أثر استخدام برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض مهارات التفکيرالأساسية لدى طفل الروضة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 38, Issue 4, June 2013, Page 49-76 PDF (532.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء رشاد راوي عبد الجواد | ||||
کلية رياض الأطفال جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أثر استخدام برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدى طفل الروضة. واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة حيث اشتملت عينة الدراسة على (40) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بالروضة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، ولتحقيق الهدف من الدراسة أعدت الباحثة برنامج قائم على مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ والتي تتناسب وطبيعة العينة وطبيعة الدراسة، واختبار في مهارات التفکير الأساسية ( الملاحظة – التصنيف – المقارنة) لطفل الروضة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في کل مهارة من المهارات الأساسية الثلاث للتفکير لدى طفل الروضة تعزي لأثر البرنامج المقترح . وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام البرامج القائمة على استخدام التعلم المستند إلى الدماغ مع الأطفال لما قد يکون له من آثار ايجابية لتنمية مهارات التفکير الأساسية لطفل الروضة تلک المهارات التي تعد بمثابة اللبنة الأولى والأساسية في اکتسابه المهارات العليا للتفکير فيما بعد. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المستند إلى الدماغ ـ مهارات التفکير الأساسية | ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 141 |
||||