تعرض المراهقين لجشطالتية الکاريکاتير وتداولهم له عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوک) وعلاقته بتنمية بعض القدرات الإبداعية لديهم | ||||
المجلة المصرية لبحوث الرأى العام | ||||
Article 10, Volume 16, Issue 1, January 2017, Page 561-601 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/joa.2017.80298 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيناس محمود حامد أحمد | ||||
قسم الإعلام وثقافة الأطفال بمعهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس . | ||||
Abstract | ||||
يؤدى التصميم دوراً مهماً في تسهيل القراءة ووضوحها ،ويختلف ذلک التصميم باختلاف الهدف والجمهور الموجه إليه والطبيعة الخاصة بالفکرة أو القضية المقدم من خلالها، ومع انتشار العديد من صفحات الکاريکاتير على موقع الفيس بوک، ودور الکاريکاتير کوسيلة سريعة لتوصيل المفاهيم والتي عادة ما تکون مسار للحديث بين الناس، قد نجد ما يفسر اتساع دائرة تداول الکاريکاتير بين القراء حيث يستطيع رسام الکاريکاتير بواسطة الخطوط والأشکال أن يقدم ما يراه إلى جمهوره، فالکاريکاتير کمادة رأى تتم من خلال عملية الاتصال بين صاحب الکاريکاتير وقرائه، حيث نجد بعض الصفحات تقدم المسابقات للمشارکين لعمل ألبومات للکوميکس ، مع ضرورة التنوع في الأفکار فيحدث التواصل بينهما لتتحرک الأفکار والمعلومات . ومع بداية الثورات العربية وانتشار الفيس بوک، قدم المراهقون والشباب في إنتاجهم عدداً کبيراً من الانتقادات السياسية والاجتماعية من خلال الکاريکاتير والتي ظهرت في أبعاد شکلية مختلفة منها الکاريکاتير المرسوم بيد وخطوط الرسام ، أو الکاريکاتير المرتبط بالصورة الفوتوغرافية کمادة حية لما يخدم أهداف مضمون الکاريکاتير أو استخدام الکوميکس أو القصص والذي يعتمد على الحبکة القصصية مما يساعد على التوظيف الدرامي للکاريکاتير من خلال استخدام مشهد مشهور من فيلم أو إعلان ويتم التعليق عليه ، أو رسم کاريکاتير بسيط غير معقد للتعبير عن حوادث وأفکار ومواقف من خلال الحوار بين الأشخاص . مما سبق يتضح أن الاستخدامات والمشارکات والتداول على الفيس بوک تساعد على إرضاء احتياجات المراهقين ، فهل تتم بسبب الموضوعات فقط ؟ أم أن قواعد التصميم لها دور في هذا التداول ؟ وبالتالي فإن التساؤل الرئيسي للدراسة هل لتعرض المراهقين لجشطالتية الکاريکاتير وتداولهم له عبر موقع (الفيس بوک) علاقة بتنمية بعض القدرات الإبداعية لديهم ؟ | ||||
Keywords | ||||
مواقع التواصل الاجتماعى; الفيسبوک; القدرات الابداعية; المراهقين; الجشطالتية; الکاريکاتير; جشطالتية الکاريکاتير | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 277 |
||||