الاحتياجات التدريبية لدى طلاب کلية التربية الأساسية لأداء الخدمات المکتبية في ضوء معايير الجودة الشاملة بدولة الکويت | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 693-724 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.75606 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسيـن محمد أحمد عبد الباسط* 1; محمود محمد حسيـن أحمد* 2; فيصل مسلم الرشيدي* 3 | ||||
1کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي | ||||
3باحث دکتوراه بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لدى طلاب کلية التربية الأساسية لأداء الخدمات المکتبية في ضوء معايير الجودة الشاملة بدولة الکويت ، وقد تحددت مشکلة البحث في التعرف على الاحتياجات التدريبية لطلاب کلية التربية الأساسية اللازمة لتنمية الخدمات المکتبية في ضوء معايير الجودة الشاملة؟ تم بناء أدوات البحث وهي عبارة عن (استبانه تحديد الاحتياجات التدريبية ) وفي ضوء نتائج الاستبانة تم تحديد الاحتياجات التدريبية لدى طلاب کلية التربية الأساسية لأداء الخدمات المکتبية في ضوء معايير الجودة الشاملة بدولة الکويت ، تم تطبيق البحث على عينة مکونة من(100) طالب وطالبة من کلية التربية الأساسية قسم علم المکتبات ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لبناء قائمة بالمهارات اللازمة لطلبة قسم علم المکتبات وأظهرت الدراسة النتائج وجود درجة کبيرة من الاحتياج التدريبي لجميع المهارات المتضمنة في البحث وأن مهارات الإعداد الببليوغرافي قد احتلت المرتبة الأولى تليها المهارات الإدارية ثم المهارات التکنولوجية، ثم المهارات الشخصية اللازمة لتقديم الخدمة المکتبية وفي المرتبة قبل الأخيرة جاءت المهارات الفنية أما مهارات تحليل وصياغة إستراتيجيات البحث فقد احتلت المرتبة الأخيرة. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبة – الخدمات المکتبية – الجودة الشاملة; تکنولوجيا التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 322 |
||||