استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المفاهيم السياسية وقيم الانتماء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 505-565 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.74994 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هالـــة الشحات عطية يوسف الخولى* 1; سناء أبو الفتوح مغاوري* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية - جامعة بنــها | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ کلية التربية - جامعة بنــها | ||||
Abstract | ||||
استهدفالبحثالکشف عنفاعلية إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم السياسية وقيم الانتماء الوطني لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقدتکونتمجموعةالبحثمن)60 ) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الإيمان الابتدائية بالکوادي المشترکة التابعة لإدارة أشمون التعليمية بمحافظة المنوفية، وقد تمإعداداختبار تحصيلي في المفاهيم السياسية ومقياس قيم الانتماء الوطني في وحدتي" أحداث من التاريخ المصري الحديث والمعاصر" و" التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر خلال الفترة 1952: 25 يناير 2011م "،وتمتطبيقهماقبلياً على مجموعة البحثثم تم التدريس باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة في التدريس للمجموعة الضابطة ثم تم تطبيق الأدوات بعدياًعلىمجموعتيالبحث. وقد توصل البحث إلى: - وجودفرقدالإحصائياً عندمستوى ( 01¸0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم السياسية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المفاهيم السياسية لدى التلاميذ. - وجود فرقدالإحصائياً عندمستوى ( 01¸0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس في التطبيق البعدي لمقياس الانتماء الوطني، وذلک لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى فاعلية إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية قيم الانتماء الوطني لدي التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً; المفاهيم السياسية; قيم الانتماء الوطني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 300 PDF Download: 1,564 |
||||