إعداد المعلمين في الجزائر وتنميتهم مهنيا وفقا لمفهوم التعلم مدى الحياة -قراءة لواقع تکوين المعلمين في الجزائر- | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 10, Volume 4, Issue 16, June 2020, Page 203-204 PDF (573.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasep.2020.73254 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زهية دبـــاب; وفاء لطرش | ||||
جامعـــــة محمد خيضر بسکرة -الجزائر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إعداد المعلمين في الجزائر وتنميتهم مهنيا وفقا لمفهوم التعلم مدى الحياة، حيث أصبح مفهوم التعلم مدى الحياة من المفاهيم الأساسية في الأنظمة التربوية الحديثة والتي تنادي بضرورة استمرار التعليم حتى بعد حصول المتعلِّم أو الطالب على شهادات عليا، حتى في الحياة المهنية والاجتماعية والثقافيَّة... بالمساهمة الفعَّالة والمبدعة، ومن خلال تنويع أدوات ووسائل تعليميَّة وطرائق بيداغوجية تتماشى والتطوُّر وذلک بهدف جعل المعلم مهنياً، منتجاً للمعرفة ومطوراً باستمرار لممارساته المهنية. ومن ضمن أسباب تبني هذا المفهوم عولمة الاقتصاد، واستمرار تقدم العلوم والتکنولوجيا والتغيرات في المجتمع. هذه الأسباب مجتمعة أدت إلى إشکالات بارزة، وتحديات کبيرة. ولقد عملت الجزائر على إدراج مفهوم التعلم مدى الحياة من اجل تکوين أفضل للمدرسين بکافة الأطوار التعليمية، نظرا لما يحققه من تکامل مع مفهوم التنمية المهنية المستدامة لهم، حيث يساهم في زيادة نمو المعلم مهنيًّا.وتحسين أدائهم في کافة الجوانب المعرفية والمهارية والسلوکية. تبدأ منذ تخرج المعلم والتحاقه بالمهنة وتتواصل طوال خدمته فيها، فهي بذلک طويلة المدى تقوم على فکرة التعلم مدى الحياة، وليست موقوتة بمدة زمنية معينة. تمد المعلم بکل ما هو جديد في مجال تخصصه، وتنمي مهاراته التدريسية، وتؤهله لمواجهة ما يستجد من تطورات تربوية، وبذلک فهي عملية مکملة للإعداد قبل الخدمة. تنعکس على المنتج التعليمي المتمثل في الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الإعداد; التکوين; المعلمين- التعلم مدى الحياة | ||||
References | ||||
أولا المراجع العربیة: 1. الأحمد ،خالد طه (2005) تکوین المعلمین من الاعداد إلى التدریب : الامارات العربیة المتحدة ، دار الکتاب الجامعی ، العین .
ثانیاً: الوابیوغرافیا
15.التکوین:مفهومه...أهدافه...آلیاته http://formationdz.freealgeria.com ,23.10.2017a9h42
| ||||
Statistics Article View: 1,167 PDF Download: 516 |
||||