بناء الإنسان الحر في الخطاب الرسمي للسياسة التعليمية: دراسة نقدية في ضوء بنية القوة بالمجتمع المصري | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 34, Issue 2, April 2019, Page 100-151 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.82110 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفى أحمد شحاتة; زينب محمود شعبان | ||||
کلية التربية-جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تعرف ملامح الإنسان الحر ومحددات دور التعليم في بنائه في ضوء الاتجاهات النظرية الحديثة، وکذلک تحليل الخطاب الرسمي لسياسات التعليم قبل الجامعي وذلک للکشف عن القضايا المعلنة والمسکوت عنها، والکشف عن مدى الاتساق بين المعلن في الخطاب الرسمي للسياسة التعليمية والمتحقق بالفعل في التعليم قبل الجامعي بمصر. وتحقيقًا لأهداف هذا البحث، تم الاعتماد على أسلوب تحليل الخطاب. وأسفر هذا البحث عن بعض الملامح التي يتصف بها الخطاب الرسمي للسياسة التعليمية، لعلّ من أهمها: -هيمنة لغة الشرکات والمشروعات وقيم السوق على الخطاب الرسمي للسياسة التعليمية. - اختزال الخطاب الرسمي للسياسة التعليمية لبعض القضايا المعقدة مثل البطالة والزيادة السکانية في جوانب سطحية منها، والسکوت عن بعض القضايا الأخرى مثل: خصخصة التعليم والتعليم الأجنبي، والدروس الخصوصية . - أن هناک فجوة کبيرة بين ما هو معلن في الخطاب الرسمي للسياسة التعليمية، وما هو متحقق بالفعل في التعليم قبل الجامعي بمصر | ||||
Keywords | ||||
تحليل الخطاب; السياسة التعليمية; بنية القوة; الإنسان الحر | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 227 |
||||