دور إدارة الجودة الشاملة في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى الجامعات السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 879-941 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.75648 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
توفيق زايد محمد الرقب* | ||||
أستاذ القيادة التربوية المشارک جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور إدارة الجودة الشاملة في تعزيز في تعزيز المسؤولية المجتمعيّة لدى الجامعات السعودية من وجهة نظر القادة لديها من وجهة نظر القادة الأکاديميين فيها ، في ضوء المتغيرات التاليـــــــــة (التخصص الأکاديمي ، الرتبة الأکاديمية ، المرکز الوظيفي) . ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي التحليلي، واستخدم الباحث أداتين تم التأکد من صدقهما وثباتهما؛ الأولى لإدارة الجودة الشاملة وتتکون من (30) فقرة، والثانية للمسؤولية المجتمعيّة وتتکون من (30) فقرة . وقد تکونت عينة الدراسة من (175) قائداً أکاديمياً بالجامعات السعودية بالرياض في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018 / 2019 م، وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد إجراء التحليل الإحصائيأن الجامعات السعودية تطبق إدارة الجودة الشاملة بدرجة متوسطة من وجهة نظر القادة الأکاديميين فيها. کما بينت النتائج أن الجامعات السعودية تمارس المسؤوليّة المجتمعيّة بدرجة مرتفعة من وجهة نظر القادة الأکاديميين فيها. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a≥ 0.05) لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تُعزى لمتغيري (التخصص الأکاديمي، والرتبة الأکاديمية)، باستثناء متغير المرکز الوظيفي. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a≥ 0.05) لدرجة ممارسة المسؤولية المجتمعية تُعزى لمتغيرات الدراسة کما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (a≥ 0.05) بين درجة ممارسة أبعاد إدارة الجودة الشاملة ومستوى المسؤولية المجتمعية،وقد خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات من أهمّها: ضرورة إيجاد ثقافة تنظيمية تتماشى مع متطلبات إدارة الجودة الشاملة والاهتمام بالمسؤولية المجتمعية من قبل الجامعات السعودية من خلال الوظيفة الثالثة للجامعة. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الجودة الشاملة; المسؤولية المجتمعيّة; القادة الأکاديميون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 423 PDF Download: 696 |
||||