فاعلية وحدتين مطورتين في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التحصيل في رياضيات المرحلة المتوسطة بدولة الکويت | ||||
مجلة تربويات الرياضيات | ||||
Article 6, Volume 22, Issue 1, January 2019, Page 232-258 PDF (6.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/armin.2019.80928 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالرحمن محمد علي العتيبي1; محمود إبراهيم بدر2; العزب محمد زهران3; سعيد عوضين عبد الفتاح4 | ||||
1وزارة التربية والتعليم ، دولة الکويت | ||||
2کلية التربية - جامعة بنها | ||||
3کلية التربية ، جامعة بنها | ||||
4کلية التربية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تطوير مناهج رياضيات المرحلة المتوسطة في دولة الکويت في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، وقياس فاعلية تدريس وحدتين من التصور المقترح لمنهج الرياضيات في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف السادس المتوسط، حيث تکونت أداة الدراسة من الاختبار التحصيلي في الرياضيات، وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي في بناء وتجريب وحدتين من التصور المقترح على عينة من طلاب الصف السادس المتوسط وتمثلت في مجموعة تجريبية وعددها (30) طالباً و مجموعة ضابطة وعدد طلابها (30) طالباً وذلک لمعرفة فاعلية منهج الرياضيات المطور على التحصيل الدراسي، حيث توصلت نتائج الدراسة إلىأن قيمة مربع إيتا h2)) لحجم التأثير بلغت (0,631) وهو حجم تأثير کبير، وقيمة حجم التأثير (d) قد بلغت (1,482) وهي قيمة کبيرة جدًا، وقيمة معدل الکسب لبلاک تساوي (1,33) وهي قيمة کبيرة، مما يکشف عن فاعلية وحدتين من التصور المقترح على تنمية التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. | ||||
Keywords | ||||
وحدتين دراسيتين متطورتين; مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ; التحصيل الدراسي في الرياضيات; المرحلة المتوسطة; دولة الکويت | ||||
Statistics Article View: 240 PDF Download: 458 |
||||