توظيف إستراتيجية الرحلات المعرفية في تعزيز مهارات مجتمعات التعلم المهنية والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران لدى الطالبات الجامعيات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 13-67 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.82586 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
. أمل علي الموزان* | ||||
قسم تقنيات التعليم – کلية التربية جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن- الرياض | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور بيئة تعلم نشطة قائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية Web Questفي تعزيز مهارات مجتمعات التعلم المهنية، والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران لدى الطالبات الجامعيات؛ وذلک من خلال تحليل ومناقشة آراء الطالبات الجامعيات وردود أفعالهن وفقاً لتقييمهن الذاتي بعد تعلمهن عبر تلک البيئة،وتکونتعينةالدراسة من (79) طالبة من الطالبات اللاتي درسن مقرر تقنيات التعليم في العام الجامعي 1438/1439ه، من تخصصات وکليات متنوعة، وقد تم تطبيق المنهج الوصفي بهدف الإجابة عن تساؤلات الدراسة، ووظفت بطاقة تقييم ذاتي کأداة لجمع البيانات، وذلک بعد مرور الطالبات بخبرة بيئة التعلم النشطة القائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية، وأظهرت النتائج صحة فروض الدراسة التي أشارت إلى وجود دور لبيئة تعلم نشطة قائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية في تعزيز مهارات مجتمعات التعلم المهنية، والتوجهات الإيجابية نحو توظيف التقويم بالأقران في تحقيق أهداف التعلم عبر تلک البيئة، کما لم تدل تلک النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتخصص في مستوى جميع تلک المهارات، وناقشت الدراسة ضمن نتائجها بعض تحديات ومقترحات تحسين التعلم عبر بيئة التعلم النشطة القائمة على إستراتيجية الرحلات المعرفية من وجهة نظر الطالبات الجامعيات، ووفقا لتلک النتائج قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات. | ||||
Keywords | ||||
: بيئة التعلم النشطة; الرحلات المعرفية; مهارات مجتمعات التعلم المهنية; توظيف تقويم الأقران | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 287 PDF Download: 4,200 |
||||