معوقات استخدام التعلم النشط بمدارس تعليم مکة المکرمة في ضوء عناصر العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 119, Issue 119, March 2020, Page 155-180 PDF (372.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سليمان سليمان تويج; علي خلف الزهرانــــي; سيف رده الثقفــــــــي | ||||
إدارة تعليم مکة المکرمة بوزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معوقات استخدام التعلم النشط في ضوء عناصر العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي مکة المکرمة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية من معلمي مکة المکرمة بلغ عددهم (375) معلما، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: احتلت المعوقات المتعلقة بالبيئة المدرسية المرتبة الأولي کأثکر المعوقات تأثيرا على تطبيق التعلم النشط بمتوسط حسابي (4.16) وفي المرتبة الثانية معوقات تتعلق بطبيعة التعلم النشط بمتوسط حسابي (3.62) يليها معوقات متعلقة بالمعلم بمتوسط حسابي (3.61) وفي المرتبة الأخيرة والأقل تأثير المعوقات المتعلقة بالطالب بمتوسط سابي (3.60). | ||||
Keywords | ||||
التعلم النشط- طرق التدريس- عناصر العملية التعليمية- مکة المکرمة | ||||
Statistics Article View: 269 PDF Download: 331 |
||||