فعالية برنامج صحي- رياضي باستخدام طريقة البلاک بورد على مستوى الوعي الصحي وبعض عناصر اللياقة البدنية (دراسة مقارنة) | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة | ||||
Article 10, Volume 011, Issue 011, January 2019, Page 293-336 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jphalex.2019.83105 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هيثم فايز عقل منى مصطفى سکورى | ||||
مدرس بقسم العلوم الصحيةٌ کليةٌ التربيةٌ الرياٌضيةٌ بنات جامعة الإسکندريةٌ وأستاذ مساعد حالياٌ بکليةٌ الدراسات التطبيقٌيةٌ وخدمة المجتمع جامعة الدمام المملکة العربيةٌ السعوديةٌ/أستاذ مساعد بکليةٌ الدراسات التطبيقٌيةٌ وخدمة المجتمع جامعة الدمام المملکة العربيةٌ السعوديةٌ | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الى التعرف على فعالية برنامج صحي- رياضي باستخدام طريقة البلاک بورد على مستوى الوعي الصحي وبعض عناصر اللياقة البدنية (دراسة مقارنة) وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة ، وقد بلغ اجمالي عينة البحث (260) بواقع عدد ( 130) طالب و( 130) طالبة من کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع – جامعة الدمام .، وقد قام الباحثان بتصميم برنامج صحي – رياضي عن طريق البلاک بورد الخاص بکل طالب وطالبة ، وقد تم قياس مستوى الوعي الصحي و اجراء اختبارات لبعض عناصر اللياقة البدنية للطلاب والطالبات . وبعد جمع البيانات تم معالجاتها احصائيا ، توصلت الدراسة الى تأثير البرنامج الصحي باستخدام طريقة البلاک بورد تأثيرا ايجابيا في مستوى الوعي الصحي الخاص بالوقاية من الامراض والتغذية السليمة والاسعافات الاولية للإصابات لدى الطلاب والطالبات ، کما أثر البرنامج الرياضي تأثيرا ايجابيا في تحسين عناصر اللياقة البدنية لصالح الطالبات في عنصر مرونة الجذع والفخذ و لصالح الطلاب في عنصر القوة العضلية لعضلات البطن. وأوصى الباحثان بضرورة تزويد الطلاب والطالبات ببرامج التثقيف الصحي باستخدام أساليب مختلفة ، عقد ندوات وورش عمل منظمة للطلاب والطالبات لزيادة الوعي الصحي والرياضي لهم ، عدم الانقطاع عن مزاولة الأنشطة والتمارين الرياضية لتنمية الصفات البدنية بصورة عامة ، أجراء تقويم بدني منظم للطلاب والطالبات يشمل الصفات البدنية . | ||||
Keywords | ||||
برنامج صحي; رياضي طريقة البلاک بورد اللياقة البدنية | ||||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 533 |
||||