الفروق في دافعية الإنجاز وتقدير الذات لدي المشترکات وغير المشترکات في العمل التطوعي من طالبات جامعة الملک خالد | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 119, Issue 119, March 2020, Page 25-71 PDF (661.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ولاء ناصر عبد الله الشهراني1; فهمي حسان فاضل2 | ||||
1کلية التربية جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية | ||||
2کلية التربية جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَ البحث الحالي إلى دراسة الفروق في الدافعية للإنجاز وتقدير الذات بين الطالبات المشارکات وغير المشارکات في العمل التطوعي من طالبات جامعة الملک خالد، وکذلک إلى قياس مستوى دافعية الإنجاز وتقدير الذات لدي الطالبات المشارکات في العمل التطوعي. واشتملت عينة الدراسة على (356) من طالبات جامعية الملک خالد تراوحت أعمارهن ما بين (17 – 24) سنة، وبمتوسط قدره (20,32) سنة، وبانحراف معياري قدره (1,98)، منهن )212( مشترکة في العمل التطوعي و)144( غير مشترکة في العمل التطوعي. واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات لجمع البيانات، وهي: مقياس الدافعية للإنجاز )إعداد عثمان وآخرون، 2014)، ومقياس تقدير الذات (إعداد موريس روزنبيرغ، وتعريب الکاشف، 2007)، واستبانة العمل التطوعي )إعداد الباحثة(، کما تم استخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج البحث إلى أن هناک مستوى عال من دافعية الإنجاز وتقدير الذات لدي الطالبات المشارکات في العمل التطوعي، وأن المشارکات في العمل التطوعي لديهن دافعية للإنجاز وتقدير للذات مرتفع مقارنة بغير المشارکات في العمل التطوعي من طالبات جامعة الملک خالد. وتمت مناقشة هذه النتائج وفقا للأدبيات والدراسات السابقة | ||||
Keywords | ||||
دافعية الإنجاز – تقدير الذات – العمل التطوعي – طالبات الجامعة | ||||
Statistics Article View: 325 PDF Download: 344 |
||||