تفعيل دور الجهات المانحة فى تهيئة طلاب التعليم الثانوى الصناعى لسوق العمل على ضوء مدخل إدارة المشروعات | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 16, س16ع.84.ج1( ینایر2019), January 2019, Page 48-118 PDF (1.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2019.73583 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير أحمد محمد على | ||||
قسم الإدارة التربوية والسياسات التعليمية ، کلية التربية، جامعةالفيوم، الفيوم، مصر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى تفعيل دور الجهات المانحة فى تهيئة طلاب التعليم الثانوى الصناعى لسوق العمل على ضوء مدخل إدارة المشروعات, وذلک من خلال التعريف بالإطار الفکرى لمدخل إدارة المشروعات, ثم تحديد مدى ملاءمة خريجي التعليم الثانوى الصناعى لسوق العمل, وتحليل الدور الذى يقوم به کلٌ من الجهات المانحة ووحدات تيسير الانتقال لسوق العمل بمدارس التعليم الثانوى الصناعى نظام الثلاث سنوات من أجل تهيئة الطلاب لسوق العمل, وکذلک تعرف واقع هذا الدور من وجهة نظر عينة الدراسة الميدانية, ثم طرح بعض المقترحات لتفعيل هذا الدور, ووضع آليات لتنفيذها. استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى, وتوصل لعدة نتائج من أهمها: ضعف ملاءمة خريجي التعليم الثانوى الصناعى فى مصر لسوق العمل وضعف دور کلٍ من الجهات المانحة ووحدات تيسير الانتقال إلى سوق العمل بمدارس التعليم الثانوى الصناعى فى مصر, حيث يوافق أفراد عينة الدراسة الميدانية بدرجة منخفضة على تحقُّق هذه الأدوار, بينما يوافقون بدرجة مرتفعة على وجود معوقات تحول دون تحقيقها, کذلک لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة الميدانية عن أبعاد الاستبانة حول دور الجهات المانحة فى تهيئة طلاب التعليم الثانوى الصناعى لسوق العمل بين الجهات الثلاث المانحة. | ||||
Highlights | ||||
المحور الأول : الإطار الفکری لمدخل إدارة المشروعات. المحور الثانى : مدى ملاءمة خریجی التعلیم الثانوى الصناعى لسوق العمل . المحور الثالث : دور وحدات تیسیر الانتقال لسوق العمل بمدارس التعلیم الثانوى الصناعى . المحور الرابع: دور الجهات المانحة فى تهیئة طلاب التعلیم الثانوى الصناعى لسوق العمل. المحور الخامس: الدراسة المیدانیة. المحور السادس: مقترحات تفعیل دور الجهات المانحة فى تهیئة طلاب التعلیم الثانوى | ||||
Keywords | ||||
التعليم الثانوي الصناعي; سوق العمل- إدارة المشروعات | ||||
References | ||||
10. أمین لطفى : التعلیم الفنى واحتیاجات سوق العمل، المؤتمرالقومی حول التعلیم الفنی واحتیاجات سوق العمل، 21یونیه ,2011,کلیة التربیة, جامعة بنى سویف. 11. برنامج دعم وتطویرالتعلیم الفنى والتدریب المهنى"المرحلة الثانیة" TVET2) ):المؤهل المهنى, 2018 ,تم الاسترجاع منwww.facebook.com/TVET2Egypt/ , تاریخ الزیارة14/12/2018 .
13. ج.م ع : قرار رئیس الجمهوریة رقم (105 ) لسنة 2014 , بالموافقة على اتفاقیة تمویل بین حکومة جمهوریة مصر العربیة والاتحاد الأوروبى, بشأن برنامج دعم إصلاح التعلیم الفنى والتدریب المهنى المرحلة الثانیة ,ملحق(1).
15. جورج مانو ، وآخرون : تعرف إلى عالم الأعمال " التعلیم الریادى فى المدارس الفنیة ، دلیل المیسر( المدرب ) " ، القاهرة ، منظمة العمل الدولیة ، 2013 .
17. رشیدة السید أحمد: بنیة مقترحة للتوجیه المهنى فى مصر کآلیة لتهیئة الشباب لسوق العمل, مجلة العلوم التربویة ,مج (18) ,ع (4), أکتوبر 2010. 18. سامى فتحى عبدالغنى : تصور مقترح لتفعیل العلاقة بین التعلیم الفنى وسوق العمل فى مصر فى ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة، مجلة مستقبل التربیة العربیة, مج(19) ، ع(80)، 2012 .
20. مصطفى یوسف کافى: تقنیات دراسة الجدوى الاقتصادیة للمشاریع السیاحیة والفندقیة ومشروعات ال BOT, دمشق, مؤسسة رسلان, 2009 ,تم الاسترجاع من http://books.google.com , تاریخ الزیارة 13/8/2018 . 21. شیرین عید مرسى ، دلال محمد الجرایدة : استراتیجیة مقترحة للتعلیم الفنى الصناعى فى مصر لتلبیة احتیاجات سوق العمل ، دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، السعودیة ، ع(51) ، 2014 . 22. عبد الرحمن عویض: المنظمات التعلیمیة غیر الحکومیة المفهوم والتأسیس,2017 , تم الاسترجاع من : https://www.new-educ.com , تاریخ الزیارة 23/12/2018 . 23. عبد العزیز الغریب صقر :التعلیم الفنی فی مسرح تحدیات الجودة و ضرورة الإصلاح, المؤتمر العلمی العاشر بعنوان: التعلیم الفنی والتدریب"الواقع والمستقبل", فى الفترة من 10 -11 مایو 2005، کلیة التربیة، جامعة طنطا .
25. فرج منصور عمار العبدى : المعوقات التمویلیة التى تواجه المشروعات الصغیرة ، المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة، ع (8) ، 2017 . 26. فوزى رزق شحاتة:استراتیجیة مقترحة لتحقیق التنظیم والتخطیط والتنسیق والتکامل بین مدارس التعلیم الثانوى الصناعى وقطاع الصناعة فى مصر"رؤیة مستقبلیة",القاهرة , المرکز القومى للبحوث التربویة والتنمیة,2014. 27. ماجد أحمد رجب أحمد:إعادة هندسة عملیات إدارة المدارس الثانویة الصناعیة بمصر فی ضوء خبرات بعض الدول, رسالة دکتوراة غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة بنی سویف, 2017 . 28. محمد محمود عبد السلام الجندى: فاعلیة إستراتیجیة مقترحة لتدریس إدارة المشروعات الصغیرة لطلاب التعلیم الثانوى التجارى فى تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد فى مجال إدارة المشروعات الصغیرة والإتجاه نحو المادة, مجلةالقراءةوالمعرفة, ع(156 ), أکتوبر 2014, تم الاسترجاع من : http://search.mandumah.com/ , تاریخ الزیارة 16/10/2018 . 29. محمد مزعل حمید الراوى, عبدالسلام یاسین حسین: أهمیة دراسات الجدوى الاقتصادیة وأثرها فى الحد من تعثر المشاریع الاستثماریة"عینة من مشاریع محافظة الأنبار, مج(9), ع(19), 2017, تم الاسترجاع من http://www.iasj.net, تاریخ الزیارة,26/12/2018 . 30. محمود سید على أبو سیف: تطویر إدارة برامج التعاون الدولى للتعلیم قبل الجامعى بمصر, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة، جامعة بنى سویف، 2012.
32. مرکز معلومات وزارة التربیة والتعلیم : المؤشرات والإحصاءات التعلیمیة للعام الدراسى 2017/2018، تم الاسترجاع منwww.emis.gov.e.g., تاریخ الزیارة، 19/12/2018.
34. منظمة العمل العربیة :التصنیف العربى المعیارى للمهن 2008"التطبیق والاستخدامات"، المنتدى العربی حول التدریب التقنى والمهنى واحتیاجات سوق العمل، فى الفترة من 16-18 ینایر,2010 , بالتعاون بین منظمة العمل الدولیة والمؤسسة العامة للتدریب التقنى والمهنی بالمملکة العربیة السعودیة، الریاض. 35. منظمة العمل العربیة, الوکالة الألمانیة للتعاون الدولى GIZ:التصنیف العربى المعیارى للمهن 2008 ودوره فى التخطیط والتشغیل ، فى الفترة من 27 -29 فبرایر، 2012, شرم الشیخ.
37. منى عامر: سیاسات سوق العمل الفاعلة"سرد للمبادرات القائمة بالفعل فى مصر"، أکتوبر 2012, تم الاسترجاع من : www.cmimarseille.org/sites/ , تاریخ الزیارة18/9/2018. 38. ناجی شنودة نخلة : تفعیل جهود الجهات الداعمة للتعلیم الفنی "دراسة میدانیة"، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة ، 2013 . 39. نادیة فاروق محمود سلومة: تصور مقترح لتفعیل الدور الرقابى لوزارة التربیة والتعلیم فی إدارة برامج التعاون الدولی بجمهوریة مصر العربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الفیوم، 2018. 40. نهلة عبدالقادر هاشم: توظیف مدخل إدارة المشروعات فى تفعیل الجودة بالجامعات المصریة, آفاقجدیدةفىتعلیمالکبار,مصر, ع (10), یولیو 2010. 41. نور الدین محمد محمد عاشور : فعالیة مقرر إدارة المشروعات الصغیرة فى تنمیة مهارات طلاب المرحلة الثانویة ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة المنصورة ، مج (1) , ع (80) ، 2012 . 42. هایل عبدالمولى طشطوش: المشروعات الصغیرة ودورها فی التنمیة ,عمان , الأردن , المنهل,2012 , تم الاسترجاع من https://books.google.com.eg/books, تاریخ الزیارة23/11/2018 .
46. وزارة التربیة والتعلیم : دلیل وزارة التربیة والتعلیم "دراسة حول مفهوم التعلیم الصناعى" أهدافه ، مشکلاته ، دواعى تطویره", القاهرة, 2014 . 47. وزارة التربیة والتعلیم ، قطاع التعلیم الفنى والتجهیزات : التشکیل النهائى لمکونات الوحدة المرکزیة لتیسیر الانتقال إلى سوق العمل بتاریخ 25/3/2018. 48. وزارة التربیة والتعلیم ، مشروع دعم التشغیل ((EPP: برنامج التوجیه والإرشاد المهنى لتیسیر الإنتقال إلى العمل لطلاب التعلیم الفنى " دلیل المیسر", الجزء الثانى ، إعداد : عماد ممدوح حلمى ، ومیشائیلا هین، القاهرة, 2018/2019. 49. وزارة التربیة والتعلیم: منهج ریادة الأعمال للتعلیم الفنى,2017 /2018. 50. وزارة التربیة والتعلیم ، قطاع التعلیم الفنی والتجهیزات : التقریر السنوى العام للوحدة المرکزیة لتیسیر الانتقال لسوق العمل,2018 .
56. Ahmed, R.,&Others: Effect of Multidimensional Top Management Support on Project Success, An Empirical Investigation, Quality & Quantity",No.1,V. 50,2016,Retrived from https://link.springer.com,at 17/12/2018. 57. Alan Abrahart:Egypt Rview Of Technicl And Vocationl Education And Training , December 2003. 58. Bjorvatn, T., & Wald, A: Project complexity and team-level absorptive capacity as drivers of project management performance. International Journal of Project Management,No.6,V. 36, 2018, Retrived from: https://doi.org/10.1016/j.ijproman ,at 25 /9/2018. 59. Cline, M., Guynes, C. S., & Simard, K.: Ace Project as a Project Management Tool, American Journal of Business Education,No.6,V.3, 2010, Retrived from: https://eric.ed.gov/?id=EJ1058543, at 12/9/2018. 60. Fichera, C. E.: Traditional Project Mmanagement and the Visual Workplace Environment to Improve Project Success,2016, Retrieved from:https://search.proquest.com/docview/1793942150?, at 18/3/2018. 61. GIZ: Career Guidance for School to Work Transition "Developing Career Guidance Services in Egypt",German Cooperation, Publshed by GIZ,2018. 62.Hickson, R. C.: Project managers' perceptions of the primary factors contributing to success or failure of projects: A qualitative phenomenological study,2015, Retrieved from: Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1691866612?accountid ,at 18/3/2018. 63. Hoeger, J. A: Assessing the Role of Pre-project Planning Sessions in Developing a Successful Project Strategy, 2013, Retrieved from: https://search.proquest.com/docview/1442774317? ,at18/3/2018. 64. Itegi, F. M. : Improving Organization Performance: Project Management Approach Sustainable Development in Face of Globalization, 2015, Retrieved from: https://scholar.google.com.eg , at 18/3/2018. 65. Lim,Rosanne:Top 10 Main Causes of Project Failure,2018, Retrieved from: https://project-management.com, at 22/11/2018. 66.Maryman, V: The relationship between PMI PMBOK® guide's nine project knowledge areas and project success "An investigation of manufacturing information technology projects",2011, Retrieved from: https://search.proquest.com/docview/859428444? ,at 18/3/2018 67. Meredith, R., & Others: Project management in practice, Sixth edition, 2017, Retrived from: https://scholar.google.com.eg, at 2/4/2018. 68. Newton, M.: A systematic literature review of project management tools and their impact on project management Effectiveness,2018, Retrieved from: https://search.proquest.com/docview/2054017349?, at 18/3/2018. 69. Palmer,erin: Five Factors That Lead to Successful Projects,2018, Retrived from: https://project-management.com, at 25/2/2018. 70. Regni,Rosalie: Entrepreneurship"Methods of Preparing Students in a Classroom Environment, through the use of Simulation, the Techniques of Opening a Small Business", The International Journal of Learning, Vol. 16, No.12,2010. 71. TVET ||: ANNUAL OVERVIEW, Cairo,Egypt , 2018, Retrieved From: www.facebook.com/TVET2Egypt/, at23/5/2018 72. Westland, J. (2007). The Project Management Life Cycle: A Complete Step-by-step Methodology for Initiating Planning Executing and Closing the Project. Retrived from http://www.maxwideman.com/papers/ at12/1/2018. | ||||
Statistics Article View: 367 PDF Download: 1,051 |
||||