تقويم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 417-468 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.74972 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بدرية محمد سعد آل غواء الشهراني* 1; محمد محمد زيدان عبدالله آل محفوظ* 2 | ||||
1باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية-جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف إلى تقويم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين, واستخدم لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي, وقد تم تطبيق عملية التقويم على عدد من الوحدات في مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة, باختيار من کل فصل دراسي إحدى الوحدات وبالتالي فإن عينة الدراسة تمثلت (6) وحدات متضمنة في کتب العلوم للمرحلة المتوسطة, وقد تم إعداد قائمة تحليل وفق مهارات القرن الحادي والعشرين کأداة للدراسة استخدمت لغرض التحليل, وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن مهارات التعلم والإبداع متوفرة في مناهج العلوم للمرحلة المتوسطة بدرجة ضعيفة, وأن مهارات الثقافة الرقمية في منهج العلوم للصف الأول المتوسط غير متوفرة, أيضًا في منهج الصف الثالث المتوسط, بينما هي متوفرة في مناهج الصف الثاني المتوسط بدرجة ضعيفة, وأن مهارات الحياة والمهنة غير متوفرة بمناهج العلوم للمرحلة المتوسطة, وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
محتوى مناهج العلوم; في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,567 PDF Download: 1,237 |
||||