المهارات اللازمة لتطوير بيئات الواقع الافتراضي التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 4, Volume 27, Issue 1.2, January 2017, Page 233-272 PDF (683.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2017.74609 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الشحات سعد عثمان* 1; حميدة نبيه الدسوقى عطا الله* 2; سهير حمدى فرج* 3 | ||||
1أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة دمياط | ||||
2باحثة ماجستير بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
3مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تحديد المهارات اللازمة لتطوير بيئات الواقع الافتراضي التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، نظرا لما تتميز به بيئات الواقع الافتراضي من مزايا وإمکانيات متعددة، يمکن أن تحل کثيراً من المشکلات التعليمية، اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي وذلک عند تحليل الأدبيات والدراسات السابقة، ثم الدراسة الميدانية في عرض هذه المهارات على المحکمين والخبراء (عينة البحث) وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من جامعتي دمياط وعين شمس، بعد إعداد قائمة مبدئية بهذه المهارات، ثم إجراء المعالجة الإحصائية على درجة أهمية کل مهارة وفقاً لأراء السادة المحکمين حيث تراوحت النسبة المئوية لدرجة أهمية المهارات من 85.71% إلى 100% وبالتالي توصل الباحثون إلى القائمة النهائية المحددة لمهارات تطوير بيئات الواقع الافتراضي التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. The objective of this research is to identify the necessary skills to develop virtual real educational environments for technology education students. Due to the merits of virtual reality environments and its multiple advantages and possibilities, it can solve a lot of educational problems. The current research relied on the analytical and descriptive approach when analyzing the literature and Previous Studies as well as field studies in the presentation of these skills to arbitrators and experts (sample)and it has been selected randomly from the Universities of Damietta and Ain Shams, after the preparation of an initial list of these skills, and then conducting statistical treatment according to the importance of every skill and according to the opinions of the jury , where the percentage of the importance of skills between 85.71% to 100 %. Thus researchers reached the final list which specified the skills needed to develop virtual real educational environments for technology education students | ||||
Keywords | ||||
الواقع الافتراضي; بيئات الواقع الافتراضي; قائمة المهارات; مکونات الواقع الافتراضي; تصنيف بيئات الواقع الافتراضي; تطوير بيئات الواقع ا؛ virtual reality environments؛ the list of skills؛ virtual reality components؛ classification of virtual reality environments؛ the development of virtual reality environments | ||||
Statistics Article View: 407 PDF Download: 457 |
||||