تقييم أداء الإداريين في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز: دراسة ميدانية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 469-504 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.74979 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نوره بنت حمد المشعل* | ||||
أستاذ مساعد- قسم العلوم التربوية-جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على للتعرف على مستوى الأداء الوظيفي لدى الإداريين في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في مجالات (التخطيط، التوجيه، التنظيم، الرقابة، اتخاذ القرارات)، وکذلک الوقوف على الفروق ذات الدلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة الدراسة –إن وجدت- مستوى الأداء في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تعزى لـ(الجنس، سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة کأداة لها، وتم تطبيقها على عينة بلغت (140) من الإداريين العاملين في فروع جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز . ولقد أظهرت نتائج الدراسة بأن المتوسطات الحسابية لمجالات التخطيط لدى الإداريين في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز تراوحت بين (3.60- 4.04) وهي درجة مرتفعة من مستوى الأداء الإداري لمجالات الدراسة، وجاء في المرتبة الأول بين مجالات الدارسة مجال الرقابة، يليه مجال التوجيه، ثم التخطيط، ثم اتخاذ القرار، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال التنظيم. کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a =0.05) تعزى لأثر الجنس في الأداء الإداري، وجاءت الفروق لصالح الذکور. کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) تعزى لسنوات الخبرة لصالح فئة الخبرة أقل من 5 سنوات. کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
الأداء; الإداري; جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 319 PDF Download: 241 |
||||