برنامج مقترح باستخدام الوسائط التکنولوجية لتصميم العروض الرياضية وتأثيره على التفکير الإبداعي لطالبات التدريب الميداني والأداء الفني للعروض الرياضية في المدارس | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة | ||||
Article 2, Volume 011, Issue 011, January 2019, Page 35-57 PDF (842.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jphalex.2019.83082 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان عبد الله | ||||
استاذ مساعد دکتور قسم المناهج وطرق تدريسٌ التربيةٌ الرياٌضة کليةٌ التربيةٌ الرياٌضيةٌ جامعة الأسکندريةٌ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث : برنامج مقترح باستخدام الوسائط التکنولوجية لتصميم العروض الرياضية للتعرف علي : تأثيره على التفکير الإبداعي للطالبة المعلمة في التدريب الميداني للمجموعة التجريبية. تأثيره على الأداء الفني للعروض الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية في المدارس. الإجراءات : تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات کلية التربية الرياضية للبنات بالفرقة الرابعة ، وقد بلغ حجم العينة المختارة (32) طالبة للعينة التجريبية متمثلة في (8) مدارس کل مدرسة تتضمن (4) طالبات ، و(32) طالبة للعينة الضابطة متمثلة في (8) مدارس کل مدرسة تتضمن (4) طالبات وتم اختيار عينة استطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية ، وبلغ عددها (20) طالبة ليطبق عليها الدراسات الاستطلاعية ليصل العدد الکلى إلى (74) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بعد استبعاد الطالبات غير المنتظمات في الحضور ، أما بالنسبة لتلاميذ المدارس فقد قامت کل طالبة بتصميم عرض رياضي علي (16) تلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بواقع (64) تلميذة لکل (4) طالبات في کل مدرسة بإجمالي (512) تلميذة في (8) مدارس تعمل مع طالبات المجموعة التجريبية ، و(512) تلميذة في (8) مدارس تعمل مع طالبات المجموعة الضابطة . وتضمنت أدوات البحث اختبار الذکاء IQ ، مقياس التفکير الإبداعي ، ، استمارة تقييم الأداء الفني فى العروض الرياضية ، تصميم البرنامج المقترح باستخدام الوسائط التکنولوجية. النتائج : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة في التفکير الإبداعي للطالبة المعلمة في التدريب الميداني لصالح المجموعة التجريبية التي تستخدم البرنامج المقترح باستخدام الوسائط التکنولوجية. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي لکل من المجموعتين في الأداء الفني للعروض الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية في المدارس لصالح المجموعة التجريبية. يوجد ارتباط دال إحصائياً بين التفکير الإبداعي للطالبة المعلمة والأداء الفني للعروض الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية . | ||||
Keywords | ||||
العروض الرياضية; الوسائط التکنولوجية; التفکير الابتکارى | ||||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 394 |
||||