أنموذج مقترح لتطـويـر تدريـس العلـوم الشرعية في ضوء نهــج النظـم المـتداخــلة وفاعلـيته في إکسـاب المفـاهـيم الشرعية وتنمـية مـهــارات التفکـير الاستـدلالي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة الرياض | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 25, Volume 72, Issue 72, April 2020, Page 880-960 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.79187 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ثابت سعيد آل کحلان القحطاني* 1; عوض صالح بن أحمد العمري* 2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
2قسم الإشراف التربوي بإدارة التعليم – محافظة النماص | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تطوير تدريس العلوم الشرعية من خلال بناء أنموذجٍ مقترحٍ في ضوء نهج النظم المتداخلة؛ وتعرُّف فاعليته في إکساب المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة الرياض قوامها (51) تلميذاً، حيث تم اختيار وحدة "الزکاة" من مقرر الفقه؛ لتدريسها للتلاميذ وفقاً لهذا الأنموذج، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهجين: الوصفي بأسلوبَيه: التحليلي وتحليل المحتوى، والتجريبي بتصميمٍ شبه تجريبيٍّ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبارَي المفاهيم الشرعية، ومهارات التفکير الاستدلالي، وتم التوصل للنتائج من أهمها: تحديد قائمةٍ بالمفاهيم الشرعية المراد إکسابها لتلاميذ الصف السادس الابتدائي في وحدة "الزکاة" من مقرر الفقه،کم توصلت الدراسة لبناء أنموذجٍ مقترحٍ في ضوء نهج النظم المتداخلة، وإعداد دليلٍ للمعلم لتدريس وحدة "الزکاة" وفقاً لهذا الأنموذج،کما توصلت الدراسة إلى وجود فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة ( ≥ α05.0) بين متوسطَي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الشرعية في مستوى (التذکر، والفهم، والتطبيق، والتحليل، والترکيب، والتقويم)، وفي کل مستويات الاختبار، لصالح المجموعة التجريبية. کما توصلت الدراسة لوجود فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة ( ≥ α05.0) بين متوسطَي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الاستدلالي في مهارة (الاستنباط، والاستقراء، والاستنتاج)، وفي کل مهارات الاختبار، لصالح المجموعة التجريبية.کما توصلت الدراسة إلى وجود حجم تأثيرٍ کبيرٍ، وفاعليةٍ کبيرةٍ لتدريس العلوم الشرعية في ضوء نهج النظم المتداخلة وفقاً للأنموذج المقترح في إکساب المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصى الباحثان بالإفادة من الأنموذج المقترح في تدريس التخصصات المتنوعة، وتدريب المشرفين التربويين والمعلمين على استخدامه، کما قدَّم الباحثان عدداً من البحوث والدراسات المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تطوير التدريس- العلوم الشرعية- نهج النظم المتداخلة- المفاهيم الشرعية- التفکير الاستدلالي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 341 |
||||