فاعلية برنامج تدريبي في توعية معلمات اللغة العربية بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائية للطلاب وفق معايير الاختبار الدولي للتقدم في القراءة بيرلز (pirls) واتجاهاتهن نحوه | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 944-979 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.75649 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمامة محمد الشنقيطي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارک جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي في توعية معلّمات اللغة العربية بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائية للطلاب وفق معايير الاختبار الدولي للتقدم في القراءة بيرلز(pirls)واتجاهاتهن نحوه، وتم توظيف المنهج شبه التجريبي بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تمّ بناء برنامج تدريبي، صُمّم له اختبارٌ قبليٌ وبعديٌ ومقياسٌ للکشف عن اتجاهات العينة. وتم التطبيق على عينة بلغ عددها (64) معلمة للغة العربية في منطقة الرياض،وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي في توعية المعلمات بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائية عند الطالبات ، وأسفرت عن اتجاهات إيجابية نحو البرنامج التدريبي .وأوصت بأن تعقد الجهات المعنية بتدريب المعلمين في أثناء الخدمة سلسلة من الدورات التدريبية الهادفة إلى تنمية مهارات المعلمين في الارتقاء بالمقدرة القرائية .واقترحت إجراء بحوث علمية تلقي الضوء على نتائج الاختبار الدولي في المقدرة القرائية وتربطه بعدة عوامل منها ما يتعلق بالطالب أو المعلم أو المنهج أو الأسرة والمجتمع.( 149 کلمة ) | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي – المقدرة القرائية – بيرلز(pirls) – اتجاهات المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 395 PDF Download: 864 |
||||