إدراک طلاب الإعلام لمفاهيم المسئولية الاجتماعية والمعايير المهنية للأداء الإعلامي | ||||
المجلة المصرية لبحوث الرأى العام | ||||
Article 2, Volume 16, Issue 1, January 2017, Page 47-82 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/joa.2017.80352 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نشوة سليمان محمد عقل | ||||
قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
بدأت التوجهات الأخلاقية تظهر کمجال مهم في التوصيف الأکاديمي لعلوم الاتصال في فترة السبعينيات.ومع تزايد الکليات والأقسام العلمية التي تقوم بتدريس علوم الصحافة المقروءة والمرئية في جامعات مصر الحکومية والخاصة ، تظهر أهمية النقلة المطلوبة في تعلم الصحافة لتصبح تلک الدراسة عاملا مؤثرا في أي تغيرات تطرأ على الثقافة الإعلامية ، حيث تتفاوت حدود التقاطع بين حرية الإعلام ومقتضيات المسئولية الأخلاقية والاجتماعية للإعلام من مجتمع إلى آخر . وفي ضوء ذلک تسعى الدراسة إلى استنباط إدراک الطلبة الدارسين لعلوم الاتصال الجماهيري للمعايير المهنية في الأداء الإعلامي، وتوجهاتهم نحوها مثل مفاهيم الموضوعية وحق الرد واحترام الخصوصية وتجنب الإثارة ، وتحري الدقة قبل السبق ، والاستقلالية - وکذلک اتجاهاتهم وإدراکهم لمفهوم المسئولية الاجتماعية للإعلام مثل دوره التنموي ودوره في کشف الفساد والانحراف ، واحترام الإعلام لحق المجتمع في إدارة العدالة ، والحفاظ على مقومات التماسک الاجتماعي والأمن القومي ، والحرية المسئولة في نقل المعلومات ، وذلک بشکل مقارن بينهم وبين الخبراء الممارسين للعمل الإعلامي للوقوف -بدرجة أعمق- على تأثير الدراسة الإعلامية في تشکيل الرؤية المهنية للطلاب الذين أوشکوا على الخروج لميدان العمل. | ||||
Keywords | ||||
الطلاب الجامعيين; طلاب الاعلام; نظرية المسئولية الاجتماعية; المسئولية الاعلامية; اخلاقيات الاعلام; الاداء الاعلامي; المعايير المهنية الاعلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 411 |
||||