واقع ممارسة الإدارة بالتجوال لدى قائدات المدارس الثانوية للبنات بمدينة الطائف | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 12, Volume 19, الجزء الثانی - Serial Number 2, February 2018, Page 393-422 PDF (388.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.7970 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء بنت عايض معيوض الجميعي | ||||
أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المساعد في کلية التربية-جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الإدارة بالتجوال لدى قائدات المدارس الثانوية للبنات بمدينة الطائف، ولتحقيق ذلک تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء استبانة تم تطبيقها على (99) قائدة ومشرفة من قائدات المدارس الثانوية و المشرفات الإداريات بمدينة الطائف، وبعد إجراء التحليل الإحصائي تم التوصل إلى أن:- واقع ممارسة الإدارة بالتجوال لدى قائدات المدارس الثانوية للبنات بمدينة الطائف کان بدرجة (غالبا). أمکن ترتيب استجابات عينة البحث على کل بعد من أبعاد الاستبانة تنازليًا حسب قيم المتوسطات الحسابية على النحو التالي:البعد الرابع (التطوير والإبداع) جاء في الترتيب الأول من حيث ممارسة الإدارة بالتجوال) ثم البعد الأول (اکتشاف الحقائق) جاء في الترتيب الثاني، ثم البعد الخامس (التغذية الراجعة) جاء في الترتيب الثالث، ثم البعد الثالث (التحفيز) جاء في الترتيب الرابع، ثم البعد الثاني (تحسين الاتصال) جاء في الترتيب الخامس. وقد أوصت الدراسة بنشر مفهوم الإدارة بالتجوال کأسلوب إداري حديث وفعال في إدارة المدارس وتفعيل ممارسة الإدارة بالتجوال فيما يتعلق ببعد تحسين الاتصال وبعد التحفيز. - تبادل قائدات المدارس لخبراتهن في مجال تطبيق أسلوب الإدارة بالتجوال في مدارسهن ومحاکاة نماذج عربية وأجنبية نجحت في تطبيق أسلوب الإدارة بالتجوال. کيف يتم ذلک | ||||
Keywords | ||||
الإدارة بالتجوال; اکتشاف الحقائق –الاتصال – التحفيز – التطوير; الإبداع – التغذية الراجعة) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 447 PDF Download: 550 |
||||