توظيف الخامات في الأشغال الفنية الحديثة وقيمتها الشکلية والتعبيرية | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Article 9, Volume 1, Issue 1, January 2017, Page 291-315 PDF (692.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2017.75866 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زهرة احمد الغامدي* | ||||
کلية التصاميم والفنون،جامعة الملک عبد العزيز ،المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تعمل المشغولة الفنية على خدمة الإنسان في کافة مصالحه ، فقد عمل الإنسان البدائي على توظيف العديد من عناصر البيئة لخدمته ولصالحه ، ونظرا لان الإنسان يسعى دائما إلى التطور ، ففي القرن العشرين عمل على استحداث أنواع متلفة من الخامات اللازمة لتصميم الهيکل الجمالي للمشغولة الفنية . ففي هذه الورقة تناولنا لإبراز المفاهيم المتعلقة بالخامة والمشغولة الفنية والقيم التعبيرية والتشکيلية ، وبينت الباحثة أن للخامات أنواع ومن هذه الأنواع : الطبيعي وطبيعية نصف مصنعة و الصناعي . وأکدت على أهمية اختيار الخامة المناسبة للمشغولة الفنية المراد عملها حتى تسمح للفنان المبدع إخراج جميع أفکاره ومهاراته في تصميم المشغولة التي يريدها بکل إتقان ، فاختيار الخامة هو الأساس في التصميم والتشکيل والإبداع ومن ثم يأتي دور الفنان ومهارته في استخدام هذه الخامة وتشکيلها ودمجها مع أفکاره المبدعة ، فعندما يتمتع الجانب التشکيلي التعبيري للخامة في المشغولات الفنية برؤية إبداعية فانه يوضح الجوانب التي يبدعها الفنان ويضعها لتکملة الزينة وليس فقط استخدام التقنية . وقد بينت الباحثة بعض الخواص التي تتمتع بها الخامات المستخدمة في تشکيل المشغولات الفنية الحديثة والتي يجب أن يهتم بها الفنان لإتقان عمله لإظهار القيم الشکلية والتعبيرية التي يطمح لها ، فهي الأساس في إصدار أحکام القيمة في المشغولة الفنية ، فتعبر القيم الشکلية عن الهيکل الخارجي والتصميم الجمالي للمشغولة الفنية ،أما القيم التعبيرية فهي تهتم بوصف المشغولة الفنية فهي القيمة التي يتم إسقاطها على العمل الفني من قبل الأشخاص .وختمت الباحثة هذه الورقة بعرض إحدى جوانب الإبداع الفني لبعض الفنانين المتميزين من خلال مشغولاتهم الفنية الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
الخامات; الأشغال الفنية الحديثة; القيم التشکيلية; القيم التعبيرية | ||||
References | ||||
· صبحی ، أحمد حمود ،( 1994 م). فی فلسفة التاریخ، دار النهضة العربیة، بیروت، ط 4 · الاحمد ، احمد (2001). الخامة ودورها فی عملیة التعبیر النحتی، مجلة جامعة دمشق ، المجلد (17) ، العدد (2)، قسم النحت ، کلیة الفنون الجمیلة . · عبد المعطی، فاتن سعد الدین(1991). "تولیف الخامات على سطح الصورة فی مجال التصویر المعاصر"، دراسة تجریبیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان. · قطب، محمد اسحق( 1994 ). "المفهوم الجمالی لتناول الخامة فی النحت الحدیث وأثره على القیم التشکیلیة والتعبیریة فی أعمال طلاب کلیة التربیة الفنیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان. · معجم ألفاظ الحضارة الحدیثة (1980م ). معجم اللغة العربیة ، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة – مصر . · قطان ، ولید بن محمد علی (2015). خطة بحث لبدائل الخامات والأدوات لمقرر التربیة الفنیة، . · فیومی ، فتون فؤاد عبدالقادر (2006) . الأشغال الفنیة بالخامات المصنعة، کلیة التربیة للاقتصاد المنزلی والتربیة الفنیة بجدة، قسم التربیة الفنیة . · شوقی ، إسماعیل (1997). الفن والتصمیم ، القاهرة ، زهراء الشرق . · حسین ،ماجدة (1996).بناء منهج الفنون الجمیلة فی ضوء احتیاجات المجتمع مجلة دراسات تربویة واجتماعیة،کلیة التربیة ،جامعة حلوان ،العدد (3-4 )،المجلد الثانی ،القاهرة · الشفیع ، الشفیع بشیر و أبو حمیدة، مازن زکی( 2013). فعالیة برنامج مقـترح لتحسـین القـدرات الابتکاریة لدى طلبة الأشغال الفنیة بکلیة الفنون الجمیلة، جامعة الاقصى ، فلسطین ، مجلة العلوم الانسانیة ، العدد 14 ، المجلد (2). · بهنسی ، عفیفی(1997). من الحداثة إلى ما بعد الحداثة فی الفن ، دار الکتاب العربی ، القاهرة. · صالح ، محمود حامد محمد (2002) : الوسائط التشکیلیة المستحدثة کمدخل لإثراء مجال الأشغال الفنیة ،بحوث فی التربیة الفنیةوالفنون ، جامعة حلوان ،کلیة التربیة الفنیة ، المجلد السادس ، العدد السادس. · عزام ، ابو العباس محمود (1982). تصمیمات زجاجیة ذات الطابع الشعبی المصری ، رسالة ماجستیر ،غیر منشورة ، کلیة الفنون التطبیقیةجامعة حلوان . · الشیخ، علی عبد الرحمن عبدالله( 2012). توظیف الإمکانات التشکیلیة و التعبیریة لخامة الزجاج لإنتاج مجسمات نحتیة معاصرة: دراسة تجربیة، استکمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر فی التربیة النوعیة فی التربیة الفنیة "نحت" ، جمعة القاهرة ،کلیة التربیة النوعیة . · ذکی ، رحاب احمد (2012). استحداث صیاغات نسجیة معاصرة باستخدام منتجات سابقة من التجهیز من البیئة الشعبیة بمحافظة اسیوط (دراسة تجریبیة )،استکمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر التربیة النوعیة فی التربیة الفنیة (نسیج)، جامعة القاهرة ، کلیة التربیة النوعیة . · نخیلة ، یاسمین منیر فایز (2014). المفاهیم الفلسفیة للتجریدیة العضویةودورها فی مجال اشغال الخشب. · محاسیس ،خالد ارشید (2015). الأخشاب المصنعة وأثرها على التصمیم الداخلی ،رسالة ماجستیر ،جامعة السودان للعلوم و التکنولوجیا. · الذویبی ،شاکر بن عواض بن وصل الله (2013). القیم الفنیة والجمالیة للمشغولات المعدنیة فی العصر المملوکی کمدخل لإثراء أشغال المعادن فی مجال التربیة الفنیة، متطلب تکمیلی للحصول علىالماجستیر فی التربیة الفنیة، جامعة ام القرى ، قسم التربیة. · مهدی ،ایناس ( 2014). الرسم على الزجاج – المرحلة الثالثة -. جامعة بابل ، کلیة الفنون الجمیلة ، قسم التربیة الفنیة . | ||||
Statistics Article View: 714 PDF Download: 615 |
||||