برنامج مقترح قائم على مهارات التعليم الريادي لتنمية فاعلية الذات والتوجه نحو العمل الحر لدى معلمي علم النفس قبل الخدمة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 34, Issue 1, January 2019, Page 104-145 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2019.82399 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هناء عبد الحميد محمد | ||||
کلية التربية- جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التعليم الريادي، في تنمية فاعلية الذات والتوجه نحو العمل الحر لدى معلمي علم النفس قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا، وللتحقق من ذلک تم تصميم البرنامج في ضوء مهارات التعليم الريادي وبناء مقياس فاعلية الذات ومقياس التوجه نحو العمل الحر، وتکونت مجموعة البحث من(40) طالباً وطالبة، وتم تطبيق أداتا القياس(مقياس فاعلية الذات ومقياس التوجه نحو العمل الحر) قبلياً ثم تدريس البرنامج المقترح، ثم تطبيق أداتا القياس مرة أخرى، وتم تحليل نتائج البحث، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس فاعلية الذات ومقياس التوجه نحو العمل الحر لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الريادي- فاعلية الذات; التوجه نحو العمل الحر | ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 364 |
||||