الإسهام النسبي لکل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 12, Volume 20, الجزء الثالث عشر, February 2019, Page 367-398 PDF (335.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.71283 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ رشـــــــا عادل عبد العزيز إبراهيم* | ||||
مدرس علم النفس التعليمي – قسم علم النفس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على درجة إسهام کل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدي طالبات الجامعة ، وأيضا التعرف على الفروق بين الطالبات في متغيرات البحث باختلاف التخصص الدراسي ، والفرقة الدراسية ، والحالة الاجتماعيّة ، وتکّونت عينّة البحث من (ن = 280) طالبة من طالبات الفرقتين الثانية والثالثة بکلية البنات جامعة عين شمس ، و بلغ متوسط أعمارهن الزمنية (19,92) عامًا وبانحراف معياري قدره (1,16) ، وباستخدام مقاييس البحث تم استخدام مقياس الامتنان لطالبات الجامعة ، باعداد الباحثة ، ومنها مقياس هارتلاند للتسامح مقياس H.F.S ، وتعديل الباحثة، ومقياس الرضا عن الحياة إعداد مجدي الدسوقي (2013) وتعديل الباحثة ، وتوصلت النتائج : إلى أنّ الامتنان يسهم إسهاماً دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة (27%) عند مستوى (0,001) ، کما أنّ التسامح يسهم إسهاماً دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة (18%) عند مستوى (0,001) . کما لم توجد فروق بين الطالبات في الرضا عن الحياة والتسامح باختلاف التخصص في الأقسام العلميّة ، بينما وجدت فروقاَ في الامتنان لصالح التخصص الأدبي ، کما لم توجد فروق بين الطالبات في الامتنان والتسامح والرضا عن الحياة باختلاف الفرق الدراسية ، کما وجدت فروق بين الطالبات في الامتنان لصالح المتزوجات والرضا عن الحياة لصالح غير المتزوجات ، بينما لم توجد فروق في التسامح باختلاف الحالة الاجتماعيّة. | ||||
Keywords | ||||
الامتنان ــ التسامح ـــ الرضا عن الحياة ــ طالبات الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 419 PDF Download: 579 |
||||