أساليب التربية النبوية وتوجيهاتها في أحاديث کتاب التهجد في الجامع الصحيح للبخاري | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 759-808 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.76053 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عائشة بنت حسن بن شراز الزهراني* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد - کلية التربية جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمّ الأساليب التربوية التي استخدَمَها النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- في التربية على صلاة الليل، من خلال أحاديث کتاب التهجد في الجامع الصحيح للبخاري، والتعرف على أبرز التوجيهات التربوية المستقاة من أحاديث کتاب التهجد في الجامع الصحيح للبخاري. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي، والمنهج الوصفي، وتوصَّلَت الدراسة إلى عِدَّة نتائج،من أهمها: - أهمية تنويع الأساليب التربوية، وضرورة استخدام المُربِّي الأسلوب التربوي الذي يُناسب حال المتُربِّي وواقعه. - استخدام النبي -صلى الله عليه وسلم- أساليبَ متنوعةً في التربية على صلاة الليل، ومن هذه الأساليب: الترغيب، والأمر، والمدح والذم، والتعريض، والوصية، والتربية بالموقف. - التوصُّل من خلال هذه الدراسة إلى عدد من التوجيهات التربوية المستقاة من أحاديث کتاب التهجد في الجامع الصحيح، ومنها: المحافظة على قيام الليل، الإحسان في العبادة، الاعتدال في العبادة وتجنُّب التشديد على النفس، مسؤولية المؤمن عن أهله وبيته، التثبُّت من صحة الخبر قبل علاج الخطأ. وقد خرجت الدراسة بعِدّة توصيات، واقترحت دراسات تربوية أخرى. | ||||
Keywords | ||||
التربية النبوية; الأساليب التربوية; التوجيهات التربوية; کتاب التهجد- صلاة الليل- صحيح البخاري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 876 PDF Download: 1,879 |
||||