المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في التطوير التنظيمي بمدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 120, Issue 120, April 2020, Page 219-246 PDF (504.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.80001 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ حسام الدين السيد محمد ابراهيم1; نصر بن حمد بن محمد المعمري2 | ||||
1أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب جامعة نزوى سلطنة عُمان | ||||
2وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في التطوير التنظيمي بمدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (111) من المُديرين ومساعديهم والمعلمين الأوائل. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في التطوير التنظيمي بمدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان جاءت بدرجة کبيرة بشکل عام، کما جاءت کبيرة في جميع محاور الدراسة وهي: معوقات تتعلق بالجوانب الإدارية ، والبشرية ، والتقنية، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس، والوظيفة، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المعوقات; الإدارة المدرسية; التطوير التنظيمي; التعليم الأساسي- سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 331 |
||||