متطلبات تحقيق الأمن التربوي لدى طلاب التعليم الثانوي العام (دراسة ميدانية بمحافظة المنيا) | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 34, Issue 2 - Serial Number 1, April 2019, Page 229-299 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2019.82042 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء محمد أحمد يونس | ||||
کلية التربية ـ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الکشف عن درجة توافر متطلبات تحقيق الأمن التربوي بمدارس التعليم الثانوي العام ، وتم تحديد هذه المتطلبات في أربعة محاور هى التربية على ( ثقافة الحوار ، المساواة والديمقراطية ، التسامح والوسطية ، الانتماء) ، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانه لتعرف رؤية الطلاب والمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام في درجة توافر هذه المتطلبات وقد اختيرت عينة عشوائية بلغت (1671) طالباً وطالبة ، (257) معلم ، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي انتهى البحث إلى نتائج من أهمها : أن درجة توافر متطلبات تحقيق الأمن التربوي بشکل عام جاءت متوسطة وأن هناک بعض نواحي القصور والضعف ، وکان أکثر المحاور توافراً التربية على الانتماء وأقلها توافراً التربية على التسامح والوسطية ، وعلى ضوء هذه النتائج اقترح البحث مجموعة من الآليات والإجراءات التي تسهم في توفير متطلبات تحقيق الأمن التربوي لدى طلاب التعليم الثانوي العام . | ||||
Statistics Article View: 626 PDF Download: 473 |
||||