وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمسئولية الاجتماعية في الإسلام من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات والسبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 15, Volume 20, الجزء الرابع عشر - Serial Number 14, December 2019, Page 440-509 PDF (670.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.71953 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الغني محمد رضوان | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة تعرف مستوى وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمسئولية الاجتماعية في الإسلام من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات والسبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانتين، إحداهما موجهة للطلاب بهدف تعرف مستوى وعيهم بالمسئولية الاجتماعية في أبعادها (الشخصي – الأسري – المجتمعي – الاقتصادي – الأخلاقي) والأخرى موجهة لأعضاء هيئة التدريس بهدف تعرف السبل المقترحة لتعميق مستوى الوعي بالمسئولية الاجتماعية في أبعادها(الشخصي – الأسري – المجتمعي – الاقتصادي – الأخلاقي)، وتکونت عينة الطلاب من (1348) طالباً وطالبة بالصف الثالث الثانوي، تم توزيعهم وفق متغيرات (النوع – نوع التعليم – التخصص – المحافظة) بينما تکونت عينة أعضاء هيئة التدريس من (122) عضواً وعضوة، تم توزيعه وفق متغيرات (النوع – الدرجة العلمية – التخصص)، وأشارت النتائج إلى أن إجمالي مستوى الوعي بالمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاء متوسطاً وجاء في مقدمة الأبعاد البعد الأسري بمستوى متوسط، يليه البعد الأخلاقي بمستوى متوسط، ثم البعد المجتمعي بمستوى منخفض، يليه الاقتصادي بمستوى منخفض، بينما جاء في مؤخرتها البعد الشخصي بمستوى منخفض، کما أشارت النتائج إلى أن موافقة أعضاء هيئة التدريس على السبل المقترحة جاءت في الإجمالي مرتفعة، کما جاءت مرتفعة کذلک على جميع الأبعاد، وجاء في المقدمة السبل المقترحة الخاصة بالبعد الأسري، يليها السبل المقترحة الخاصة بالبعد الشخصي، ثم السبل المقترحة الخاصة بالبعد الأخلاقي، يليها السبل المقترحة الخاصة بالبعد المجتمعي، ثم السبل المقترحة الخاصة بالبعد الاقتصادي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المسئولية; الإيجابية; المشارکة; الانتماء الأسري; الوعي الاقتصادي; الالتزام الأخلاقي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 338 PDF Download: 297 |
||||