أربعة طرق للتدريس الفعّال في المادّة الدراسية للعربي | ||||
مجلة الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Article 5, Volume 3, Issue 5, April 2020, Page 91-100 PDF (479.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jnal.2020.73426 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مهوش حسن بور1; محسن خسروي2 | ||||
1معلّمة اللغة العربية بجامعة فرهنگيان؛ بحرالعلوم، محافظة چهار محال و بختياري | ||||
2مدرّس بجامعة فرهنگيان؛ بحرالعلوم، محافظة چهار محال و بختياري | ||||
Abstract | ||||
إنّ تدريس مادّة العربي الدراسية في المدارس الإيرانية يعدّ أمراً صعباً؛ لأنّ المتعلمين لايرغبون فيها. لذلک يجب علي المعلّم أن يبحثَ عن طرق تزيد من رغبة المتعلمين و تشجيعهم. الکاتبان يقومان بتقديم أربعة طرق للتدريس الفعال لمادّة العربي الدراسية عبر الأسلوب الوصفي – التحليلي. هذه الأساليب الأربعة تشمل أسلوب استخدام القرآن الکريم، إعداد جدول الکلمات المتقاطعة، ممارسة الدراما وبناء الجملة وترتيبها. من المستنبط أنّ استعمال هذه الطرق، تسبب في تعزيز العقل، وتخلق نوعًا من الهدوء الذي يحرر المتعلمين من ضوضاء العالم المحاط به. والمعلّم باستخدام هذه الأساليب يحوّل بيئة الصف إلي بيئة حيوية ونشطة. إضافة إلي ذلک فإنّ هذه الأساليب والطرق تؤدّي إلي إثارة الأذهان المتعلمين وتحدد من أضرار طرق التدريس التقليدية وتوفّر إستراتيجيات لتحسين جودة تعليم الدرس المنشود. | ||||
Keywords | ||||
مادة العربي الدراسية; التدريس الفعال; المتعلّم; المعلّم | ||||
References | ||||
1- احدیان، محمد ومحرم آقازاده. ( 1378 ) راهنمای رو شهای نوین تدریس، تهران: آییژ. 2- سلیمانپور، جواد (1384). مهارتهای تدریس نوین، د.م: احسن. 3- گلگوند، فرخنده (1386). مقایسهی تأثیر روش تدریس فعلی با روش تدریس مبتنی بر پژوهش و اکتشاف در پایهی اول متوسطه، د.م. 4- یادگارزاده، غلامرضا (1387). روشهای فعال تدریس ضرورتها، دیدگاهها و پژوهشها، رشد تکنولوژی آموزشی، العدد 118. 5- اللغة العربیة للناشئین (د.ت). الاتحاد العالمی للمدارس العربیة الاسلامیة الدولیة، مکتبة الاسکندریة.
| ||||
Statistics Article View: 298 PDF Download: 233 |
||||