تحقيق النظام الفصلي لأهداف المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 119, Issue 119, March 2020, Page 341-380 PDF (525.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هند ناصر محمد الماجد; أمل محمد يوسف | ||||
کلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مستوى تحقيق النظام الفصلي لأهداف المرحلة الثانوية، من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات، وتم اتباع المنهج الوصفي، واستُخدمت الاستبانة کأداةٍ لجمع البيانات اللازمة لموضوع البحث، وطبقت الاستبانة على عينة عشوائية عددها (208) مشرفة تربوية و(363) معلمة من معلمات المدارس الثانوية الحکومية والأهلية المطبقة للنظام الفصلي في مدينة الرياض، وأظهرت نتائجُ البحث ما يلي: أن مستوى تحقيق النظام الفصلي لأهداف المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الحکومية جاء بدرجة مرتفعة جدًا في جميع المحاور عدا محور تحقيق أهداف التوجهات التربوية المعاصرة في التعليم والتعلم حيث جاء بدرجة مرتفعة ، کما أن مستوى تحقيق النظام الفصلي لأهداف المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات في المدارس الأهلية والمشرفات التربويات جاء بدرجة مرتفعة جدًا مع عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية بين المعلمات والمشرفات التربويات، في مستوى تحقيق النظام الفصلي لأهداف المرحلة الثانوية، وفي ضوء النتائج السابقة کان من أهم التوصيات التي أوصى بها البحث: تفعيل آليات تحقيق أهداف النظام الفصلي وخاصة استراتيجيات التعليم والتعلم التي تُعنى بالابتکار ودعم التفکير الإيجابي وإيجاد موادٍ تُعنى بالاختبارات التحصيلية واختبار القدرات، وإجراء دراسات مستمرة وبشکلٍ دوري على النظام الفصلي، لتقييمه، ولتعزيز مواطن القوة، وتعديل جوانب الضعف، مع الاهتمام بتوفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لتطبيق النظام الفصلي. | ||||
Keywords | ||||
النظام الفصلي; المرحلة الثانوية; الأهداف | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 136 |
||||