالمهارات البسيطة أولا ثم التدرج والإنتقال الى المهارات الأکثر تعقيدا ، مع استخدام التعزيز الإيجابى فى تعليم المهارات اليدوية ، حيث يجب أن تکون طريقة التدريس والتدريب مناسبة للطلاب قادرة على تحفيزهم وإستثارتهم وتنشيط تفکيرهم ومهاراتهم حيث تم تنفيذ الورشة مع طلبة مدرسة التربية السمعية بالمنيرة بالقاهرة سن 6 : 9 سنوات وتستعرض ورقة العمل خطوات تنفيذ الورشة التدريبة مصحوبة بعرض لصور مراحل التنفيذ. | ||||
Highlights | ||||
ا | ||||
Keywords | ||||
ا | ||||
Full Text | ||||
ا | ||||
References | ||||
ا | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 347 |
||||