آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الإعداد التربوي للمعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 9-50 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.71922 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن بن محمد بن نفيز الحارثي* | ||||
أستاذ أصول التربية الإسلامية المساعد کلية التربية بجامعة الملک خالد بأبها | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى: تحديد أهم مهارات القرن الحادي والعشرين التي يمکن تضمينها في برامج الإعداد التربوي للمعلم، والکشف عن واقع تضمين تلک المهارات في هذه البرامج، بالإضافة إلى وضع آليات مقترحة لتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الإعداد التربوي للمعلم. ومن خلال المنهج الوصفي، قام الباحث بتصميم استبانة مکونة من 7 مهارات رئيسة و42 مهارة فرعية بهدف تحديد درجة أهمية هذه المهارات ودرجة توفرها في برامج إعداد المعلم. وبعد تطبيق الاستبانة على 73 عضو هيئة تدريس في کلية التربية بجامعة الملک خالد بأبها، أوضحت النتائج أن جميع المهارات مهمة بدرجة کبيرة جداً، ومتوفرة في برامج إعداد المعلم التربوي بدرجة متوسطة. وکان أکثر هذه المهارات أهمية هي: مهارات التمکن من الثقافة المعلوماتية، ومهارات فهم الثقافات المتعددة. أما أکثر المهارات توفراً، فکانت: مهارات الاتصال والتشارکية، ومهارات فهم الثقافات المتعددة. أما أقل المهارات توفراً، فکانت: مهارات الابتکار والإبداع، ومهارات التمکن من الثقافة الإعلامية. وعلى ضوء هذه النتائج، اقترحت الدراسة العديد من الآليات لتضمين المهارات الأکثر أهمية في برامج الإعداد التربوي للمعلم. | ||||
Keywords | ||||
مهارات القرن الحادي والعشرين; برامج الإعداد التربوي للمعلم – جامعة الملک خالد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 912 PDF Download: 2,611 |
||||