الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم لصفوف المرحلة الأساسية العليا في المدارس الأردنية من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 851-878 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.75647 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد زهران أبو علي* | ||||
جامعة الزيتونة الأردنية - قسم معلم الصف | ||||
Abstract | ||||
هذه دراسة وصفية تقصت وجهات نظر معلمي العلوم في طبيعة الصعوبات التي تواجههم أثناء تدريسهم. تکونت عينة الدراسة من (42) معلماً ومعلمة للمرحلة الأساسية العليا في مديرية تربية لواء وادي السير في الأردن أثناء الفصل الدراسي الثاني (2018-2019). ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مکونة من (25) فقرة موزعة ضمن خمسة مجالات: صعوبات متعلقة بمهارات التدريس، وصعوبات متعلقة بالطلبة، وصعوبات متعلقة بمختبر العلوم، وصعوبات متعلقة بتقويم تعلم الطلبة، وصعوبات متعلقة بالإدارة المدرسية. أظهرت نتائج الدراسة أن الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم جاءت بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق دالّة إحصائيًا تعزى للجنس وسنوات الخبرة، ووجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا. وتوصي الدراسة بتفعيل دور الإدارة المدرسية في عقد الدورات التدريبية للمعلمين لتعزيز وعيهم بآليات التغلب على الصعوبات التي قد تواجههم في تعليم العلوم. | ||||
Keywords | ||||
الصعوبات; معلمو العلوم; المرحلة الأساسية العليا; المدارس الأردنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,252 PDF Download: 2,931 |
||||