دور البيئة فى تنمية ثقافة الإبداع لدى طلاب المرحلة الابتدائية | ||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 6, (1), March 2016, Page 8-14 PDF (896.36 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | ||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2016.78234 | ||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||
محمد انور محروس1; ايناس زکریا عبد السلام2; صباح شعبان حجازي* 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||
1أستاذ علم الاجتماع - کلية الآداب-جامعة حلوان | ||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ مساعد بقسم التنمية المتواصلة - معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات | ||||||||||||||||||||||||||||||||
3باحثة دراسات عليا بقسم التنمية المتواصلة للبيئة - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||
ترتبط تنمية ثقافة الإبداع بالبيئة المحيطة بالفرد ؛ فإذا کانت البيئة تهتم بعملية الإبداع وترعى المبدعين وتشجعهم فإن ذلک سوف يؤدى إلى تنمية الإبداع ، أما إذا کنت البيئة المحيطة لا تشجع الإبداع ولا تهتم بالمبدعين فإن ذلک سوف يؤدى إلى ضعف عملية الإبداع وتقليصها . وتسهم المدرسة بدور واضح فى تنمية ثقافة الإبداع ، حيث يمتلک التلاميذ طاقات وإمکانيات فکرية هائلة ؛ فإذا ما أُتيحت لها فرصة الانطلاق والنمو فإنها تتفجر محققة إبداعات هائلة فى البيئة من حولهم [i]. ويفرض الواقع على المدرسة أن تغرس ثقافة الإببداع لدى تلاميذها ؛ هذه الثقافة التى يجب أن يشارک فيها المعلم ومدير المدرسة ، کما يجب أن تکون المناهج الدراسية داعمة للإبداع وألا تعتمد على الحفظ والتلقين فقط ، وأن تتوافر فى المدرسة الوسائل التکنولوجية التى تخلق تحديًا لإبداع التلميذ وتجعله يتطلع على الجديد . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى ومنهج دراسة الحالة.کما اعتمدت الدراسة على صحيفة الاستبانة ،والملاحظة البسيطة ،والمقابلة المتعمقة کأدوات لجمع البيانات . وطُبقت الدراسة على عينة قوامها (100) مفردة من المعلمين بالمدارس الابتدائية وعدد (20) حالة من التلاميذ المبدعين وأسرهم بمحافظة المنوفية . وتوصلت الدراسة إلى وجود مقومات کثيرة للإبداع فى البيئة ، ولکنها لا تُستغل ؛ مما يشير إلى ضعف ثقافة الإبداع فى المجتمع ، کما أوضحت الدراسة تأثير البيئة على عملية الإبداع عند الطفل ؛ من خلال أهمية توفير الإمکانيات اللازمة للطفل من أدوات يمارس بها مواهبه وإبداعاته ، وأظهرت الدراسة أن عدم وضوح مفهوم الإبداع من أهم معوقات ثقافة الإبداع ، حيث إن مفهوم الإبداع غير واضح لدى المعلمين ولدى الأسرة ، کذلک أوضحت الدراسة أن القيادات التربوية لا تمثل قدوة من حيث الإبداع فى العمل ، مما يدل على وجود قصور شديد لدى القيادات التربوية فى رؤيتها وممارستها للإبداع . | ||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة لا شک أن المجتمع مسئول مسئولیة کبیرة عن نشر ثقافة الإبداع من خلال مؤسساته المختلفة ؛ وبخاصة لدى الطفل حیث إن طفل الیوم هو شاب الغد ، وبذلک فإن رعایة الأطفال ومساعدتهم فى إبراز إبداعاتهم وتطویعها لصالح المجتمع هو مسئولیة المجتمع بمؤسساته المتعددة . ویحتاج الطفل إلى بیئة غنیة بالمثیرات التى تساعد فى إظهار مواهبه[i] وبناءً على ذلک فإن الإبداع منظومة تتضمن عدة مکونات مترابطة ومتداخلة، والبیئة بجمیع عناصرها تمثل الحاضنة للظاهرة الإبداعیة وبدونها تنعدم الفرص للإبداع. کما أن توافر البیئة المناسبة والرعایة تقوّی احتمالات التوصل إلى نتاجات إبداعیة. وتعد المدرسة هى المؤسسة التربویة التی تنوب عن المجتمع فی رعایة أبنائه وتربیتهم على التفکیر والإبداع، ولذا فإن الحاجة ماسة لإعادة النظر فی الدور الذی یجب أن تقوم به المدرسة فی تربیة أبناء المجتمع لعصر بات التغیر فیه سمة أساسیة، وأصبحت فیه القدرة على الإبداع متطلبًا لا بد منه لإنجاز عملیة التکیف بین الفرد ومجمل المتغیرات المحیطة به[ii]
إشکالیة الدراسة : یشکل المبدعون قطاعًا هامًا من الموارد البشریة التى یجب الاهتمام بهم من أجل تقدم المجتمع ، وعلى الرغم من التفوق العددى للبلاد العربیة من حیث حجم عدد السکان إلا أن الملاحظ أن أعداد المبدعین لا تتناسب مع هذا العدد وذلک بعکس ما نراه فى الدول الغربیة حیث یزداد أعداد المبدعین ، ومما لاشک فیه أن المدارس الابتدائیة بالرغم من أهمیتها ، تعانى قصورًا شدیًدأ فى تنمیتها ثقافة الإبداع عند التلامیذ ؛ ولذلک فالحاجة ماسة للتعرف على مقومات ثقافة الإبداع فى المؤسسات التعلیمیة من أجل تفعلیها وکذلک الکشف عن معوقات تنمیة ؟
أهداف الدراسة:
أهمیة الدراسة : تأتى أهمیة الدراسة الراهنة کونها من الدراسات التى تهتم بموضوع الإبداع وما یمثله من أهمیة فى حیاة المجتمعات فى الفترة الراهنة ، کما تساهم فى توفیر معلومات عن دور البیئة فى تنمیة ثقافة الإبداع لدى الطفل . وتساعد فى فهم الظروف البیئیة اللازمة لنمو الشخصیة المبدعة وبالتالى توفیر الظروف الأسریة والتعلیمیة المناسبة لصقلها ورعایتها.
مفاهیم الدراسة: تتضمن الدراسة عددًا من المفاهیم االإجرائیة وهی:
الدراسات السابقة : الدراسات العربیة : v دراسة رانیا إمام مصطفى : فعالیة برنامج قائم على انشطة الذکاءات المتعددة فى تنمیة الابداع خاص - عام المجال لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، 2013[iii] هدف الدراسة إلی التحقق من فاعلیة برنامج قائم على أنشطة الذکاءات المتعددة فی تنمیة الإبداع خاص ـ عام المجال لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی . وقد توصلت الدراسة إلى التحقق من فاعلیة البرنامج التدریبی عام المجال وخاص المجالفی تنمیة الإبداع. v دراسة سعاد فرج شبیک : التنشئة الاجتماعیة والإبداع التقنى ، 2012[iv] هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام الأمهات والمعلمات لأسالیب التنشئة التى تنمى الإبداع فى المجال التقنى عند الأطفال. وأوضحت الدراسة أن غالبیة أفراد العینة من الأمهات فى الأسرة اللیبیة التى تستخدام أسالیب التنشئة الاجتماعیة والممارسات التربویة التى تنمى الإبداع التقنى لدى الأبناء کان مستوى استخدامهن متوسطاً ، کما أظهرت الدراسة أن أغلب معلمات ریاض الأطفال بمجتمع الدراسة کان استخدامهن للأسالیب التربویة التى تسهم فى تنمیة وتحفیز الإبداع التقنى لدى الأطفال منخفضًا . v دراسة علاء محمد عمر : دراسة مستقبلیة لدور المعلم فی تنمیة الإبداع لدى تلامیذ المدارس الإبتدائیة ، 2009[v] هدفت الدراسة إلى التعرف على الأدوار التی ینبغی أن یقوم بها المعلم فی تنمیة الإبداع لدى تلامیذ المدارس الابتدائیة ، والکشف عن المعوقات التی تقف دون قیام المعلم بدوره فی تنمیة إبداع التلامیذ. وتوصلت الدراسة المیدانیة إلى وجود مجموعة من العوامل المؤثرة فی قیام المعلم بهذا الدور وهی: العوامل الخاصة بأسرة التلمیذ، والعوامل الخاصة بالمعلم والعوامل الخاصة بالمنهج الدراسی، والعوامل الخاصة بالإدارة المدرسیة والإمکانیات المتاحة، والعوامل الخاصة بالتلمیذ.
v دراسة انجود شحادة بلوانی : دور الإدارة المدرسیة فی تنمیة الإبداع فی المدارس ، 2008[vi] هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسیة فی تنمیة الإبداع فی المدارس الحکومیة . وقد توصلت الدراسة إلى أن مجال المعلم فی تنمیة الابداع کان کبیرًا جدًا ، وأن مجال الإدارة والبیئة المدرسیة کان کبیرًا . وأن مجال المناهج التعلیمیة فی تنمیة الإبداع کان متوسطا . v دراسة سلوى بنت أحمد العطاس : إسهامات الأسرة فی تربیة الإبداع لدى أطفالها ، 1429 هـ [vii] هدفت الدراسة إلى الکشف عن خصائص النمو لدى الأطفال من سن ١٢:٦ سنة للاستفادة منها فی تحقیق التربیة الإبداعیة . وأظهرت الدراسة أن القدرة الخیالیة لدى الأطفال فی مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة واسعة. کما أن إلمام الوالدین بخصائص النمو لدى أطفالهما له عظیم الفائدة فی تدریب أطفالهما على الإبداع. کما أنه یمکن أن یکون الآباء قدوة إبداعیة لأطفالهم.
الدراسات الأجنبیة v دراسة Jahnke, Isa الأجهزة النقالة والإبداع 2013[viii] هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور الأجهزة التکنولوجیة النقالة فى الإبداع .وبینت النتائج أن الإبداع عند المعلم کان له دور بارز فى التصمیم التکنولوجى للأنشطة والألعاب والدروس التعلیمیة . کما أظهرت النتائج أن التحول من طرق التعلیم التقلیدیة والفصل التقلیدى إلى طرق التعلم التکنولوجیة یساهم فى تنمیة الإبداع عند الطلاب .
v دراسة Smolensky, Kleiner : الإبداع المرتبط بمحیط العمل والاتجاهات ، 2005 :[ix] هدفت الدراسة إلى القیام بفحص الإبداع المرتبط بمحیط العمل والاتجاهات المشترکة. وأظهرت الدراسة أن تدریب الطلاب على وسائل الإبداع یمکن أن یفتح مجالات جدیدة لتجریب أسلوب جدید. کما أوضحت الدراسة أهمیة تطویر قدرات الطلاب على التفکیر الإبداعی وحل المشاکل بطریقة إبداعیة.
الإطار النظرى للدراسة : اعتمدت الدراسة على النظریة التفاعلیة الرمزیة , والسلوکیة الجمعیة ونظریة التعلم الاجتماعی.
منهج الدراسة وأدواتها استخدمت الدراسة کلاً من المنهج الوصفى ومنهج دراسة الحالة ، کما اعتمدت على الاستبیان والمقابلة المتعمقة کأداتیین لجمع البیانات من مجتمع البحث.
مجالات الدراسة :
نتائج وتوصیات الدراسة أولاً : مکونات البیئة المؤثرة فى ثقافة الإبداع لدى الطفل - کشفت التحلیلات عن وجود مقومات کثیرة للإبداع فى البیئة ، ولکنها لا تُستغل ؛ مما یشیر إلى ضعف ثقافة الإبداع فى المجتمع ، فعلى الرغم من وجود مقومات کثیرة للإبداع إلا أن الواقع الفعلى یکشف عدم استغلال هذه المقومات والاکتفاء بالممارسات التقلیدیة . وتتمثل فى الإمکانیات التکنولوجیة المتوافرة بکثرة فى البیئة ، کما تتمثل فى البیئة الطبیعیة التى یتمیز بها الریف ، وهذا الأمر یتطلب ضرورة تبصیر الطفل بالإمکانات الطبیعیة فى البیئة المحیطة ، وکیفیة الاسنفادة منها بأقصى درجة عن طریق استخدام الخامات والأماکن والمناظر الطبیعیة فیها ، کما أشارت البیانات إلى عدم الاستغلال الأمثل للحیاة الفکریة والثقافیة فى الریف مثل دور الثقافة والمتاحف ؛ حیث یوجد فى قریة دنشواى قصرًا للثقافة ومتحفًا ومسرحًا ، وهى إمکانات ثقافیة تساعد بلا شک فى تنمیة الإبداع إذا أُحسن استغلالها . - کشفت التحلیلات أن غالبیة عینة الدراسة ترى عدم توافر المؤسسات والجمعیات التى ترعى وتهتم بالمبدعین ، حیث تکتفى معظم المؤسسات والجمعیات بالأعمال الخیریة أو المساعدات التقلیدیة دون أن تتطرق لمجال الإبداع . - أظهرت التحلیلات تأثیر البیئة على عملیة الإبداع عند الطفل ؛ من خلال أهمیة توفیر الإمکانیات اللازمة للطفل من أدوات یمارس بها مواهبه وإبداعاته مثل توفیر أدوات الرسم والمکان الذى یؤدى فیه ما یبدعه من أعمال ، کما أظهرت التحلیلات أهمیة توفیر البیئة النفسیة المشجعة للطفل لممارسة الإبداع ، مما یؤدى إلى خروج الأعمال الإبداعیة . - کشفت التحلیلات أن البیئة بها الکثیر من الأشیاء التى یمکن إعادة استخدامها فى أعمال إبداعیة مادیة ؛ مثل الأوراق والمعلبات الفارغة وبعض الحبوب وبعض قطع الخشب والملابس والزجاجات والخیوط وغیرها ، والتى یصنع منها أعمال إبداعیة.
ثانیًا : أهم المعوقات التى تواجه ثقافة الإبداع فى المدارس الابتدائیة - کشفت التحلیلات أن عدم وضوح مفهوم الإبداع من أهم معوقات ثقافة الإبداع ، حیث إن مفهوم الإبداع غیر واضح لدى المعلمین ولدى الأسرة کذلک ، وهو ما یعوق انتشار ثقافة الإبداع ، إذ لابد من استیعاب مفهوم الإبداع وخصائصه حتى یمکن التعامل مع المبدعین . - أوضحت التحلیلات أن الغالبیة العظمى من عینة الدراسة ترى عدم توافر المعلمین المبدعین فى المدارس ، مما یدل على حاجة المدارس إلى معلمین مبدعین فى شرح الدروس ، وعرض الأفکار ، واستخدام الاستراتیجیات التى تحفز الإبداع عند التلامیذ. - أظهرت التحلیلات أن غالبیة عینة الدراسة ترى عدم قیام مسئولى التربیة والتعلیم بتدریب المعلمین على أسالیب التفکیر الإبداعى ، مما یدل على حاجة وزارة التربیة والتعلیم إلى تکثیف برامج التفکیر والتعلم الإبداعى ، وعدم الاقتصار على البرامج التدریبیة التقلیدیة ، کما یجب أن تکون هذه البرامج مستمرة ، وأن یحصل المعلمون فیها على حوافز مادیة ومعنویة ، حتى یکون لها مردود إیجابى . - کشفت التحلیلات أن غالبیة عینة الدراسة ترى عدم حریة المعلمین فى التعامل مع المبدعین ، وذلک بسبب اللوائح والقوانین الجامدة ، وعدم وجود المسئولین المهتمین بالإبداع ، مما یجعلهم لا یستطیعون التعامل بحریة وفق ما یرونه یخدم أهداف التربیة الإبداعیة ، حیث إنهم مرتبطون بزمن ومنهج دراسى محدد ، بالإضافة إلى قلة الإمکانیات ، وتکدس الفصول ، واهتمام المسئولین بالشکلیات ، وهو ما یوضحه الجدول التالى .
جدول رقم (1) یوضح آراء عینة الدراسة حول أسباب عدم حریة المعلمین فى التعامل مع المبدعین
- أشارت التحلیلات إلى أهمیة اهتمام المسئولین ووسائل الإعلام بعملیة الإبداع ، حیث إن اهتمام المسئولین یخلق مناخًا عامًا یشجع الإبداع . - اوضحت التحلیلات أن غالبیة عینة الدراسة ترى أن القیادات التربویة لا تمثل قدوة من حیث الإبداع فى العمل ، مما یدل على وجود قصور شدید لدى القیادات التربویة فى رؤیتها وممارستها للإبداع ، وهو ما یؤثر سلبًا على التلامیذ ، کما یحد من الإبداع فى المدارس ؛ إذ لابد للقیادات التربویة من ممارسة الإبداع فى العمل من حیث توجیه المعلمین ، ووضع الخطط ، والبرامج التدریبیة ، ومتابعة القیادات المدرسیة ، والأنشطة الصفیة واللاصفیة ، وذلک کله لن یتسنى إلا بوجود قیادات تربویة واعیة بمفهوم وممارسات الإبداع ، وقادرة على تفعیله فى المؤسسات التعلیمیة. وهو ما یوضحه الجدول التالى :
جدول رقم (2) یوضح آراء عینة الدراسة حول أن القیادات التربویة تمثل قدوة من حیث الإبداع
- کشفت التحلیلات أن غالبیة عینة الدراسة ترى عدم قیام إدارة المدرسة بتوصیف وظائف المعلمین بما یحقق الإبداع ، مما یدل على عدم قدرة إدارة المدرسة على التحکم فى وظائف المعلمین بما یحقق الإبداع فى النهایة ، وهذا یدل على أن الأعمال الإضافیة التى تُسند إلى المعلمین تتم بشکل روتینى ، حتى لا تتم مساءلة المدیرین من قبل اللجان والقیادات ، مع أنه یوجد بعض الأعمال التى تهتم بالمبدعین ؛ مثل الإشراف على الموهوبین ، ومشرفى الأنشطة ، ونادى العلوم الاستکشافى.
خامسًا : آلیات تنمیة ثقافة الإبداع لدى الطفل
- أظهرت التحلیلات أهمیة دور الإذاعة المدرسیة فى تنمیة الإبداع عند الطفل وذلک لأنها تکشف عن التلامیذ المبدعین وتظهر إبداعاتهم من خلال إلقاء التلامیذ للفقرات الإذاعیة ، ومن حیث أنها تجعل التلامیذ یبحثون عن المعارف والمعلومات ، ومن خلال تحفیز التلامیذ على إخراج إبداعاتهم عند رؤیتهم لزملائهم . - أوضحت التحلیلات أن المکتبة إحدى المقومات الهامة فى تربیة الإبداع لدى الطفل فى المؤسسات التعلیمیة ، وهى عامل هام لجذب الأطفال إلى عالم القراءة . - کشفت التحلیلات عن أهمیة دور کل من الأخصائى الاجتماعى والنفسى فى تنمیة ثقافة الإبداع داخل المدرسة ، حیث یستطیعان رعایة التلامیذ المبدعین من خلال دراسة حالاتهم وتذلیل الصعوبات التى تواجههم داخل المدرسة ، والتواصل مع أولیاء أمورهم. - أشارت التحلیلات إلى أن الغالبیة العظمى من عینة الدراسة ترى أهمیة دور المسابقات فى تنمیة الإبداع عند الطفل، ، حیث إنها تساعد فى إبراز الجوانب الإبداعیة عند الطفل ، ومن ثم یکتسب الثقة فى نفسه ، ویخرج أفضل ما عنده ، وبخاصة عندما یتلقى التکریم بعد الفوز فى المسابقات . - أوضحت التحلیلات أن آلیات تنمیة الإبداع عند الطفل تکمن فى وجود مناهج دراسیة تنمى الإبداع ، یلیها تشجیع الأسئلة المنطلقة غیر المقیدة ، ثم توفیر الأدوات اللازمة للطفل لممارسة إبداعه والتى ، ثم الاقتداء بالنماذج الناجحة ، یلى ذلک استخدام طرق جدیدة فى التدریس من قبل المعلمین ، ثم تحدید واجبات منزلیة تنمى الإبداع ، یلیها تطویر برامج خاصة لإعداد المعلمین المبدعین ، ثم ممارسة الأنشطة المتنوعة ، ثم تصمیم برامج تدریبیة خاصة لتنمیة الإبداع ، یلیها الاهتمام بالناحیة الصحیة ، ثم الإجابة على تساؤلات الأطفال ، یلى ذلک ممارسة الأطفال لألعاب جدیدة ، وأخیرًا زیارة الأماکن الجدیدة . وتشیر هذه البیانات إلى أن تنمیة الإبداع تضطلع بها الأسرة والمدرسة والمجتمع ، کما تشمل النواحى العقلیة والصحیة والمعرفیة والترفیهیة للطفل . التوصیات - التخلی عن المرکزیة ومنح الإدارات التعلیمیة والمدارس حریة أکثر لتنمیة الإبداع - الاهتمام بالمعلم مادیًا ومعنویًا وتوسیع مساحة الحریة لخلق بیئة إبداعیة للتلامیذ . - توسیع مراکز للابتکار والإبداع فی کل مؤسّسات الدولة. - تنظیم المؤتمرات الإبداعیة المستمرة فی المدارس والجامعات والمؤسسات. - على حبیش وحافظ شمس الدین عبد الوهاب 2013: التفکیر العلمى وصناعة المعرفة ، : التفکیر العلمى وصناعة المعرفة ، الهیئة المصریة العامة لالکتاب ، القاهرة ، ، ص 155 - صالح أبو جادو2004: تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی باستخدام نظریة الحل الابتکاری للمشکلات، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع ، ، ص 60 : 95 - رانیا إمام مصطفى 2013: فعالیة برنامج قائم على انشطة الذکاءات المتعددة فى تنمیة الابداع خاص - عام المجال لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ،رسالة ماجستیر ، جامعة أسیوط - کلیة التربیة - علم النفس ، - سعاد فرج شبیک 2012: التنشئة الاجتماعیة والإبداع التقنى ، کلیة الآداب ، قسم الاجتماع ، جامعة عین شمس ، - علاء محمد ربیع محمد عمر 2009: دراسة مستقبلیة لدور المعلم فی تنمیة الإبداع لدى تلامیذ المدارس الإبتدائیة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة المنیا ، - انجود شحادة بلوانی 2008: دور الإدارة المدرسیة فی تنمیة الإبداع فی المدارس الحکومیة فی محافظات شمال فلسطین ومعیقاتها من وجهة نظر مدیریها ، رسالة ماجستیر ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة النجاح الوطنیة فلسطین ، - سلوى بنت أحمد عبد الله العطاس : إسهامات الأسرة فی تربیة الإبداع لدى أطفالها من منظور التربیة الإسلامیة ، رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى ، کلیة التربیة – مکة المکرمة ، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة ، 1429 هـ
| ||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||
- مصطفى محمد متولى وآخرون 1998: المدرسة والمجتمع ، دار الخریجى للنشر والتوزیع ، المملکة العربیة السعودیة ، ، ص 176 - على حبیش وحافظ شمس الدین عبد الوهاب 2013: التفکیر العلمى وصناعة المعرفة ، : التفکیر العلمى وصناعة المعرفة ، الهیئة المصریة العامة لالکتاب ، القاهرة ، ، ص 155 - صالح أبو جادو2004: تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی باستخدام نظریة الحل الابتکاری للمشکلات، عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع ، ، ص 60 : 95 - رانیا إمام مصطفى 2013: فعالیة برنامج قائم على انشطة الذکاءات المتعددة فى تنمیة الابداع خاص - عام المجال لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ،رسالة ماجستیر ، جامعة أسیوط - کلیة التربیة - علم النفس ، - سعاد فرج شبیک 2012: التنشئة الاجتماعیة والإبداع التقنى ، کلیة الآداب ، قسم الاجتماع ، جامعة عین شمس ، - علاء محمد ربیع محمد عمر 2009: دراسة مستقبلیة لدور المعلم فی تنمیة الإبداع لدى تلامیذ المدارس الإبتدائیة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة المنیا ، - انجود شحادة بلوانی 2008: دور الإدارة المدرسیة فی تنمیة الإبداع فی المدارس الحکومیة فی محافظات شمال فلسطین ومعیقاتها من وجهة نظر مدیریها ، رسالة ماجستیر ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة النجاح الوطنیة فلسطین ، - سلوى بنت أحمد عبد الله العطاس : إسهامات الأسرة فی تربیة الإبداع لدى أطفالها من منظور التربیة الإسلامیة ، رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى ، کلیة التربیة – مکة المکرمة ، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة ، 1429 هـ
- Jahnke, Isa , Teaching Practices in iPad-Classrooms: Alignment of Didactical Designs, Mobile Devices and Creativity , meå University, Faculty of Social Sciences, Department of applied educational science, Interactive Media and Learning (IML) , Vol. 5, no 3, 1-17
- Smolensky, Kleiner: How to train student to think more creativety, Development Review, Volume 8, number 6 ,p.p 28-33,2005 | ||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,322 PDF Download: 758 |
||||||||||||||||||||||||||||||||