استخدام مُعلِّمات صُعوبات التعلُّم تِقْنيات التعليم مع الطالبات ذوات صُعوبات التعلُّم ومُعَوِّقات تطبيقها | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 18, Volume 20, الجزء الثالث عشر, February 2019, Page 530-567 PDF (417.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.71289 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ غادة عبد العزيز المقبل* | ||||
ماجستير الآداب في التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استخدام التِقْنيات التعليمية المستخدمة مع الطالبات ذوات صُعوبات التعلُّم في المرحلة المتوسطة. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تکوّن مجتمع وعينة الدراسة من جميع مُعلِّمات صُعوبات التعلُّم اللاتي يعملن في مدارس المرحلة المتوسطة الحکومية الملحقة بها برنامج صعوبات التعلم، والبالغ عددهن (105) معلمة، ونظراَ لصغر مجتمع الدراسة استخدمت الباحثة أسلوب الحصر الشامل وقامت بتطبيق أداة الدراسة على المجتمع الکلي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية، أن المُعلِّمات يستخدمن التقنيات التعليمية بشکل أعلى من المتوسط. کما تبيّن من النتائج أن أبرز أنواع التِقْنيات التعليمية المستخدمة مع الطالبات هي(الحاسب الآلي (الکمبيوتر)، التطبيقات الذکية (الآيباد، الجوال)، وقد جاءت معوقات استخدام التقنيات التعليمية على النحو التالي: المعوقات التعليمية في المرتبة الأولى، تليها المُعَوِّقات الإدارية، ثم المُعَوِّقات البشرية. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات التعلم ـ تقنيات التعليم ـ ذوي الاحتياجات الخاصة ـ معوقات ـ المرحلة المتوسطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 252 PDF Download: 404 |
||||