الکفاءة السيکومترية لمقياس الامتنان لدى عينة من طلبة الجامعة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 3, Volume 43, Issue 2, April 2019, Page 151-190 PDF (2.63 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jfeps.2019.78125 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نرمين مصطفى مصباح مصباح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تهدف الدراسة إلى التحقق من الکفاءة السيکومترية لمقياس الامتنان لدى عينة من طلبة الجامعة وتکونت عينة الدراسة من 160 طالب وطالبة ( 68 ذکور-92 إناث)، حيث ترواحت أعمارهم ما بين (18-22 عاماً ) بمتوسط عمر( 20) عاماً، وبلغ عدد مفردات المقياس فى صورته النهائية (30) مفردة، وصُحح بطريقة ليکرت وأکد التحليل العاملى الإستکشافى على ظهور عاملين وهما الامتنان لله سبحانه وتعالى والامتنان لمن أسدوا لنا خدمة من البشر، فسرا بنسبة 29.89 % من قيمة التباين الکلى، أما بالنسبة للثبات، فلقد حقق المقياس درجة عالية من الثبات حيث کان معامل (ألفا کرونباخ = 0.92)، ولقد أظهرت النتائج تمتع المقياس بدرجة صدق مرتفعة، وبناء على ذلک فقد تمتع المقياس بدرجة صدق وثبات مقبولة بالنسبة لأدوات القياس النفسى والتربوى. کما أظهرت النتائج تمتع مفردات المقياس بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الامتنان – التحليل العاملى الإستکشافى – معامل ألفا کرونباخ – الإتساق الداخلى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الکفاءة السیکومتریة لمقیاس الامتنان لدى عینة من طلبة الجامعة أ.د حسام الدین محمود عزب د. سارة حسام الدین مصطفى نرمین مصطفى مصباح مستخلص الدراسة تهدف الدراسة إلى التحقق من الکفاءة السیکومتریة لمقیاس الامتنان لدى عینة من طلبة الجامعة وتکونت عینة الدراسة من 160 طالب وطالبة ( 68 ذکور-92 إناث)، حیث ترواحت أعمارهم ما بین (18-22 عاماً ) بمتوسط عمر( 20) عاماً، وبلغ عدد مفردات المقیاس فى صورته النهائیة (30) مفردة، وصُحح بطریقة لیکرت وأکد التحلیل العاملى الإستکشافى على ظهور عاملین وهما الامتنان لله سبحانه وتعالى والامتنان لمن أسدوا لنا خدمة من البشر، فسرا بنسبة 29.89 % من قیمة التباین الکلى، أما بالنسبة للثبات، فلقد حقق المقیاس درجة عالیة من الثبات حیث کان معامل (ألفا کرونباخ = 0.92)، ولقد أظهرت النتائج تمتع المقیاس بدرجة صدق مرتفعة، وبناء على ذلک فقد تمتع المقیاس بدرجة صدق وثبات مقبولة بالنسبة لأدوات القیاس النفسى والتربوى. کما أظهرت النتائج تمتع مفردات المقیاس بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلى. الکلمات المفتاحیة : الامتنان – التحلیل العاملى الإستکشافى – معامل ألفا کرونباخ – الإتساق الداخلى.
Psychometric efficiency of the gratitude scale in a sample of university students
Prof Dr. Hossam El Din Mahmoud Azab Dr. Sarah Hossam El Din Mostafa Ms. Nermin Mostafa Mosbah Abstract The study aims to verify the psychometric efficiency of the gratitude scale in a sample of university students. The study sample consisted of 160 students aged between 18-22 years with an average age of 20 years. The sample was distributed according to gender (68 males – 92 females). The statements were phrased and corrected according to the way of Likert, The scale consists of (30) statements in its final form. The scale’s psychometric properties represented by using exploratory factor analysis which explains 29.89% of the variance and resulted in the presence of two factors; gratitude to God and gratitude to those who served us a service. Cronbach’s Alpha of the scale was found 0.92. The scale has shown a good standard in terms of validation and consistency for the instruments of psychological and educational measurement. The results also show that the items of the scale have a high degree of internal consistency. Key words : Gratitude – Exploratory factor analysis - Cronbach’s Alpha- internal consistency.
الکفاءة السیکومتریة لمقیاس الامتنان لدى عینة من طلبة الجامعة أ.د حسام الدین محمود عزب د. سارة حسام الدین مصطفى نرمین مصطفى مصباح مقدمة : یعد الامتنان عنصراً غایة فى الأهمیة فى تحدید مستوى حیاة الفرد النفسیة واتجاه أدائه العام، فضلاً عن کونه قیمة أخلاقیة أساسیة تسهم جذریاً فى جودة علاقتنا بالآخرین، فهو طاقة هائلة بداخلنا تُتوج تقدیرنا للنعم فتزداد قدرتنا على العطاء، فهو ترجمة لمشاعر الحب تجاه الله سبحانه وتعالى والآخرین. فعلى مر التاریخ، کان لمفهوم الامتنان مکانة کبیرة، فقد تم تقدیره من قبل علماء الدین والفلاسفة، فلقد أجمع الفلاسفة بأن الأفراد ملتزمون أخلاقیاً بالتعبیر عن الامتنان عند الحصول على منفعة من الآخرین، فمنذ الثلاثینات تطرق علماء الاجتماع إلى مفهوم الامتنان مثل(1936) Baumgartner، Bergler(1945) Gouldner (1960) ، Schwartz (1967) ، فقد اعتبر البعض منهم أن الامتنان أساسی وحیوى للحفاظ على التزامات المعاملة بالمثل بین الأفراد، واعتبره آخرون أنه سلوک تکیفى تطورى لأنه یجبر الأفراد على الحفاظ على التماسک الاجتماعی من خلال الاستجابة للسلوک الإیثارى Altruistic behavior ، اما فى الآونة الأخیرة بدأت البحوث النفسیة تتطرق إلى الامتنان من منطلق أنه فضیلة تسهم جنباً إلى جنب مع غیرها من الظواهر المتعلقة بالحیاة الجیدة وتحقیق الرفاهة للمجتمع. (Bono, Emmons & McCullough ,2004:464-465) أما(Ross,1999:20) فأشار أن الطبیعة الإنسانیة من وجهة نظر أرسطو تنطلق من العلاقات الإیجابیة والمسئولیة الاجتماعیة، وأکد أن هناک نوعان من الفضیلة، هما الفضائل الفکریة المرتبطة بالعقل التى یکتسبها الفرد من خلال التعلیم وتحتاج إلى الخبرة والوقت مثل الإبداع فى کل صوره الذى یعتبر نوعاً من الامتیازات البشریة الممیزة للفرد عن غیره، أما الفضائل الأخلاقیة فتعنی الصفات التی تعتبر فاضلة عبر الثقافات والعصور التاریخیة مثل النزاهة، والأصالة، والحکمة، والقدرة على الحب والامتنان التى تبنى من خلال العادة والممارسة المستمرة، فالبشر جمیعاً ولدوا ولدیهم القدرة على أن یکونوا فضلاء أخلاقیاً، فمن خلال التفاعل الجید بین هذه الفضائل یمکن للفرد تحقیق الازدهار، فالفضائل ماهى الإ نشاط الروح یجسده العقل ویظهر فى سلوک الفرد . ولقد اهتم علم النفس الإیجابى بالبحث فی المفاهیم الإیجابیة مثل الإمتنان من منطلق بث معاییر جدیدة للصحة النفسیة التى تشکل أدوات نافعة فى تنمیة الشخصیة الإنسانیة، فضغوط الحیاة التی یحیاها الفرد الأن تتجه به نحو القلق والتوتر. فالامتنان یجعل الأفراد أکثر تفاؤلا وأکثر تمتعاً بالحیاة، فهو یسهم فى إستقرار الحالة النفسیة وتعزیز القوى والموارد الإیجابیة الأخرى، ویسهم فى زیادة القدرة على مواجهة التغیرات والتحدیات التى یتعرض لها الإنسان فى حیاته (Emmons & McCullough.2004:5). ویعتبر الإمتنان Gratitude عاطفة إیجابیة ضروریة لبناء والحفاظ علی العلاقات الإجتماعیة یشعر بها الإنسان عندما یعطی أو یحاول أن یعطی فهى عاطفة معقدة ترتبط بتقییم الفائدة والعطاء، حیث إن سماع کلمات الشکر یعطی الإنسان قناعة بأنه قد نجح فی تحقیق هدفه الخاص بمساعدة الآخرین وجعل حیاتهم أفضل، فهو یشیر إلی إیجابیة التوجه نحو الحیاة والحفاوة والإعتراف بالجمیل، ویعتبر هذا الشعور من أهم الدوافع النفسیة لدى جمیع البشر التی تدفعهم للعمل والتقدم فی الحیاة. (Bartlett,Condon, Cruz, Baumann & Desteno, 2012:2) ان الشعور بالامتنان یعتبر فضیلة ذات قیمة عالیة، فهو بمثابة التزام أخلاقى یقوم به الإنسان عند تلقى المنافع من الأخرین، فالامتنان عاطفة أساسیة وضروریة لتعزیز الإستقرار الإجتماعی، فوجود معاییر المعاملة بالمثل فی العدید من الثقافات قد یکون مؤشراً جیداً على القیمة الحقیقیة للتعبیر عن الامتنان، فسواء إعتُبر الامتنان فضیلة أو سمة أو إنفعال، فهو یدعم الأفکار والإنفعالات الإیجابیة لتحقیق مستوى جید الصحة النفسیة، والرفاهة والإزدهار. مشکلة الدراسة : یعتبر الامتنان من أهم المتغیرات التى تساهم فى تشکیل الشخصیة الإیجابیة حیث یسهم فى زیادة قدرة الأفراد على الإحساس بالنعم وتقدیر خبرات الحیاة فتصبح الحیاه أکثر جدوى وقیمة ومعنى، لذلک أصبح من الواجب على الدراسات النفسیة المتخصصة الإهتمام بدراسة ونشر المفاهیم الإیجابیة بین أفراد المجتمع. ولقد لاحظت الباحثة ندرة المقاییس العربیة – فى حدود إطلاع الباحثة - التى اهتمت بمتغیر الامتنان. ومن هنا تبلورت مشکلة الدراسة فى اعداد أداة مقننة لقیاس الامتنان لطلبة الجامعة بما یتناسب مع طبیعة البیئة العربیة. هدف الدراسة : وقد هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقیاس الامتنان لدى عینة من طلبة الجامعة، والتحقق من کفاءته السیکومتریة باستخداـم أسالیب احصائیة مناسبة.
أهمیة الدراسة : 1- تسهم هذه الدراسة - من الناحیة التطبیقیة - فى توفیر أداة سیکومتریة مقننة مناسبة للبیئة العربیة لقیاس الامتنان لدى طلاب الجامعة من الجنسین، خاصة وان الدراسات العربیة رغم ندرتها اعتمد بعضها على ترجمة مقاییس أجنبیة. 2- الکشف عن أبعاد وعوامل مختلفة للامتنان لدى عینة الدراسة . 3- یمکن للدراسة أن تسهم أیضًا فى توجیه الاهتمام لفئة طلاب الجامعة من خلال تصمیم برامج إرشادیة لتنمیة الامتنان بابعاده لدیهم. مصطلح الدراسة : 1- الإمتنان Gratitude تُعرف الباحثة الامتنان إجرائیاً فى الدراسة الحالیة على أنه" أحد سمات الشخصیة الإیجابیة التى تنطوى على حالة من إحساس الفرد بشکر الله سبحانه وتعالى على تفضله بنعمه التى لا تعد ولا تحصى وبالتقدیر لمن أسدى إلینا معروفاً أو خدمة من البشر والتعبیر عن هذه الحالة سواء قولاً أو فعلاً ". ویعبر عنه الدرجة الکلیة التى یحصل علیها الفرد على مقیاس الامتنان المُعد فى هذه الدراسة، والذى تم تصمیمه بناء على التعریف. ویتکون الامتنان من عدة ابعاد وهى کالتالى: - البعد الأول : الامتنان لله سبحانه وتعالى تعرفه الباحثة إجرائیاً بأنه " إستشعار الفرد للنعم العدیدة التى أنعم بها الخالق سبحانه وتعالى ویشمل ذلک قیاس الإدراک والوعى الجید لهذه النعم کجانب معرفى، والشعور بمدى عظمة هذه االنعم کجانب إنفعالى، والتعبیر عن هذا التقدیر قولاً أو فعلاً کجانب سلوکى ". - البعد الثانى : الامتنان لمن أسدوا إلینا خدمة من البشر تعرفه الباحثة إجرائیاً بأنه " شعور الفرد بالشکر تجاه الآخرین الذین قدموا إلیه خدمة أو معروفاً ویشمل ذلک قیاس الوعى بفضل الآخرین جانب معرفى، الشعور بالحاجة والرغبة لتقدیر الأخرین جانب إنفعالى، التعبیر عن هذا التقدیر قولاً أو فعلاً جانب سلوکى". الإطار النظرى شهدت الحرکة النفسیة الإیجابیة فى السنوات الأخیرة قدراً کبیراً من البحوث المهتمة بدراسة خصائص القوة الدائمة، والفضائل والقیم التی تقدر بأعلى درجات الإحترام من جانب العدید من المجتمعات والثقافات، حیث أکد علم النفس الإیجابی على مفهوم بنیة الشخصیة الجیدة The concept of good character constitutes الذى یشکل واحداً من أساسیات الرکن المفاهیمی لعلم النفس الإیجابی، فالفضائل تعتبر مورداً ومنبعاً أساسیاً للإمکانات والقوى البشریة (Peterson & Seligman, 2002:13) وفى هذا السیاق أکد Park, Peterson & Seligman, 2004:604)) أنه تم تحدید نقاط القوة والفضائل لتکون عالمیة عبر الثقافات، والأمم، فنقاط القوة تعتبر مستقرة إلى حد کبیر، وتنمو وتتبلور من خلال التفکیر والإدراک والشعور فتُکون اللبنات الأساسیة للبُنى الأخلاقیة لبنی البشر. وفى ضوء أهمیة وجود تنظیم منهجى للسمات النفسیة الإیجابیة التى تؤثر على الأداء العام للفرد، فقد قسم کلا من (Peterson & Seligman, 2004:30) الفضائل وقوى الشخصیة إلى ست فئات من خلال نموذج ینقسم إلى فئات کبرى وتندرج تحتها فئات صغرى وسمى بنموذج القوى العاملةThe Values in Action (VIA) Project ویوفر المشروع نقطة انطلاق للدراسة العلمیة المنهجیة للأداء الجید، ویتکون التصنیف (VIA) من 24 قوة ذات قیمة على نطاق واسع، فالفضیلة تعتبر سمات شخصیة یحتاجها الإنسان للازدهار أو العیش بشکل جید، وبالنسبة للفضائل الکبرى فهى التى تشیر إلى الحالة العامة للشخصیة من المنظور الأخلاقى، أما الفضائل الفرعیة فعٌرفت بأنها المظهر الفعلى للفضیلة الکبرى فى الحیاة، وأٌدرج الامتنان کفضیلة فرعیة تحت فضیلة التسامى Transcendence ویتشارک مع الفضائل الفرعیة مثل الأمل Hope والروحانیةSpirituality وتقدیر الجمال Appreciation of beauty والحس الفکاهى Sense of humor . وأشارا (Emmons & Stern, 2013:847)أن للامتنان معنى دنیوی ومعنى متسامٍ، أما المعنى الدنیوی فهو شعور یحدث فی التبادلات بین الأفراد حین یعترف شخص بتلقی فائدة قیمة من آخر، عند ذلک یعبر عن حالة عاطفیة معرفیة التی عادة ما تکون مرتبطة بإدراک أن الفرد قد حصل على منفعة شخصیة لم تکن عن قصد وتنطوى على الإحساس بالنوایا الحسنة لشخص آخر، أما المعنى المتسامى فهو طاقة حیویة ومؤثرة ترافق أداء الفرد على نطاق واسع فی التقالید الروحیة، فالشکر هو إستجابة لنعم الحیاة، فهو صمیم کل التقالید الدینیة بما یحویه من نواة روحیة یصعب تحدیدها بشکل کامل من قبل القوى المادیة. أما (Ben-Ze’ev,2000:427) فعرف الامتنان على انه الإعتراف أو التقدیر لهبة الإیثار Altruism، والرغبة فى التقییم الإیجابى للآخرین. وعرفه (McCullough, Emmons & Tsang , 2002) بإنه إدراک الفرد لدور العطاء الذى قدمه الآخرون له فی التجارب والخبرات الإیجابیة والاستجابة لذلک عن طریق الشکر والتقدیر. أما (Sansone & Sansone, 2010:19)فعرفاه على إنه تقدیر ما هو قیم و ذو معنى للذات ویمثل حالة عامة من الشکر والتقدیر، فهذا التعریف یتجاوز الصیغ الشخصیة التی تُعزى الامتنان إلى خبرة تلقی شیء ما من شخص ما، فهذا التعریف أکثر شمولاً ؛ حیث یشتمل على الشکر للتجارب المختلفة. وتعرفه (هیام صابر،2011: 318) بأنه "حالة معرفیة وجدانیة تتضمن وعى الشخص بما لدیه من فوائد ومزایا عدیدة، بما یجعله شاکراً ومقدراً لما یقدم له من قبل الآخرین وما یتبع ذلک من إحساسه بالوفرة عبر مواقف الحیاة المختلفة ". وأیضاً عرفته (سارة حسام ،2016: 11) على أنه "أحد الإنفعالات الإیجابیة الناتجة عن وعى الفرد بالخبرات الجیدة التى تحدث له فى حیاته، ویُعبر الفرد عن هذا بالقیام بأقوال أو بأفعال تحمل معانى الفضل والشکر لله أو الرغبة فى رد الجمیل لشخص ما أو لشئ أو موقف معین" . أما (Forster, Pederson, Smith, McCullough & Lieberman, 2017:20)فعرفوه على أنه عاطفة نشعر بها عندما یحصل الفرد على فوائد غیر متوقعة، فالامتنان یلعب دوراً رئیسیاً فی تنظیم العلاقات الاجتماعیة والحفاظ علیها. وترى الباحثة إهتمام العدید من العلماء والباحثین بمفهوم الامتنان وإرتباطه بمدى تطور الکیان الإنسانى سواء الفردى أو الإجتماعى، فهناک رؤى متعددة للامتنان بدایة من النظرة الفردیة من کونه سمة أو إنفعال یتبلور داخل الفرد، إلى کونه مفهوماً إجتماعیاً یشمل المجتمع ککل ویحفز التواصل والترابط بین أفراده، فالشعور بالامتنان یظهر من خلال سلوکنا وإتجاهتنا فى إدراک نعم الله سبحانه وتعالى علینا، وفى إسلوب التعامل مع الآخرین، فهو قوة داخلیة تتکون وتنمو داخلنا وتتجلى فى سلوکنا ومدى تقدیرنا للنعم والهبات حتى البسیط منها . وبناء على ذلک عرفت الباحثة الامتنان على أنه أحد سمات الشخصیة الإیجابیة التى تنطوى على حالة من إحساس الفرد بشکر الله سبحانه وتعالى على تفضله بنعمه الى لا تعد ولا تحصى وبالتقدیر لمن أسدى إلینا معروفاً أو خدمة من البشر والتعبیر عن هذه الحالة سواء قولاً أو فعلاً. وأکد (Lucas, Diener & Larsen, 2003:201-202) أن الإنفعالات الإیجابیة عبارة عن ظواهر مرکبة تتدرج من المیل إلى الفعل، لذلک کان من الضرورى الإهتمام بوضع مقاییس دقیقة ومقننة لقیاس هذه الإنفعالات، فالإنفعالات الإیجابیة تنتج عن نظام التنشیط السلوکى الذى یحفز سلوک الأقدام، فقیاس الامتنان یشمل کونه سمة شخصیة، والمیل إلى الشعور بالامتنان، والتعبیر عن الامتنان . ومن هذا المنظور التقدیری، فإن الامتنان هو إنفعال إیجابى یتم قیاسه من خلال أربعة عناصر کما عرضها (Emmons, McCullough & Tsang, 2003:331-332) وهى کالأتى : 1- شدة الامتنان Gratitude Intensity تختلف شدة الامتنان من فرد إلى أخر فعند حدوث موقف إیجابی، فنجد أن بعض الافراد لدیها نزعة قویة للامتنان بشکل أعمق عن الاخرین . 2- تکرارالامتنان Gratitude Frequency الأفراد ذوى النزعة القویة للامتنان یمیلوا إلى التعبیر بشکل متکرر عن الشکر والعرفان مقارنة بذوى النزعة الأقل. 3- مدى الامتنان Gratitude Span کلما کانت النزعة للامتنان قویة کان مدى الامتنان کبیراً حیث یتسع لیشمل الأمور الحیاتیة بمختلف جوانبها ویمتد نحو الحیاة ذاتها، أما الأفراد ذوى النزعة الأقل فیکون إدراک شعور الامتنان محصوراً فى مواقف وجوانب محدودة من الحیاة . 4- کثافة الامتنان Gratitude Density وهنا تشیر الکثافة إلى کم الأفراد الذین نشعر تجاههم بالامتنان، فالأفراد الممتنون نجد لدیهم قائمة بإسماء أفراد یشعرون تجاههم بالامتنان فى مراحل العمر المختلفة وبإختلاف الظروف والمواقف، بالإضافة إالى الامتنان لله سبحانه وتعالى، فهؤلاء لدیهم نزعة قویة نحو الامتنان على خلاف ذوى النزعة الأقل . ومن هذا العرض السابق نجد أن أدوات قیاس الامتنان قد تتنوع ما بین قیاس الشدة والتکرار والمدى والکثافة، فعند قیاس الامتنان کسمة فسوف نحاول قیاس الاربع عناصر معاً، أما إذا کان الهدف هو قیاس امتنان الافراد تجاه مقدم المنفعة فسوف یتم قیاس الشدة والتکرار والمدى ولیس الکثافة، أما قیاس امتنان الأفراد تجاه حدث محدد فسوف یتم قیاس الشدة والتکرار والکثافة ولیس المدى.
وبناء على ذلک هناک بعض الإتجاهات لقیاس الامتنان وسوف یتم عرضها کالأتى : 1- مقاییس العزو Attribution scales أشار Weiner,1985:549)) أن التقییمات السببیة حول الأحداث وردود الأفعال العاطفیة مثل الفخر، الغضب، والامتنان تتبع أنماط محددة من الإحالة السببیة، فالامتنان یعتبر من الإنفعالات التى یشعر بها الفرد عندما یعزى النجاح للآخرین فى تحقیق منفعة له فهو حالة تعتمد على الإحالة أو العزو التی تنتج عن عملیة معرفیة من خطوتین: إدراک الفرد للنتائج الإیجابیة التى حصل علیها من الآخرین، وبالاعتراف بوجود مصدر خارجی لهذه النتیجة الإیجابیة. ومن أهم طرق قیاس الامتنان التى تتبع طریقة العزو الاستجابة الحرة Free Reponses أو بإستخدام المقاییس التقدیریة Rating Scale، حیث یتم قیاس الامتنان کسمة بشکل غیر مباشر من خلال تحلیل إستجابات المشارکین وکیفیة إسنادها، فمن المرجح أن یدرک الأفراد الذین یشعرون بالامتنان بدور مساعدة الآخرین لهم. (Lomas, Froh, Emmons, Mishra & Bono ,2014:4) أما دراسة (Watkins,Grimm & Kolts, 2004:55)فلقد أستخدم تقییم آخر غیر مباشر للامتنان وهو قیاس الذاکرة Memory Measures، حیث وجد ان الأفراد الممتنین یمیلوا إلى تذکر المزید من الأحداث الإیجابیة من ماضیهم حیث من خلال الطلب من المشارکین بعد النعم والخیرات بقدر استطاعتهم لمدة 3 دقائق، وأیضاً إستخدم مذکرات أحداث الحیاة Life events recall sheet ، ویتم من خلال تزوید المشارکین بورقة استدعاء للأحداث الإیجابیة والسلبیة، حیث عندما یستدعى الفرد الأحداث الإیجابیة تظهر هناک ذاکرة تدخلیة تستدعى الأحداث السلبیة المواتیة لهذه الأحداث، ومن ثم یتم المقارنة بین کثافة الاحداث الإیجابیة والسلبیة.
2- مقاییس النزعة للامتنان Disposition scale بنى هذا النوع من القیاس على التوجهات الحدیثة لعلم النفس الإیجابى بإعتبار الامتنان سمة إنفعالیة أو عاطفة، فلقد إعتبر(McCullough, Emmons, & Tsang, 2002:114-115) الامتنان أنه نزعة معممة للإعتراف بالجمیل والشعور بالعرفان لأدوار الآخرین فی التجارب والنتائج الإیجابیة التی نحصل علیها، فلقد صمموا مقیاس الامتنان ذا الستة بنود (GQ-6) The Gratitude Questionnaire ، هو استبیان تقریر ذاتی مصمم لتقییم الفروق الفردیة فی إدراک والتعبیر عن تجربة الامتنان فی الحیاة الیومیة، وتسجل إستجابات الأفراد على کل مفردة على مقیاس لیکرت من 7 نقاطseven – point Likert scale (حیث 1 = لا یوافق بشدة و 7 = یوافق بشدة)، وتتنوع العبارات ما بین النزعة الإیجابیة للامتنان مثل لدی الکثیر فی الحیاة لأکون ممتناً له، والنزعة السلبیة للامتنان مثل عندما أنظر إلى العالم، لا أرى ما یدعو للامتنان، ولقد حقق هذا المقیاس نجاحاً کبیراً فى قیاس النزعة نحو الامتنان من خلال تجمیع التقاریر الذاتیة عن الأفراد الممتنین، حیث أظهر کفاءة سیکومتریة جیدة. ولقد تم إستخدام مقیاس قائمة صفات الامتنان Gratitude Adjective Checklist (GAC) فهو شکل من أشکال التقاریر الذاتیة، فهو عبارة عن مجموعة الصفات المرتبطة بالامتنان والتقدیر، ویمکن استخدام GAC لقیاس الامتنان کعاطفة، أو کحالة مزاجیة، وتمثلت هذه السمات فى العفوForgiveness، السمو الروحی Spiritual transcendence، المقبولیة Agreeableness، یقظة الضمیرConscientiousness ، الانبساط Extraversion، الانفتاحOpenness ، والإرتباط السلبی مع العصابیة Neuroticism. (Froh, Fan, Emmons, Bono,Huebner & Watkins,2011:314) بالإضافة لذلک هناک مقاییس اخرى مکملة لقیاس الامتنان مثل ردود الفعل على المساعدات Reactions to aid کوسیلة إضافیة لقیاس العواطف الممتنة فی الحیاة الیومیة، والتقییمات الکلیة Global appraisals وهى عبارة عن بعض الأسئلة لتقییم شعور الأفراد حول حیاتهم ککل. (Emmons & McCullough, 2003:380) أما (Watkins, Woodward, Stone & Kolts, 2003:432) فقد قاموا بإعداد مقیاس الامتنان والتقدیر وإنتفاء الشعور بالحرمان Gratitude Resentment and Appreciation Test GART-Short) (، وهو عبارة عن نموذج یقیس تقدیر البالغیین للآخرین وشعورهم بالوفرة فی حیاتهم یحتوی على ثلاثة عوامل: عدم الإحساس بالحرمان، تقدیر الأشیاء البسیطة، تقدیر الآخرین، وقد أحتوى المقیاس على العدید من السمات التی سیظهرها الإنسان الممتن، فعلى سبیل المثال فإن الفرد الذى یمارس تجربة الامتنان لن یشعر بالحرمان فی الحیاة، سیکون لدیه شعور بالوفرة، فهم یعترفون بمساهمة الآخرین فی نجاحهم ورفاهیتهم، وسوف یقدرون متعة الحیاة البسیطة، وسوف یقرون بأهمیة تجربة التعبیر عن الامتنان. دراسات سابقة تتناول الباحثة بعض الدراسات التى أهتمت ببناء والتحقق من الکفاءة السیکومتریة لمقیاس الامتنان سواء کانت عربیة أو أجنبیة، ویتم عرضها کما یلى: دراسة (Cain, Cairo, Duffy, Meli, Rye & Worthington 2019)لقد أهتمت هذه الدراسة بتطویر مقیاس الامتنان فى بیئة العمل Gratitude at work scale (GAWS)، وتم تطبیق المقیاس على ثلاثة بیئات تنظیمیة العینة الأولى تبلغ 207 موظف، العینة الثانیة 269 موظف، العینة الثالثة 161 موظف وبإستخدام التحلیل العاملى الإستکشافى أسفر عن ظهور عاملین وهما الامتنان لبیئة العمل الداعمة، الامتنان للعمل الجاد)، وأظهرت النتائج صلاحیة المقیاس من حیث الصدق والثبات. أما دراسة (Tomaszek & Lasota, 2018)فهدفت إلى التحقق من الکفاءة السیکومتریة لمقیاس (GART-R) المعدل حیث یتعامل هذا المقیاس من منظور الامتنان کسمة عامة و لا یقتصر على قیاس الامتنان کرد فعل لتلقى الخیر من الآخرین بل یشمل أیضاً قیاس تقدیر جمال الطبیعة وتقدیر الأشیاء البسیطة، فلا یشمل فقط السیاقات الشخصیة ولکن یشمل السیاقات الوجودیة، وبسبب نقص المقاییس البولندیة لقیاس الامتنان فلقد هدفت الدراسة إلى إجراء التعدیلات على المقیاس لیتناسب مع طبیعة العینة، وتکونت عینة الدراسة من الطلبة الجامعیین ومن البالغین، فمن الطلاب الجامعیین بلغ عدد العینة 87 طالب (73 طالبة و 14 طالب)، بمتوسط عمر 22.32 سنة، أما عینة البالغین فتکونت من 200 مشارک ( 98 امرأة و 102 رجلاً)، بمتوسط عمر 27.64 سنة، وبإستخدام التحلیل العاملى الإستکشافى، وباستخدام طریقة المکونات الرئیسیة Varimax، وتم استخراج ثلاثة عوامل تتمثل فى عدم الإحساس بالحرمان، تقدیر الأشیاء البسیطة، تقدیر الآخرین ، کل منها یتوافق مع المقیاس الأصلی وفسرت بنسبة 50.9 ٪ من نسبة التباین الکلى، وبالنسبة لثبات المقیاس فکانت قیمة معامل ألفا کرونباخ 0.88 مما یدل على ثبات عالى للمقیاس. وجاءت دراسة(Büssing, Recchia & Baumann, 2018) التىرکزت على قیاس الجوانب الروحیة فى حیاة الأفراد مثل الشعور بالامتنان والشعور بالرهبة أو الخشوع Awe من خلال لحظات التأمل فى الکون والأماکن الطبیعیة، حیث هدفت الدراسة إلى بناء مقیاس الامتنان المکون من سبعة مفردات (GrAw-7)، ولقد شملت عینة الدراسة 183 من البالغین، وبإستخدام التحلیل العاملى الإستکشافى للمفردات السبعة أسفر عن عامل رئیسى واحد حیث بلغت قیمته الممیزة 304 والذی یمثل 48 ٪ من التباین، ولقد حقق المقیاس درجة عالیة من الثبات حیث کان معامل (ألفا کرونباخ = 0.82). أما دراسة (إکرام حمزة ، 2018) فلقدهدفت إلى التحقق من البنیة العاملیة لمقیاس الامتنان والتقدیر وإنتفاء الشعور بالحرمان لدى طلاب الجامعة Gratitude Resentment and Appreciation Test ، وقد شملت العینة (255) طالباَ وطالبة، وأسفرت النتائج عن إستخلاص ثلاثة عوامل للمقیاس تمثلت فى تقدیر الأخرین، والامتنان البسیط والشعور بالوفرة بإجمالى 17 مفردة، ولقد تمتع المقیاس بدلالات متعددة للصدق التقاربى والبنائى، والتمییزى، بالإضافة ثبات بنیة المقیاس، حیث تمتع المقیاس فى الصورة النهائیة بصدق وثبات بدرجة مناسبة. وهدفت دراسة2017) (Morgan, Gulliford & Kristjansson,إلى تقییم فضیلة الامتنان المتعدد الأبعاد ، حیث أکدوا أنه من الضروری استکشاف الجانب المعرفی، الإنفعالى، والسلوکى لفضیلة الامتنان، وتم إعداد مقیاس "مقیاس الامتنان متعدد الأبعاد" (MCGM) Multi-Component Gratitude Measure الذی یتکون من أربعة أبعاد ، کل منها مصمم لتقییم بعد واضح لفضیلة الامتنان وکانت الأبعاد کالأتى: مفهوم الامتنان، الإنفعالات المرتبطة بالامتنان، المواقف تجاه خبرة الامتنان، السلوکیات المتعلقة بالتعبیر عن الامتنان، وذلک فى محاولة لدراسة هذا البناء الاخلاقى المعقد الخاص بالامتنان. وأسفرت النتائج عن تمتع المقیاس بالصدق والثبات بدرجة مناسبة. أما دراسة (Khan, Aijaz, Anas & Husain, 2016)فهدفت إلى بناء مقیاس مطور وموحد لقیاس الامتنان لدى البالغین، والتحقق من الخصائص السیکومتریة له وشملت العینة 456 من البالغین لتحدید الصدق والثبات للمقیاس، وأکد التحلیل العاملى الإستکشافى على ظهور خمس عوامل تفسر بنسبة 58.14٪ من قیمة التباین الکلى للمقیاس بإجمالى 26 مفردة، وکانت العوامل تتلخص فى الجوانب المرغوبة فى الحیاة، الطبیعة المتبادلة للامتنان، الامتنان تجاه الآخرین، تجربة الامتنان، الأنشطة المتعلقة بالامتنان، وتم التحقق من ثبات المقیاس عن طریق معامل ألفا کرونباخ الذى کان0.91 مما دل على ثبات عالى للمقیاس، وتم التحقق من صدق المحتوى بواسطة بعض الخبراء والأکادیمیین والمهنیین، وأکدوا على صلاحیة إستخدام المقیاس فى برامج تنمیة الموارد البشریة فى المدرسة والجامعة والمنظمات. وأخیراً دراسةJans– Beken, Lataster, Leontjevas & Jacobs 2015) (التى هدفت إلى التحقق من صحة ومقارنة الترجمات الهولندیة لمقیاس الامتنان (GQ6) ومقیاس الامتنان والتقدیر وإنتفاء الشعور بالحرمان الصورة المختصرة short (SGART) فی عینة سکانیة عامة للبالغین. فی استطلاع على الإنترنت ، حیث بلغت العینة 706 من البالغین، وبإستخدام التحلیل العاملى الاستکشافی والتوکیدى أسفر التحلیل عن ظهور عامل واحد ل GQ6 ، وثلاثة عوامل ل SGRAT تتمثل فى عدم الإحساس بالحرمان، تقدیر الأشیاء البسیطة، تقدیر الآخرین، وکانت مؤشرات الاتساق الداخلیة لکلا المقیاسین مرضیة. أظهر کلا المقیاسین ثبات جید عن طریق إعادة الاختبار. وعلى ذلک فقد دعمت النتائج صحة GQ6 و SGRAT الصیغة الهولندیة من حیث إمکانیة استخدام هذه المقاییس لإجراء مزید من الأبحاث حول الشعور بالامتنان لدى الأفراد والجماعات الناطقة باللغة الهولندیة. تعقیب على الدراسات السابقة عرضت الباحثة مجموعة من الدراسات السابقة التى تناولت إعداد أدوات مقننة لقیاس الامتنان والتحقق من کفاءتها السیکومتریة، وتعددت إبعاد الامتنان فى هذه الدراسات لإختلاف الغرض منها، فمقیاس الامتنان فى بیئة العمل شمل أبعاد: الامتنان لبیئة العمل الداعمة، والامتنان للعمل الجاد، أما مقیاس الامتنان للبالغین فکانت الأبعاد هى: عدم الإحساس بالحرمان، تقدیر الأشیاء البسیطة، تقدیر الآخرین، وهناک مقاییس تناولت الجانب المعرفى والإنفعالى والسلوکى، وکانت الأبعاد هى: مفهوم الامتنان، الإنفعالات المرتبطة بالامتنان، المواقف تجاه خبرة الامتنان، السلوکیات المتعلقة بالتعبیر عن الامتنان، بالإضافة إلى أبعاد أخرى مثل الجوانب المرغوبة فى الحیاة، الطبیعة المتبادلة للامتنان، الامتنان تجاه الآخرین، تجربة الامتنان، الأنشطة المتعلقة بالامتنان. وقد تنوعت طرق حساب الصدق والثبات ما بین التحلیل العاملى الإستکشافى، والتوکیدى، والصدق التقاربى والبنائى والتمییزى، بالإضافة إلى إستخدام معامل ألفا کرونباخ لحساب الثبات. إجراءات الدراسة 1- عینة الدراسة تکونت العینة من( 160 ) طالباً وطالبة، منهم (68 ذکر – 92 أنثى) من طلاب کلیة التربیة – جامعة عین شمس وذلک بهدف التحقق من الخصائص السیکومتریة لأدوات الدراسة ترواحت أعمارهم ما بین (18- 22 عاماً ) بمتوسط عمر ( 20 عام )، وتم إختیارهم عشوائیاً، بعد أن تم إستبعاد 7 أفراد من العینة وذلک لعدم إکتمال الإجابات على مقاییس الدراسة. جدول (1) توزیع العینة ن = 160
2- خطوات بناء المقیاس قامت الباحثة بإعداد مقیاس الامتنان ومرت بالخطوات التالیة : 1- الإطلاع على التراث النفسى من الدراسات العربیة والأجنبیة المتنوعة ذات الصلة بمتغیر الامتنان بهدف الوصول إلى صیاغة علمیة ومنطقیة واضحة لأبعاد وعبارات المقیاس. 2- تحدید الأبعاد الفرعیة للامتنان وتحدید المفهوم الإجرائى، وتحلیل کل بعد على حدة، وحددت الباحثة الأبعاد کما یلى: الامتنان لله- سبحانه وتعالى- ، الامتنان لمن أسدوا لنا خدمة من البشر. 3- صیاغة العبارات بما یتفق مع التعریفات الإجرائیة من خلال الاطلاع على مجموعة من المقاییس والاختبارات المقننة التی تقیس الامتنان ونوضحها فى الجدول کما یلى: جدول (2) الأدوات التى تَمَّ الاطلاعُ علیها لإعداد مقیاس الامتنان مِن الأقدم للأحدث
3- وصف المقیاس لقد قامت الباحثة بإعداد مقیاس الامتنان حیث أهتمت الباحثة بقیاس النزعة نحو الامتنان بإعتباره سمة من سمات الشخصیة الإیجابیة، فالامتنان یتخطى فکرة رد الفعل على المنافع المتلاقاه ولکن هو نابع من الفرد ذاته من خلال إدراک النعم بوجه عام ثم تقدیرها ثم التعبیر عنها، فالفرد هو المحرک الإساسى لقوة الامتنان داخله. ولقد تکون المقیاس من ( 30) عبارة تقیس الامتنان عند الشباب الجامعى وتوزعت العبارات على بعدین کما هما الامتنان لله سبحانه وتعالى بعدد (15) عبارة، والامتنان لمن أسدوا إلینا خدمة من البشر بعدد (15) عبارة. جدول (3) توزیع العبارات على أبعاد مقیاس الامتنان، وعدد العبارات فى الصورة النهائیة
4- تعلیمات تصحیح المقیاس تندرج الإجابة على المقیاس ملحق (1) من خلال متصل من خمسة خیارات وهى: موافق جداً – موافق – محاید – معترض – معترض جداً، وأُعطیت الدرجات التالیة على التوالى (5 ، 4 ، 3 ، 2 ، 1). وتشیر الدرجة الکلیة للمفحوص على الجانب الإیجابى لمتغیر الامتنان حیث أنه کلما إرتفعت الدرجة الکلیة دل ذلک على إرتفاع سمة الامتنان مع ملاحظة أن تصحیح العبارات العکسیة یکون معکوساً (العبارة رقم 8) الکفاءة السیکومتریة لمقیاس الامتنان 1- التحقق من ثبات المقیاس : أ- معادلة ألفا کرونباخ Cronbach Alpha: یعتبر معامل ألفا حالة خاصة من معادلة کیودر ریتشارد سون وقد اقترحه کرونباخ 1951 ، ویمثل معامل ألفا متوسط المعاملات الناتجة عن تجزئة الاختبار إلى بطرق مختلفة ، وبذلک فإنه یمثل معامل الارتباط بین أى جزئین من أجزاء الاختبار، کذلک الدرجة الکلیة، وتستخدم هذه المعادلة فى المقاییس والإختبارات متعددة الإختیارات، ولقد حسبت قیمة الثبات للعوامل الفرعیة باستخدام معامل ألفا کرونباخ، والجدول التالى یوضح هذه المعاملات : جدول (4) ثبات أبعاد مقیاس الامتنان والمقیاس ککل (ن=160)
** دال عند 0.01 یتضح من الجدول السابق (8) أن جمیع معاملات الثبات مرتفعة والذى یؤکد ثبات المقیاس وذلک من خلال أن قیم معاملات ألفا کرونباخ مرتفعة، و بذلک فإن الأداة المستخدمة تتمیز الثبات ویمکن استخدامها علمیاً. ب-طریقة التجزئة النصفیة Split-Half : فی هذه الطریقة تتم تجزئة المقیاس إلى نصفین، ویعطى کل فرد درجة فی کل نصف، أی أننا بعد تطبیق المقیاس نقسمه إلى صورتین متکافئتین. وأفضل أساس للتقسیم فی هذه الطریقة هی ان یحتوی القسم الاول على المفردات الفردیة (1، 3، 5،...)، والقسم الثانی یحتوی على المفردات الزوجیة (2، 4، 6،...)، حتى نقلل ما أمکن من العوامل المؤثرة فی أداء الأفراد ، مثل الوقت، والجهد، والتعب، والملل، وغیرها، ومیزة هذه الطریقة هو توحید ظروف الاجراء توحیداً تاماً. جدول (5) ثبات أبعاد مقیاس الامتنان والمقیاس ککل (ن=160)
** دال عند 0.01 یتضح من الجدول السابق (9) أنه تم التأکد من ثبات المقیاس عن طریق التجزئة النصفیة بمعادلة Spearman-Brown ویتضح أن جمیع معاملات الثبات مرتفعة والذى یؤکد ثبات المقیاس وذلک من خلال أن قیم التجزئة النصفیة مرتفعة ، وبذلک فإن الأداة المستخدمة تتمیز الثبات ویمکن استخدامها علمیاً.
2- التحقق من صدق المقیاس - التحلیل العاملی الاستکشافى لمفردات مقیاس الامتنان Exploratory Factor Analysis یستخدم التحلیل العاملى الإستکشافى فى التحقق من البنیة العاملیة للمقاییس حیث أن المؤشرات التى تقیس کل عامل قد تظهر لدى مجموعة معینة وتختفى عند أخرى لذلک فهو بإمکانه الکشف عن الإختلافات التى قد تظهر على مستوى العوامل والمتغیرات من خلال معرفة بنیة السمة المراد قیاسها والعوامل المکونة لها والمتغیرات التى تتشبع على کل عامل ودرجة الإرتباط بینهما، ولقد هدفت هذه الخطوة إلی الکشف عن البنیة العاملیة Factorial Structure للمقیاس وتحدید العوامل المتمایزة فیه، وقد طبق المقیاس علی (160) طالب وطالبة، واستخدم التحلیل العاملی الاستکشافی لمفردات المقیاس (30مفردة ) بطریقة المکونات الأساسیة Principal Components (PC) لهوتلینج و التدویر المتعامد بطریقة الفاریمکس Varimax، واعتمد على محک کایزر Kaiser (لا تقل قیمة الجذر الکامن / القیمة الممیزة Eigenvalue عن الواحد الصحیح ) ، واستبعدت المفردات ذات التشبعات الأقل من ( 0.30) . وقد أسفر التحلیل عن ظهور عاملین " بجذر کامن قیمته 5.71 فأکثر" تفسر ( 29.89 % ) من قیمة التباین الکلی للمقیاس ویمکن عرض نتائج التحلیل العاملی فی الجدول التالى :
جدول (6) مفردات مقیاس الامتنان بعد التدویر، باستخدام التحلیل العاملی الاستکشافی (ن=160)
یتضح من جدول ( 5 ) ظهور عاملین هما: 1- العامل الأول : کان عدد المفردات التى تشبعت علیه 15 مفردة امتدت تشبعاتها من 0.33 إلی 0.67 وفسر هذا العامل 17.49% من التباین الکلی المفسر بواسطة المقیاس، وبلغت قیمته الممیزة (7.23) جدول (7) یوضح المفردات ذات التشبعات الدالة على العامل الأول مرتبة تنازلیًا
ویتضح من الجدول السابق أن معانى ومضامین هذه المفردات تدور حول مفهوم الحمد والشکر لله ، لذلک یمکن تسمیة هذا العامل فى ضوء أعلى تشبعات بعامل " الامتنان لله سبحانه وتعالى " والعامل الثانى : کان عدد المفردات التى تشبعت علیه 15 مفردة امتدت تشبعاتها من 0.33 إلی 0.62، وفسر هذا العامل 12.40 % من التباین الکلی المفسر بواسطة المقیاس، وبلغت قیمته الممیزة (5.71). جدول (8) المفردات ذات التشبعات الدالة على العامل الثانى مرتبة تنازلیًا
ویتضح من الجدول السابق أن معانى ومضامین هذه المفردات تدور حول تقدیم الشکر للأخرین، لذلک یمکن تسمیة هذا العامل فى ضوء أعلى تشبعات " الامتنان لمن أسدوا إلینا خدمة من البشر " یتضح من جدول (7) أن الأبعاد تتسق مع المقیاس ککل حیث کانت معاملات الارتباط (0.85 -0.76) وجمیعها دالة عند مستوى (0.01) مما یشیر إلى أن هناک اتساقاً بین جمیع أبعاد المقیاس، وأنه بوجه عام صادق فی قیاس ما وضع لقیاسه. 3- خاصیة الاتساق الداخلی ConsistencyInternal من أجل معرفة مدى إتساق کل مفردة من مفردات المقیاس مع البعد الذی تنتمی إلیه، قد تم التعرف على صدق المحتوى من خلال إیجاد معامل الارتباط بین العبارة والدرجة الکلیة للبعد الذى تنتمى إلیه والجدول التالى یوضح هذه المعاملات: جدول (9) الاتساق الداخلی لعبارات مقیاس الامتنان (ن = 160)
** دالة عند 0.01 یتضح من جدول (9) أن جمیع مفردات أبعاد المقیاس کانت دالة عند مستوى 0.01 ، والذى یؤکد الاتساق الداخلی للمقیاس، کما تم حساب الارتباط بین الأبعاد الفرعیة والدرجة الکلیة للمقیاس وکانت النتائج کما بالجدول التالی: جدول (10) معاملات الارتباط بین الأبعاد الفرعیة والدرجة الکلیة لمقیاس الامتنان (ن=160)
** دال عند 0.01 یتضح من جدول (13) أن الأبعاد تتسق مع المقیاس ککل حیث کانت معاملات الارتباط (0.85 -0.76) وجمیعها دالة عند مستوى (0.01) مما یشیر إلى أن هناک اتساقاً بین جمیع أبعاد المقیاس، وأنه بوجه عام صادق فی قیاس ما وضع لقیاسه. البحوث والتوصیات المقترحة 1- إعداد برامج إرشادیة لتنمیة مستوى الامتنان لدى فئات أخرى مثل الأطفال والمراهقین. 2- إستخدام الامتنان کفنیة علاجیة حدیثة فى البرامج الإرشادیة والوقائیة. 3- تصمیم برامج تدربیة لطلبة الجامعات والمدارس لدعم مفهوم الامتنان وأهمیته لتطویر ذواتهم وعلاقتهم بالأخرین وبالمجتمع ککل. 4- إجراء المزید من الدراسات حول الامتنان وإبراز دوره فى تحقیق الرضا والسعادة. 5- الإهتمام ببناء وتقنین مقاییس عربیة عن الامتنان بدلاً من الإستعانة بمقاییس إجنبیة. خلاصة وتعقیب تهدف الدراسة الحالیة إلى التحقق من الکفاءة السیکومتریة لمقیاس الامتنان لعینة من طلبة الجامعة، ومن أجل بناء المقیاس تمت مراجعة التراث النفسى الخاص بالامتنان، وبعض المقاییس التى وردت فى الدراسات العربیة والأجنبیة المعدة سلفاً، وقد أظهرت النتائج تمتع المقیاس بدرجة ثبات مرتفعة حیث کان معامل ألفا کرونباخ = (92, 0) ، بالإضافة إلى التحقق من الثبات إیضاً بطریقة التجزئة النصفیة حیث کانت قیمة معامل الإرتباط = ( 86, 0 ) عند مستوى دلالة (01, 0) ، مما یعد مؤشراً جیداً لتمتع المقیاس بدرجة ثبات مقبولة، کما أظهرت النتائج تمتع بنود المقیاس بدرجة مرتفعة من الاتساق الداخلى.
المراجـع اولاً: المراجع العربیة 1- إکرام حمزة السید صهوان (2018) . البناء العاملى لمقیاس الامتنان GRAT لدى طلاب الجامعة بإستخدام التحلیل العاملى التوکیدى، مجلة العلوم التربویة، العدد الثالث – الجزء الثالث . ص ص 107 – 179. 2- حواء إبراهیم أحمد (2016) . الإسهام النسبى للصمود النفسى والإمتنان فى التنبؤ بالرضا عن الحیاة لدى المراهقین الأیتام . رسالة ماجستیر ، کلیة البنات ، جامعة عین شمس. 3- سارة حسام الدین مصطفى (2016 ) . برنامج إرشادى تکاملى بإستخدام إرادة الحیاة وأثره على العفو والامتنان والإستمتاع بالحیاة لدى عینة من الشباب الجامعى . رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس . 4- صفاء أحمد محمد حسان (2018). برنامج إرشادى لتنمیة التسامح والامتنان لدى عینة من الزوجات حدیثى الزواج وأثره على الرفاهة النفسیة لدى الزوجین . رسالة دکتوراه ، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة. 5- هیام صابر شاهین (2011). الامتنان والرحمة بالذات کمحددین للرفاهة النفسیة لدى عینة من الطلبة المتفوقین أکادیمیا ً. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنى سویف .العدد(62) الجزء الثانى .ص ص310-349. ثانیاً المراجع الأجنبیة: 6- Adler, M. G., & Fagley, N. S. (2005). Appreciation: Individual differences in finding value and meaning as a unique predictor of subjective well-being. Journal of Personality,73, 79-114. 7- Bartlett, M.Y., Condon, P., Cruz, J., Baumann, J., & Desteno, D. (2012). Gratitude: Promoting behaviors that build relationships. Cognition and Emotion, 26(1), 2-13. 8- Ben-Ze’ev, A. (2000). The Subtlety of Feelings. Cambridge, MA: MIT Press. 9- Bono, G., Emmons, R & McCullough, M (2004): Gratitude in Practice and the Practice of Gratitude.(in) Linley, Alex & Joseph, Stephen ( Eds), Positive Psychology in Practice, Wiley &Sons ,Inc, New Jersey , United States. 10- Büssing, A., Recchia, D., & Baumann, K. (2018). Validation of the Gratitude/Awe Questionnaire and Its Association with Disposition of Gratefulness. Religions, 9(4), 117-128 11- Cain, I. H., Cairo, A., Duffy, M., Meli, L., Rye, M. S., & Worthington Jr, E. L. (2019). Measuring gratitude at work. The Journal of Positive Psychology, 14(4), 440-451. 12- Emmons, R. A., & Stern, R. (2013). Gratitude as a psychotherapeutic intervention. Journal of clinical psychology, 69(8), 846-855. 13- Emmons, R. A. & McCullough, M.E (2003). Counting Blessings Versus Burdens: An Experimental Investigation of Gratitude and Subjective Well-Being in Daily Life, Journal of Personality and Social Psychology, 84(2) , 377–389. 14- Emmons, R. A. & McCullough, M.E. (2004). The psychology of Gratitude. New York: Oxford University Press. 15- Emmons,R., McCullough, M. & Tsang, J. (2003). The Assessment of Gratitude. (in) Shane J. Lopez & C. R. Snyder (eds). Positive psychological assessment: a handbook of models and measures. Washington, DC. American Psychological. 16- Forster, D.E., Pederson, E. J., Smith, A., McCullough, M. E & Lieberman, D (2017). Benefits valuation predicts gratitude, Evolution and Human Behavior, 38, 18-26. 17- Froh, J. J., Fan, J., Emmons, R. A., Bono, G., Huebner, E. S., & Watkins, P. (2011). Measuring gratitude in youth: Assessing the psychometric properties of adult gratitude scales in children and adolescents. Psychological assessment, 23(2), 311-324. 18- Gabana , N. (2017). Exploring the effects of a Gratitude Intervention with College Student-Athletes, ProQuest Dissertation and Theses, (PHD), The School of Education, Indiana University. 19- Jans-Beken, L., Lataster, J., Leontjevas, R., & Jacobs, N. (2015). Measuring gratitude: a comparative validation of the Dutch gratitude questionnaire (GQ6) and short gratitude, resentment, and appreciation test (SGRAT). Psychologica Belgica, 55(1), 19-31. 20- Khan, S. M., Aijaz, A., Anas, M., & Husain, A. (2016). Development and Standardization of the Gratitude Scale. Journal of Educational, Health and Community Psychology, 5(3), 1-14. 21- Lomas, T., Froh, J., Emmons, R., Mishra, A., & Bono, G. (2014). Gratitude Interventions A Review and Future Agenda, (in) Acacia C. Parks, and Stephen Schueller (Eds) , The Wiley Blackwell Handbook of Positive Psychological, John Wiley & Sons Ltd, UK. 22- Lucas, R., Diener, E., & Larsen, R. (2003). Measuring positive emotions. (in) Shane J. Lopez & C. R. Snyder (eds). Positive psychological assessment: a handbook of models and measures. Washington, DC. American Psychological. 23- McCullough, M. E., Emmons, R. A., & Tsang, J. (2002). The grateful disposition: A conceptual and empirical topography. Journal of Personality and Social Psychology, 82, 112-127. 24- Mcintosh, E. (2004). The different flavors of Gratitude: A Survey of the origins and implications of feeling obligated as a result of being grateful, ProQuest Dissertations Publishing, (MA), Faculty of the College of Arts and Sciences of American University. 25- Morgan, B., Gulliford, L., & Kristjansson, K. (2017). A new approach to measuring moral virtues: The Multi-Component Gratitude Measure. Personality and Individual Differences, 107, 179-189. 26- Park, N., Peterson, C., & Seligman, M. (2004) : Strengths of Character and well–being, Journal of Social and Clinical Psychology, 23, ( 5), 603-619. 27- Peterson, C., & Seligman, M. E. P. (2002). Values in action (VIA) classification of strengths. Washington, DC: American Psychological Association 28- Peterson, C., & Seligman, M.( 2004). Character strengths and virtues: A handbook and classification. New York: Oxford University Press. 29- Ross, W. D (1999): Nicomachean Ethics, Batoche Books, Kitchener, Canada. 30- Sansone, R.A. & Sansone L.A.(2010). Gratitude and well-being. Psychiatry, 7(11).18-22. 31- Tomaszek, K., & Lasota, A. (2018). Gratitude and its measurement–the Polish adaptation of the GRAT–R Questionnaire.Czasopismo Psychologiczne – Psychological Journal, 24, 251-260. 32- Watkins , P., Woodward , K., Stone , T. & Kolts ,R (2003). Gratitude and Happiness : development of the measure of gratitude and relationships with subjective well-being , Social behavior and personality , 31 (5) ,431-452. 33- Watkins, P. C., Grimm, D. L., & Kolts, R. (2004). Counting your blessings: Positive memories among grateful persons. Current Psychology, 23, 52–67. 34- Weiner, B. (1985). An attributional theory of achievement motivation and emotion. Psychological Review, 92(4), 548-573.
ملحق (1) مقیاس الامتنان فى صورته النهائیة فیما یلى مجموعة من العبارات برجاء التکرم بقراءة کل عبارة وإستیعابها جیداً، ثم ضع علامة () تحت الإختیار المناسب
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,972 PDF Download: 818 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||