برنامج مقترح قائم على التعلم النشط وأثره على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية واختزال القلق الرياضي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 193-222 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.74918 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم بن علي علي کريري* | ||||
المشرف التربوي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرُّف أثر برنامج مقترح قائم على التعلم النشط على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية واختزال القلق الرياضي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف، أعدَّ الباحث البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط، کما أعدَّ اختباراً لقياس مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى عينة البحث, ومقياساً آخر للقلق الرياضي لدى العينة نفسها، وقد بلغ أفراد العينة (30) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي بمدرسة مجمع العز التعليمي بمنطقة جازان التعليمية تم اختيارها بطريقة قصدية, مثلت مجموعتين متکافئتين؛ إحداهما تجريبية (16) طالباً، والأخرى ضابطة (14) طالباً, وقد طُبق اختبار مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية ومقياس القلق الرياضي قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01‚0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لکل من: اختبار مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية (فهم المسألة – التخطيط للحل – تنفيذ خطة الحل – التحقق– المهارات ککل), ولمقياس (اختزال) القلق الرياضي، وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
التعلم النشط; المسألة الرياضية اللفظية; القلق الرياضي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 285 PDF Download: 411 |
||||