التفکير التحليلي وبعض عادات العقل لدى العاديين وذوي صعوبات الکتابة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. "دراسة مقارنة" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 347-416 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.74960 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عاصم عبد المجيد کامل أحمد* | ||||
کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى الکشف عن الفروق في التفکير التحليلي وبعض عادات العقل بين العاديين وذوي صعوبات الکتابة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وفقا لمتغير الجنس, وتکونت عينة الدراسة من (40) تلميذا وتلميذة منهم (20) من العاديين , و(20) من ذوي صعوبات الکتابة, وتم استخدام مقياس التفکير التحليلي إعداد : (عاصم عبد المجيد, وهند سليم, 2019 ) , ومقياس عادات العقل إعداد : (عاصم عبد المجيد, وهند سليم, 2019 ) ,وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العاديين وذوي صعوبات الکتابة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس التفکير التحليلي , و مقياس عادات العقل ( الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية) لصالح العاديين , أما بالنسبة لمتغير الجنس , فقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العاديين وذوي صعوبات الکتابة تعزى لمتغير الجنس. | ||||
Keywords | ||||
التفکير التحليلي; عادات العقل; صعوبات الکتابة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 1,190 |
||||