فاعلية استخدام نموذج فراير التدريسي في إکساب طالبات الصف الأول المتوسط مفاهيم التجويد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 725-763 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.75617 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء بنت عبدالرحمن الرميح* | ||||
باحثة دکتوراه – قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرف فاعلية نموذج فراير التدريسي في إکساب طالبات الـصف الأول المتوسط مفاهيم التجويد، وإمکانية وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اکتساب مفاهيم التجويد بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية (التي درست التجويد باستخدام نموذج فراير) والمجموعة الضابطة (التي درست التجويد بالطريقة الاعتيادية)، واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عينة عشوائية مکونة من فصلين تم تقسيمهما إلى مجموعتين: ضابطة وتتکون من (36) طالبة، وتجريبية وتتکون من (38) طالبة في الصف الأول المتوسط في متوسطة الفرسان لتحفيظ القرآن ، ممن يدرسن مقرر تجويد أولى متوسط، واستخدمت الباحثة اختبارًا لقياس اکتساب المفاهيم قـبل دراسة المقرر وبعده، و أعدت خطة تدريسية باستخدام نموذج فراير في الفصل الدراسي الثاني للعام (1439هـ/1440هـ)، الموافق (2018م / 2019م) وطبقتها لمدة 4 أسابيع. وتوصل البحث إلى ما يلى : أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار البعدي بالمجموعتين التجريبية والضابطة في مادة التجويد لدى طالبات الصف الأول المتوسط فيما يتعلق بمهارات (التذکر، الفهم، التطبيق، التحليل)، وذلک لصالح الطالبات في المجموعة التجريبية. أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مادة التجويد لدى طالبات الصف الأول المتوسط فيما يتعلق بمهارات (التذکر، الفهم، التطبيق، التحليل)، وذلک لصالح الطالبات في الاختبار البعدي. وقد أوصى البحث باستخدام نموذج فراير التدريسي في تدريس مادة التجويد لطالبات الصف الأول المتوسط؛ حيث کشفت النتائج فاعلية النموذج في إکساب الطالبات لمفاهيم التجويد . | ||||
Keywords | ||||
نموذج فراير; مفاهيم التجويد; الصف الأول المتوسط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 288 |
||||