برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المعکوس لتنمية عادات العقل ومهارات التدريس والتحصيل الأکاديمى وبقاء أثره لطلاب الدبلوم العام تخصص العلوم | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 33, Issue 4, October 2018, Page 42-94 PDF (977.09 K) | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2018.82861 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى مصطفى کمال محمد | ||||
کلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية التعلم المعکوس في تنمية بعض مهارات عادات العقل ومهارات التدريس وبقاء أثر التعلم لطلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي البعدي لمجموعة تجريبية واحدة من مجتمع طلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد بکلية التربية جامعة المنيا بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2018م ، وتوصلت نتائج الدراسة على فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المعکوس في تنمية بعض عادات العقل (المثابرة ، التحکم بالتهور ، الإصغاء بتفهم ، التفکير بمرونة ، التفکير حول التفکير ، التفکير بوضوح ، طرح الأسئلة ، الکفاح من أجل المتعة ، وکذلک في تنمية بعض مهارات التدريس متمثلة في (التخطيط ، التنفيذ ، التقويم) ، وأيضا في بقاء أثر التعلم لطلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد تخصص علوم (عينة البحث) ، وتوصي الباحثة بضرورة استخدام إستراتيجية التعلم المعکوس کأحد استراتيجيات التعلم النشط في العملية التعليمية لطلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد ومعلمي العلوم حديثي التخرج ، وکذلک العمل على تنمية عادات العقل ومهارات التدريس لمعلمي العلوم قبل الخدمة للعمل على بقاء أثر التعلم لهم في مجال تخصص العلوم ، وإجراء المزيد من الدراسات حول استراتيجيات التعلم الالکتروني وتأثيرها على جوانب التفکير العقلي والاتجاه نحو مادة العلوم في مراحل التعليم المختلفة . | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 277 |
||||