المسرح الشعبى فى العصر البيزنطى الباکر من القرن الرابع وحتى نهاية القرن السابع | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 5, Volume 21, Issue 2, January 2020, Page 82-107 PDF (752.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2020.80420 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة إسماعيل عبدلله 1; عبد العزيز رمضان2; سهير محمد مليج3 | ||||
1المدرس المساعد بقسم التاريخ کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
2استاذ تاريخ العصور الوسطى جامعة عين شمس | ||||
3مدرس تاريخ العصور الوسطى بکلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
نشأ المسرح نشأة دينية إغريقية، وبمرور الوقت فقد بعده الدينى ليصبح سمة اجتماعية سائدة فى المجتمع الرومانى. لعب المسرح دوراً حيوياً فى تحقيق الأهداف السياسية، وتم توظيفه کأداة للترويج بهدف الحصول على الدعم السياسى، وکان أحد أدوات الحکومة للحصول على دعم العامة. ورث المجتمع البيزنطى بعض أنماط العروض المسرحية الرومانية أهمها العروض الهزلية، والتى حظيت بشعبية کبيرة فى المجتمع البيزنطى. يمکن القول أن المسرح الذى نشأ نشأة دينية کجزء من عبادة الإله ديونيسيوس، فقد بعده الدينى بمرور الوقت، وأصبح يؤدى وظيفة سياسية واجتماعية هامة، حيث حظيت العروض المسرحية بشعبية کبيرة فى المجتمع البيزنطى الباکر، تلک الشعبية التى امتد تأثيرها الى الکنيسة المسيحية التى أدرکت صعوبة اجتثاث هذه المؤسسة. وذلک بسبب الدعم السياسي لمؤسسة المسرح. ونتيجة لذلک استمرت بعض أنماط المسرح المتمثلة فى عروض البانتوميم، وعروض المايم . التى دافع عنها بعض النخب باعتبارها ذات محتوى تعليمى هام لما تقدمه من قصص للآلهة والأساطير والتاريخ القديم لروما. | ||||
Keywords | ||||
" العروض المسرحية- المايم – البانتوميم- الممثلين- الراقصين" | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 296 PDF Download: 335 |
||||