أثر تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 16, Volume 20, الجزء الثالث عشر, February 2019, Page 479-510 PDF (296.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.71287 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ جواهر لاحق محمد الشهراني* | ||||
ماجستير، طرق تدريس العلوم، جامعة الملک خالد رئيسة الشؤون المدرسية بمکتب تعليم بللحمر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية عادات العقل لدي طالبات الصف الثاني المتوسط بمجمع الماوين بمنطقة عسير ببللحمر. وتکونت عينة البحث من مجموعتين المجموعة الأولى تجريبية؛ تدرس باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية، وعددهن (20) طالبة، والثانية ضابطة؛ تدرس باستخدام الطريقة العادية؛ وعددهن (20) طالبة. وتضمنت أدوات البحث اختبار تحصيلي وکتاب للطالب ودليل للمعلم في استخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية، لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وقد أشارت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. وجود أثر دال إحصائيا لاستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدي الصف الثاني المتوسط. | ||||
Keywords | ||||
تدريس العلوم; التعليم المتمايز; الأنشطة التعليمية; الاستيعاب المفاهيمي; عادات العقل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 636 PDF Download: 534 |
||||