تقييم مدى فاعلية العلاقات العامة فى القطاع النفطى بالکويت | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 8, Volume 6, (4), March 2016, Page 527-539 PDF (870.49 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jesr.2016.79469 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
فهد علی سعد المسعود* 1; عمر سعد تمام1; جمال طاهر ابوالفتوح2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1قسم المسوح - معهد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة مدينة السادات | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2کلية التجارة - جامعة الزقازيق | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يهدف البحث إلى تقييم فاعلية برامج العلاقات العامة فى الشرکات النفطية الکويتية ومدى نجاحها فى تحقيق أهدافها وفقاً للمعايير المرسومة والمحددة من قبل ، ولتحقيق هذا الغرض فقد قام الباحث باستخدام استبانة للحصول على الإجابات المتوقعة وتحليلها لبيان مدى تحقيق الفاعلية من عدمه ، وبعد إخضاع بيانات البحث للمعالجة الإحصائية توصل الباحث إلى عدد من النتائج أهمها أن برامج العلاقات العامة فى شرکات النفط الکويتية لا تحقق الفاعلية المتوقعة فى مجال وضع أهدافها ، حيث تبين من خلال تحليل نتائج الدراسة بأن أهداف العلاقات العامة غير واضحة وغير محددة وغير قابلة للقياس ، وأن إدارة العلاقات العامة لا تهتم باستقصاء آراء الإدارات المختلفة لمعالجة المشکلات التى تواجهها ، کما أنه لا يوجد معرفة کافية لدى العاملين بوجود توافق بين أهداف برامج العلاقات العامة وأهداف الشرکة بصفة عامة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشکلة البحث وتساؤلاته : تمر منطقة الخلیج بحالة من التذبذب والانهیار فى أسعار النفط على المستوى العالمى ، وأصبحت التهدیدات المحیطة بالمنطقة لا تقتصر على النواحى الأمنیة أو السیاسیة فقط بل إمتدت للنواحى الاقتصادیة خاصة فى القطاع النفطى وبالتالى أصبحت المسؤلیة الملقاة على عاتق العلاقات العامة بالقطاع النفطى کبیرة ومتشعبة ، فإذا تقاعست العلاقات العامة عن القیام بواجبها المنوط بها ، سیؤدى ّذلک إلى تقدیم صورة مغلوطة لدى الجمهور الذى تتعامل معه شرکات النفط الکویتیة ، مما یسهم قى تحقیق المزید من الخسائر والتکالیف والأعباء التى یتحملها القطاع النفطى الکویتى ، ومن هنا تثور مشکلة الدراسة من خلال التساؤل الرئیسى التالى : ماهو مدى فاعلیة العلاقات العامة فى القطاع النفطى بالکویت فى قیامها بالدور المنوط بها؟ ومن هذا التساؤل الرئیسى تتفرع عدة أسئلة فرعیة أخرى هى :
أهمیة البحث : تنبع أهمیة البحث من المهمة الکبرى للعلاقات العامة هى التوفیق بین عناصر المجتمع وهیئاته ومؤسساته والتنسیق بین مصالحه المختلفة ، ودورها فى تحسین الصورة الذهنیة للشرکة بین جمهورها المستهدف ، وخلق علاقات اجتماعیة طیبة بین أفراد الشرکة الواحدة ، والعمل على زیادة الإشباع المادى والمعنوى الذى یحصل علیه العاملین بالقطاع النفطى ، لما له من مردود إیجابى على إنتاجیة العاملین بهذا القطاع ، وتزوید الأطراف المتعاملة مع شرکات القطاع النفطى بکل المعلومات التى یحتاجونها من وقت لآخر وفى الوقت المناسب ، کما أن إجراء تقییم الفعالیة لبرامج العلاقات العامة بالقطاع النفطى یحثل أهمیة کبرى للوقوف على مدى فاعلیته وکیفیة تطویره بما یعود بالنفع العام على القطاع النفطى الکویتى بصقة خاصة ، وعلى الاقتصاد الکویتى بصفة عامة .
أهداف البحث : 1. الوقوف على واقع برامج العلاقات العامة وفعالیتها نحو تحقیق أهدافها فی القطاع النفطی بدولة الکویت . 2. دراسة العلاقة بین مجال وضع أهداف العلاقات العامة والتخطیط لأنشطتها والتطبیق العملی لها بفاعلیة برامجها فى القطاع النفطى الکویتى . 3. دراسة الفروق بین استجابات العاملین نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی والتی تعزى للجنس و سنوات الخبرة والمسمى الوظیفی
محددات البحث :
مصطلحات البحث: - العلاقات العامة : هى وظیفة إداریة ذات طابع مخطط ومستمر تهدف من خلالها المنظمات والهیئات العامة والخاصة إلى کسب تعاطف وتأیید أولئک الذین تهتم بهم وتحافظ على ثقتهم ، عن طریق تقییم الرأی العام المتعلق بها من أجل تحقیق التعاون المثمر ، وتحقیق المصالح العامة بدرجة أکثر کفاءة.( أبو سن ، 2013، ص13) . - تقییــــم الفعالیة : هى معرفة مدى نجاح القائم بالاتصال والعلاقات العامة فى ممارسته لمهنته ، ومدى تحقیقیه للأهداف التى وضعت من قبل ، وتقاس بمدى تأثیره فى الجمهور الذى یتوجه إلیه . ( سمیة ، 2013، ص39) .
بعض الدراسات السابقة : - دراسة ( 2006 Sandin & Simolin) : بعنوان "ممارسة العلاقات العامة فى البنوک التجاریة" ، هدفت الدراسة إلى قیاس وتقییم أنظمة العلاقات العامة للوصول إلى ممارسة أفضل ، وأهمیة ذلک فى خلق وإنجاح برامج العلاقات العامة ، وطبقت هذه الدراسة على مجموعة من الشرکات الأمریکیة ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : أنه یوجد مفهوم بسیط لدى ممارسى العلاقات العامة حول الأسالیب الأفضل فى تصمیم وتنفیذ نظام فعال لقیاس وتقییم الأداء فى مجال العلاقات العامة ، وقدمت الدراسة سلسلة من العملیات والإجراءات والدراسات التى یجب تطبیقها عند تصمیم برامج العلاقات العامة مما یساهم فى الوصول إلى ممارسة عملیة أفضل لأنشطة العلاقات العامة .
- دراسة( 2007Michelson& Macleod, ) : بعنوان In Public Relations Measurement and Evaluation System”" قیاس وتقییم نظم العلاقات العامة ، تناولت هذه الدراسة مجموعة من التطبیقات لقیاس وتقییم أنظمة العلاقات العامة للوصول إلى ممارسة أفضل، وأهمیة ذلک فی خلق وإنجاح برامج العلاقات العامة، وطبقت هذه الدراسة على مجموعة من الشرکات الأمریکیة، وأظهرت نتائج الدراسة أنه یوجد مفهوم بسیط لدى ممارسی العلاقات العامة حول الأسالیب الأفضل فی تصمیم وتنفیذ نظام فعال لقیاس وتقییم الأداء فی مجال العلاقات العامة، کما قدمت الدراسة سلسلة من العملیات والإجراءات والدراسات التی ینبغی تطبیقها عند تصمیم برامج العلاقات العامة مما یساهم فی الوصول إلى ممارسة عملیة أفضللأنشطة العلاقات العامة.
- دراسة ( بوضیاف 2010 ) : بعنوان فعالیة العلاقات العامة فى المؤسسة الجزائریة دراسة میدانیة للمؤسسة الوطنیة البیتروکمیاء ، وقد هدفت الدراسة إلى اختبار مدى تمتع العلاقات العامة بمکانة تسمح لها بمزاولة مهامها على أکمل وجه ، ومدى اهتمام العلاقات العامة بجماهیرها الداخلیة والخارجیة ، و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هى : أن العلاقات العامة فى المؤسسة الوطنیة البتروکمیاء لم تصل بعد إلى المکانة اللائقة التى تسمح لها بمزاولة مهامها على أکمل وجه ، بالإضافة إلى نقص المختصین فى مجال العلاقات العامة .
- دراسة سمیة) 2013) : " بعنوان فعالیة العلاقات العامة فى المؤسسات المالیة ، حالة البنک الخارجى" وقد هدفت الدراسة إلى معرفة المشاکل التى تعانى منها العلاقات العامة داخل البنک ، و تقییم فعالیة العلاقات العامة ومعرفة دورها فى إنجاح العمل الإدارى ، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن العلاقات العامة تتمتع بمکانة مرموقة داخل البنک وتلعب دوراً مهماً فى تفعیل الاتصالات الداخلیة والخارجیة وتوطید العلاقات الشخصیة .کما تمکن البنک من تقدیم صورة مشرفة إیجابیة عن أعماله .
- دراسة (حمد وآخرون 2014) : بعنوان "تقییم فاعلیة العلاقات العامة فى المؤسسات الحکومیة بالتطبیق على شرکة شیکان للتأمین وإعادة التأمین فى الفترة المحدودة من 2011-2013 " وقد هدفت الدراسة إلى تقییم برامج العلاقات العامة التى تقدمها المؤسسات الحکومیة بالسودان ، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها :عدم وجود خبرة کافیة نتیجة لعدم تأهیل وتدریب العاملین بإدارة العلاقات العامة بالشرکة ، وضعف المیزانیة المخصصة لنشاط العلاقات العامة بالشرکة وعدم توفر وسائل الاتصال وقلة عدد العاملین بإدارة العلاقات العامة بالشرکة .
التعلیق على الدراسات السابقة : رکزت الدراسات السابقة على الدور الهام الذى یجب أن تقوم به العلاقات العامة داخل جمیع المؤسسات الحکومیة والأهلیة ، وبیان أنواع المشاکل والمعوقات التى تواجه عمل العلاقات العامة داخل هذه المؤسسات ، وقد استفاد الباحث من ذلک فى صیاغة خطة الدراسة وتقسیم عناصرها ، ووضع تساؤلات البحث ، وتتفق هذه الدراسة مع الدراسات السابقة فى ذلک ولکن تختلف هذه الدراسة عن غیرها فى کونها تهدف إلى تقییم مدى نجاح برامج العلاقات العامة بصفة مستمرة لمواجهة الأخطاء التى تقع فیها إدارات العلاقات العامة داخل القطاع النفطى الکویتى ، خاصة وأن هذا القطاع الحیوى یلعب دوراً هاماً فى نمو الناتج المحلى الکویتى ، وله تأثیرات وتداعیات غیر عادیة ، مما یدعونا إلى توضیح أوجه القصور والضعف فى برامج العلاقات العامة ، وإعادة ترتیب برامج العلاقات العامة بصفة مستمرة ومتجددة بما یخدم الصالح العام .
(8) منهج البحث والمجتمع والعینة : یعتمد البحث على المنهج الوصفی التحلیلی ، وهو المنهج المناسب لوصف وتحلیل بیانات الظواهر الإنسانیة . حیث تم الاستعانة بکل ما کتب من کتب ومراجع عربیة وأجنبیة ، وبحوث ومؤتمرات ورسائل علمیة وأوراق عمل للتخطیط للدراسة والاستفادة منها فى بناء الإطار النظرى ـ ثم تم الاستعانة بإستمارة استقصاء ( استبانة) وذلک لجمع البیانات الأولیة ثم تحلیلها من خلال البرامج والأسالیب الإحصائیة المختلفة للخروج بالنتائج وعرضها ثم عرض هذه النتائج والخروح بعدة بتوصیات ، و یتکون مجتمع الدراسة من جمیع العاملین بشرکات النفط بالکویت بمسمیاتهم الوظیفیة المختلفة ، أما العینة فتم اختیارها بطریقة العینة العشوائیة البسیطة و قوامها (200 موظف) من جمهور العاملین بشرکات النفط الکویتیة حسب الأسالیب الإحصائیة المتعارف علیها ، بحیث تکون ممثلة لمجتمع الدراسة .
إجراءات تطبیق البحث : تم تصمیم استمارة استبیان لمعرفة آراء العاملین بشرکات النفط حول فعالیة برنامج العلاقات العامة ، وقد تکونت استمارة البحث من خمسة أجزاء على الترتیب هى : الجزء الأول: البیانات الشخصیة لأفراد العینة من المبحوثین والتى تتضمن توجیه أسئلة مباشرة خاصة بهم مثل( العمر ،الجنس ، المسمى الوظیفی ، المؤهل العلمی وسنوات الخبرة ) الجزء الثانى : ویشمل أربع محاور تغطی مجالات برامج العلاقات العامة ، بحیث یتعلق المحور الأولبمجال وضع أهداف برامج العلاقات العامة ویحتوى على 9 فقرات . والمحور الثانی یتناول مجال تخطیط أنشطة العلاقات العامة ویشمل 6 فقرات ، بینما یتناول المحور الثالث مجال التطبیق العملى لأنشطة العلاقات العامة ویشمل 6 عبارات ، وأخیرا یغطی المحور الرابع مجال تقییم برامج العلاقات العامة ویشمل 7 عبارات .
الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فى الدراسة : لتحقیق أهداف البحث وتحلیل البیانات التی تمّ تجمیعها ، تمّ استخدام العدید من الأسالیب الإحصائیة المناسبة باستخدام الحزم الإحصائیة للعلوم الإجتماعیة والتی یرمز لها اختصار الرمز ( SPSS ) وفیما یلی مجموعة الأسالیب الإحصائیة التی قام الباحث باستخدامها : - تم حساب التکرارات والنسب المئویة للمتغیرات الشخصیة لوصف أفراد عینة الدراسة . - معامل ارتباط بیرسون (Correlation Coefficient Person ) بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه العبارة ، وذلک لتقدیر الاتساق الداخلی لأداة الدراسة ، وکذلک لدراسة العلاقة بین متغیرات الدراسة . - معامل الفا کرونباخ (cronbac Alpha) لقیاس ثبات أداة الدراسة . - المتوسط الحسابی (Mean) وذلک لمعرفة مدى ارتفاع او انخفاض استجابات أفراد الدراسة على کل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة الأساسیة مع العلم بأنه یفید فی ترتیب العبارات حسب أعلى متوسط حسابی ( کشک 1996م ، ص 89 ) . - الإنحراف المعیاری ( (Standard Deviationللتعرف على مدى انحراف استجابات أفراد الدراسة لکل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة ولکل محور من المحاور الرئیسة عن متوسطها الحسابی ، ویلاحظ أن الانحراف المعیاری یوضح التشتت فی استجابات أفراد الدراسة لکل عبارة من عبارات متغیرات الدراسة إلى جانب المحاور الرئیسة ، (إذا کان الانحراف المعیاری أقل من الواحد الصحیح ) فیعنی ترکز الاستجابات وعدم تشتتها ، أما إذا کان الانحراف المعیاری واحدا فأکثر فیعنی هذا عدم ترکز الاستجابات وتشتته)علما بأنه یفید فی ترتیب العبارات حسب المتوسط الحسابی لصالح أقل تشتت ( عبد الرازق وآخرون 2002م، ص 115 ) . - اختبار (ت) وتحلیل التباین لدراسة الفروق بین استجابات العاملین نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی باختلاف الجنس و سنوات الخبرة والمسمى الوظیفی.
أداة البحث وصدقها وثباتها : أ- صدق أداة البحث: صدق الاستبانة یعنی التأکد من أنها سوف تقیس ما أعدت لقیاسه ، کما یقصد بالصدق شمول الاستبانة لکل العناصر التی یجب أن تحتویها الدراسة وکذلک وضوح فقراتها ومفرداتها ، بحیث تکون مفهومة لمن یستخدمها ، کما یقصد بثبات الاستبانة أن العبارات المکونة لها تعطی نتائج مستقرة وثابتة ولا تتغیر فی حالة إعادة تطبیقها على عینة الدراسة مرة أخری ، وبالتالی توجد طمأنینة تجاه تحلیل بیانات الاستبانة المستخدمة فی الدراسة ، وفیما یلی صدق وثبات أداة البحث . ولقد قام الباحث بتطبیق أداة البحث على عینة استطلاعیة قوامها (80) من العاملین بالقطاع النفطی بالکویت ، وتم حساب معامل ارتباط بیرسون لمعرفة الصدق الداخلی لعبارات الاستبانة ، حیث تم حساب معامل الارتباط بین إجابات العینة علی کل فقرة من فقرات کل محور والدرجة الکلیة لإجمالی إجابات العینة على جمیع فقرات المحور ، وکذلک الارتباط بین الدرجة الکلیة للمحور والدرجة الکلیة لجمیع محاور الاستبانة ککل ، و یوضح الجدول التالی نتائج صدق الاتساق الداخلی ، وتم تقریب القیم إلى أقرب رقمین عشریین . *دلالة إحصائیة عند مستوی الدلالة 0,05 . وتوضح نتائج الجدول أعلاه أن جمیع قیم معاملات الارتباط بین کل فقرة من فقرات کل محور والقیمة الکلیة لإجمالی فقرات المحور التابعة له الفقرة على مستوى محاور الدراسة قد تراوحت ما بین ( 0,52 إلى 0,76 ) وکلها کانت موجبة ودالة إحصائیا عند مستوى الدلالة ( 0,05 ) ، ویفسر ذلک وجود علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائیا بین إجابات عینة التقنین من موظفی قطاع البترول بدولة الکویت على کل فقرة من فقرات کل محور وإجمالی الإجابات على جمیع فقرات المحور التابعة له الفقرة ، وکذلک بین إجابات الدرجة الکلیة للمحور والدرجة الکلیة لجمیع محاور الاستبانة ، مما یدل ذلک على صدق المحتوى و المضمون لفقرات و محاور استبانة الدراسة ، أی أن هناک صدق لاتساق الفقرة مع محورها وصدق لاتساق المحور مع الاستبانة ککل . : ( Reliability)ب- قیاس الثبات: لقیاس مدی ثبات أداة الدراسة ، استخدم الباحث طریقة معامل ألفا کرونباخ ، وفیما یلی نتائج معامل الثبات . جدول (1):صدق الاتساق الداخلی لعبارات محاور أداة البحث :
جدول (2) : ثبات فقرات محاور أداة الدراسة باستخدام معامل ألفا کرونباخ:
ویلاحظ من نتائج الجدول أعلاه أن معاملات الثبات لجمیع محاور أداة الدراسة مرتفعة ، حیث بلغت قیمة معامل الثبات الکلی لجمیع فقرات الأداة القیمة (0,69 ) وهی نسبة عالیة ومقبولة لأغراض الدراسة .، مما یدل على أن الفقرات المکونة للاستبانة تعطی نتائج مستقرة وثابتة ولا تتغیر فی حالة إعادة تطبیقها على عینة موظفی قطاع البترول بدولة الکویت مرة أخرى ، وبالتالی توجد طمأنینة تجاه تحلیل بیانات الأداة المستخدمة فی هذه الدراسة
نتائج تحلیل بیانات البحث " ثانیا : عرض لنتائج تساؤلات البحث : - مناقشة نتائج سؤال الدراسة الأول : " ما هو واقع العلاقات العامة و مدى فعالیة برامجها فی القطاع النفطی بالکویت ؟ "وللإجابة عن هذا السؤال ، تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات محاور العلاقات العامة من وجهة نظر موظفی قطاع البترول بالکویت علی النحو التالی : جدول (8) :استجابات العاملین نحو فعالیة مجالات العلاقات العامة وواقعها
تابع جدول (8) استجابات العاملین نحو فعالیة مجالات العلاقات العامة وواقعها
تابع جدول(8):استجابات العاملین نحو فعالیة مجالات العلاقات العامة وواقعها
یتضح من نتائج الجدول أعلاه أن المتوسط العام لإجمالی مجالات العلاقات العامة الأربعة منخفض المستوى فی تحقیق الفاعلیة لبرامجها من وجهة نظر العاملین بقطاع النفط بالکویت ، بمتوسط حسابى (2,49) . وذلک لانخفاض مستوى الفاعلیة فی مجالی التخطیط والتقییم لأنشطة وبرامج العلاقات العامة ، فی حین أن استجابات العاملین أوضحت أن المستوى العام لمجالی وضع الأهداف والتطبیق العملی لأنشطة البرامج متوسط المستوى ، ولقد جاء ترتیب المجالات طبقا لوجهة نظر موظفی قطاع البترول کما یلی :
ü مجال وضع الأهداف أولا وبمتوسط قدره (2,75) ، وأهم الفقرات هی : * یتم قیاس فعالیة العلاقات العامة بمدى تحقیقها لأهدافها . * یوجد توافق بین أهداف برامج العلاقات العامة وبین أهداف الشرکة بصفة عامة . * تقوم إدارة العلاقات العامة بتزوید المتعاملین مع الشرکة بکل البیانات والمعلومات التى یحتاجوها .
ü - مجال التطبیق العملی لأنشطة العلاقات العامة ثانیا وبمتوسط (2,70) وأهم الفقرات هی : * یوجد تأیید ومساندة من قبل إدارة الشرکة لإدارة العلاقات العامة . * تملک إدارة العلاقات العامة وسائل مناسبة للاتصال بالموظفین . * تقوم العلاقات العامة بتنفیذ برامجها وفقاً للخطة الموضوعة مسبقاً .
ü - مجال تقییم فعالیة أنشطة العلاقات العامة ثالثا وبمتوسط قدره (2,29) وأهم الفقرات هی : * تخصص الشرکة جزء من موازنة العلاقات لعامة لتقییم برامج العلاقات العامة . * تقوم إدارة الشرکة بتقییم نتائج مجهود العلاقات العامة .
ü - وأخیرا مجال التخطیط لأنشطة العلاقات العامة رابعا وبمتوسط قدره (2,23) ، وأهم الفقرات هی : * تقوم العلاقات العامة بتقسیم الجمهور إلى فئات متجانسة لتوجیة البرامج المناسبة لکل فئة . * تجرى إدارة العلاقات العامة دراسات وبحوث دوریة لمساعدتها فى تخطیط أنشطتها . * تزود إدارة العلاقات العامة الموظفین بمطبوعات توضح فیها إنجازات الشرکة وخططه المستقبلیة . ویستخلص الباحث أن العلاقات العامة لا تحقق الفاعلیة فى مجال تقییم برامجها لأن مجالی التخطیط لأنشطة البرامج وکذلک تقییم البرامج بشرکات النفط بالکویت متحققة بدرجة منخفضة ، وتقییم البرامج متأثر بمجال التطبیق العملی لأنشطة العلاقات العامة وکذلک یرتبط التقییم بمجال وضع أهداف برامج العلاقات العامة وجمیعها جاءت متحققة بدرجة متوسطة من وجهة نظر العاملین بالقطاع النفطی بالکویت . ولذلک ، ومن أجل تحدید الأهداف الرئیسیة للعلاقات العامة ، تم توجیه سؤالا للمبحوثین عن هذه الأهداف ، و جاءت نتائج الجدول التالی لتعرض أهم الأهداف الرئیسیة وبالترتیب حسب أهمیتها من وجهة نظر المبحوثین جدول رقم (9) : أهم الأهداف الرئیسیة للعلاقات العامة من وجهة نظر أفراد الدراسة:
یتضح من الجدول السابق أن نسب تکرار إجابات أفراد الدراسة حول أهم الأهداف الرئیسیة لبرامج العلاقات العامة جاءت لتوضح أن الشرکة یجب أن تهتم بإقامة علاقات طیبة مع الجمهور ، وتعمل على تحسین الصورة الذهنیة عن الشرکة ، وتوعى الجمهور بأهداف العلاقات العامة وتدیر الأزمات بطریقة علمیة
" ما علاقة أهداف برامج العلاقات العامة والتخطیط لأنشطتها والتطبیق العملی لها بفعالیة برامجها فی القطاع النفطی بالکویت ؟"وللإجابة عن هذا السؤال ، تم استخدام معامل ارتباط بیرسون لدراسة العلاقة بین وضع أهداف برامج العلاقات العامة والتخطیط لأنشطة البرامج والتطبیق العملی لها وفعالیة برامجها من وجهة نظر موظفی قطاع البترول بالکویت ، ویوضح الجدول التالی نتائج العلاقات :
جدول(10):معاملات الارتباط بین مجالات برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی :
* دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) . وتوضح نتائج الجدول أعلاه وجود علاقة طردیة ودالة إحصائیا عند مستوى الدلالة (0,05) بین أهداف برامج العلاقات العامة و التخطیط لأنشطتها و التطبیق العملی لها فی القطاع النفطی بالکویت، بما یدل على التأثیر الإیجابی لهذه المحاور والدور الهام فی تحسین فعالیة العلاقات العامة فی شرکات القطاع النفطی الکویتی . وجدیر بالذکر أن العلاقات الارتباطیة بین محاور العلاقات العامة الثلاث (أهداف البرامج والتخطیط لأنشطتها والتطبیق العملی لها ) ، جاءت جمیعها دالة إحصائیا بما یفسر أهمیة وضرورة التناسق والتناغم بین محاور وآلیات العلاقات العامة من أجل تطویر وتحسین فعالیتها داخل قطاع النفط بالکویت .
" هل تختلف استجابات العاملین نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی باختلاف الجنس و سنوات الخبرة والمسمى الوظیفی ؟ " وللإجابة علی هذا السؤال تم استخدام الاختبار الإحصائی المناسب لکل متغیر من المتغیرات المستقلة السابقة، والتی سوف تتبین تباعًا من خلال عرض النتائج التی تم التوصل إلیها، وذلک على النحو التالی :
(1) دلالة الفروق بین استجابات العاملین نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی باختلاف الجنس ، وذلک باستخدام اختبار (ت) للمجموعتین المستقلتین ، ویوضح الجدول رقم (11) النتائج التی تم التوصل إلیها . جدول رقم (11) : دلالة الفروق بین أراء العاملین بقطاع النفط الکویتی نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی باختلاف النوع.
*دلالة إحصائیة عند مستوی الدلالة 0,05 وتوضح نتائج الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0,05) بین وجهات نظر العاملین بقطاع النفط الکویتی نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی باختلاف الجنس ، وذلک لصالح العاملین الذکور .
(2) دلالة الفروق بین استجابات العاملین نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی باختلاف سنوات الخبرة ، وذلک باستخدام تحلیل التباین ، ویوضح الجدول رقم (12) النتائج التی تم التوصل إلیها . جدول رقم (12) : دلالة الفروق بین أراء العاملین بقطاع النفط الکویتی نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی باختلاف سنوات الخبرة.
وتوضح نتائج الجدول أعلاه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین استجابات موظفی قطاع البترول بالکویت نحو تقییم برامج العلاقات العامة والتی ترجع إلى سنوات الخبرة ، أی أن سنوات الخبرة لا تؤثر فی استجابات المبحوثین نحو تقییم وفعالیة برامج العلاقات العامة بالقطاع النفطی الکویتی . (3) دلالة الفروق بین استجابات العاملین نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی باختلاف المسمى الوظیفی ، وذلک باستخدام تحلیل التباین ، ویوضح الجدول رقم (13) النتائج التی تم التوصل إلیها . جدول رقم (13) : دلالة الفروق بین أراء العاملین بقطاع النفط الکویتی نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی باختلاف النوع.
وتوضح نتائج الجدول أعلاه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین استجابات موظفی قطاع البترول بالکویت نحو تقییم برامج العلاقات العامة والتی ترجع إلى سنوات الخبرة ، أی أن سنوات الخبرة لا تؤثر فی استجابات المبحوثین نحو تقییم وفعالیة برامج العلاقات العامة بالقطاع النفطی الکویتی . ج أهم النتائج والتوصیات : أولا: أهم النتائج : توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها : 1- أن المتوسط العام لإجمالی مجالات العلاقات العامة الأربعة منخفض المستوى فی تحقیق الفاعلیة لبرامجها من وجهة نظر العاملین بقطاع النفط بالکویت ، بمتوسط حسابى (2,49) . وذلک لانخفاض مستوى الفاعلیة فی مجالی التخطیط والتقییم لأنشطة وبرامج العلاقات العامة ، فی حین أن استجابات العاملین أوضحت أن المستوى العام لمجالی وضع الأهداف والتطبیق العملی لأنشطة البرامج متوسط المستوى ، ولقد جاء ترتیب المجالات طبقا لوجهة نظر موظفی قطاع البترول کما یلی : ü مجال وضع الأهداف أولاً ، وأهم فقراته هی : * یتم قیاس فعالیة العلاقات العامة بمدى تحقیقها لأهدافها . * یوجد توافق بین أهداف برامج العلاقات العامة وبین أهداف الشرکة بصفة عامة . * تقوم إدارة العلاقات العامة بتزوید المتعاملین مع الشرکة بکل البیانات والمعلومات التى یحتاجوها .
ü - مجال التطبیق العملی لأنشطة العلاقات العامة ثانیا ، وأهم فقراته هی : * یوجد تأیید ومساندة من قبل إدارة الشرکة لإدارة العلاقات العامة . * تملک إدارة العلاقات العامة وسائل مناسبة للاتصال بالموظفین . * تقوم العلاقات العامة بتنفیذ برامجها وفقاً للخطة الموضوعة مسبقاً .
ü - مجال تقییم فعالیة أنشطة العلاقات العامة ثالثا ، وأهم فقراته هی : * تخصص الشرکة جزء من موازنة العلاقات لعامة لتقییم برامج العلاقات العامة . * تقوم إدارة الشرکة بتقییم نتائج مجهود العلاقات العامة .
ü - وأخیرا مجال التخطیط لأنشطة العلاقات العامة رابعا ، وأهم فقرااته هی : * تقوم العلاقات العامة بتقسیم الجمهور إلى فئات متجانسة لتوجیة البرامج المناسبة لکل فئة . * تجرى إدارة العلاقات العامة دراسات وبحوث دوریة لمساعدتها فى تخطیط أنشطتها . * تزود إدارة العلاقات العامة الموظفین بمطبوعات توضح فیها إنجازات الشرکة وخططه المستقبلیة .
2- کما جاءت أهم الأهداف الرئیسیة للعلاقات العامة من وجهة نظر العاملین بقطاع النفط الکویتی على النحو التالی : - إقامة علاقات طیبة مع الجمهور و تحسین الصورة الذهنیة عن الشرکة وتوعیة الجمهور بأهداف العلاقات العامة للشرکة ومواجهة الأزمات التى تواجه الشرکات وإدارة الأزمة بشکل علمى ومتطور . 3- تبین أیضا من خلال تحلیل نتائج الدراسة بأن أهداف العلاقات العامة غیر واضحة وغیر محددة وغیر قابلة للقیاس ، وان إدارة العلاقات العامة لا تهتم باستقصاء آراء الإدارات المختلفة لمعالجة المشکلات التى تواجهها ، کما انه لا یوجد معرفة کافیة لدى العاملین بوجود توافق بین أهداف برامج العلاقات العامة وأهداف الشرکة بصفة عامة. کذلک اتضح أن إدارة العلاقات العامة لا تقوم بتزوید العاملین بمنشورات ومطبوعات کافیة توضح فیه إنجازاتها وخططها المستقبلیة ، کما أنها لا تقوم بتقسیم الجماهیر المستهدفة لإلى فئات متجانسة لتوجیه البرامج المناسبة لکل فئة و لا تقوم بتطبیق برامجها وفقاً للخطة المرسومة ، کما لا یوجد کادر ذات کفاءة لدیه القدرة على تطبیق برامج العلاقات العامة . 4- وجود علاقة طردیة ودالة إحصائیا عند مستوى الدلالة (0,05) بین أهداف برامج العلاقات العامة و التخطیط لأنشطتها و التطبیق العملی لها فی القطاع النفطی بالکویت، بما یدل على التأثیر الإیجابی لهذه المحاور والدور الهام فی تحسین فعالیة العلاقات العامة فی شرکات القطاع النفطی الکویتی . 5- وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0,05) بین وجهات نظر العاملین بقطاع النفط الکویتی نحو تقییم برامج العلاقات العامة بقطاع النفط الکویتی باختلاف الجنس ، وذلک لصالح العاملین الذکور . 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین استجابات موظفی قطاع البترول بالکویت نحو تقییم برامج العلاقات العامة والتی ترجع إلى سنوات الخبرة ، أی أن سنوات الخبرة لا تؤثر فی استجابات المبحوثین نحو تقییم وفعالیة برامج العلاقات العامة بالقطاع النفطی الکویتی . 7-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین استجابات موظفی قطاع البترول بالکویت نحو تقییم برامج العلاقات العامة والتی ترجع إلى سنوات الخبرة ، أی أن سنوات الخبرة لا تؤثر فی استجابات المبحوثین نحو تقییم وفعالیة برامج العلاقات العامة بالقطاع النفطی الکویتی .
ثانیا : أهم التوصیات : توصل البحث إلى عدد من التوصیات أهمها : 1.ضرورة دعم وتطویر إدارة العلاقات العامة من قبل إدارة الشرکة لکى تتمکن إدارة العلاقات العامة من ممارسة مهامها المنوط بها وتنفیذ برامجها الطموحة . 2.ضرورة تزوید إدارة العلاقات العامة بالکفاءات والکوادر البشریة المدربة والتى تستطیع تنفیذ برامج العلاقات العامة بکفاءة وفاعلیة . 3.یجب أن تسعى إدارة العلاقات العامة لتحسین وتطویر الصورة الذهنیة لدى الجمهور سواء کان داخلیاً أو خارجیاً . 4.یجب على إدارة العلاقات العامة أن تقوم بوضع أهداف واضحة ومحددة قابلة للقیاس ، وان تکون واقعیة ویمکن تطبیقها فى الواقع . 5.ضرورة أن یکون هناک توافقاً بین أهداف برامج العلاقات العامة وأهداف الشرکة. 6.ضرورة أن تعمل العلاقات العامة على تحسین العلاقات الاجتماعیة بین العاملین داخل الشرکة . 7.ضرورة تزوید کل المتعاملین مع الشرکة بکل البیانات التى تهمهم . 8.یجب أن تقوم الشرکة بعملیة تقییم لفاعلیة برامج العلاقات العامة للتأکد من کفاءتها وانها تعمل وفقاً للخطط المرسومة من قبل ، کما أنها تحقق الاهداف التى وضعت من أجلها .
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1- أبو سن أحمد إبراهیم 2013، العلاقات العامة فی الدولة الحدیثة، دار الفجر للنشر ، القاهرة . 2- برغوت على 2008، العلاقات العامة أسس نظریة ومفاهیم عصریة ، معهد البحوث والدراسات العربیة ، القاهرة . 3- بوضیاف ، عاطف 2009، فعالیةٌالعلاقاتالعامةفىالمؤسسةالجزائریةرسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الإعلام والاتصال ،جامعة منتوری. 4-حمد ، سعاد عبد الله محمد ، وآخرون ، 2014 تقییم فاعلیة العلاقات العامة فى المؤسسات الحکومیة بالتطبیق على شرکة شیکان للتأمین وإعادة اتأمین المحدودة فى الفترة من 2011-2013 ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة القرآن الکریم والعلوم الإسلامیة ، السودان . 5- سمیة ، أبیش ، 2013 ، فعالیة العلاقات العامة فى المؤسسات المالیة ، دراسة حالة البنک الخارجى ، وکالة تقرت نموذجاً ، بحث مقدم إلى کلیة الحقوق والعلوم السیاسیة ، جامعة قاصدى مرباح ورقلة ، الجزائر. 6-عبد الرازق ، وأخرون2002 ، مبادىء الإحصاء الوصفى ، الإسکندریة ، الدار الجامعیة. 7- فهمى ، محمد شامل 2005، الإجصاء بلا معاناة المفاهیم والتطبیقات باستخدام spss معهد الإدارة العامة ، الریاض 8- هشام ، حسین علی محد 2012 ،العلاقات العامة بین القناعة والتهمیش فی الوطن العربی،بریطانیا 9-Sandin, D. & Tobias S. (2006). Public Relations As Perceived and Practiced by Commercial Banks. Lulea University of Technology
10-Michelson& Macleod, Public Relations Measurement and Evaluation Systems, America, 2007.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 684 PDF Download: 479 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||