دراسة تقويمية لمناهج التربية الحرکية في المرحلة الابتدائية الأولية بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 1, Volume 7, س7.ع20.ج1(اکتوبر 2010), October 2010, Page 1-43 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2010.76968 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبراهيم عبد الرازق أحمد سليم1; أحمـد عبد النبي خـلاف2; شحاتـة سليمان محمـد3; مصطفـى أحمد حمزة4 | ||||
1قسم رياض الأطفال،کلية التربية، جامعة الطائف ، المملکة العربية السعودية | ||||
2قسم رياض الأطفال کلية التربية -،جامعة الطائف ، المملکة العربية السعودية | ||||
3بقسم رياض الأطفال بکلية التربية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية | ||||
4قسم رياض الأطفال بکلية التربية - جامعة الطائف ، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تعد المناهج الدراسية الوسيلة التي يمکن بواسطتها تحقيق ما يرجوه النظام التعليمي في أي مرحلة من مراحله من أهداف تعليمية وتربوية، ومن الضروري أن تکون تلک المناهج مرنة تقبل التعديل والتطوير لمواجهة التغيرات التي تحدث في فلسفة المجتمع وأيضاً لضمان استمرارية فاعلية المادة التعليمية. و يهدف هذا البحث إلى تقويم مناهج التربية الحرکية في المرحلة الابتدائية الأولية في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة، وقد استخدم فريق البحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة وذلک على عينة عشوائية مکونة من (284) معلماً من بعض مدن المملکة، وفي ضوء أهداف البحث وفي إطار المنهج العلمي المستخدم ومن خلال البيانات والمعلومات التي توافرت لدى فريق البحث، وکذا التحليل الإحصائي والتفسير لنتائج البحث تمکن فريق البحث من التوصل إلى النتائج التالية: - إعداد قائمة بمعايير الجودة التي يجب أن تتوافر في مناهج التربية الحرکية للمرحلة الابتدائية الأولية. - أن المناهج الحالية للتربية الحرکية لا تناسب تلاميذ المرحلة الابتدائية الأولية من وجهة نظر المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
التربية الحرکية; مناهج; دراسة تقويمية; معايير الجودة; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 209 |
||||