فعالية بعض أساليب التدريس في تحسين المستوى البدني والمهاري لمهارات کرة القدم لطالبات مديرية تربية إربد الأولى | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 16, Volume 05, Issue 101, September 2019, Page 309-344 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2019.84000 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد خلف ذيابات; أحمد سليمان الجنيدي | ||||
کلية التربية الرياضية، جامعة اليرموک، الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للتعرف الى فعالية أسلوبي التدريس (التبادلي والتدريبي)علىتحسين المستوى البدني والمهاري لدى طالبات مديرية تربية اربد الأولى في لعبة کرة القدم، حيث اجريت الدراسة الحالية على مجموعة من طالبات مديرية تربية اربد الأولى، بحيث تکونت عينة الدراسة من (24) طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وتم تقسيمهن الى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى ضمت (12) طالبة وتم تدريسهن بالطريقة التبادلية، والمجموعة الثانية (12) طالبة وتم تدريسهن بالطريقة التدريبية وذلک الفصل الدراسي الأول(2018-2019) اثناء الدوام الرسمي، استخدم الباحثان المنهج التجريبي وذلک لمناسبته لطبيعة وأهداف الدراسة، وتم تطبيق البرنامج لمدة (8) اسابيع. واظهرت النتائج وجود أثر لأستخدام الأسلوب التبادلي على تحسين المستوى البدني في الأختبارات الأتية: (المرونه من الجلوس الطويل، الوثب من الثبات، العدو لمسافة 30 متر) وعدم وجود أثرفيأختبارات (الرشاقة و ثني الذراعين من وضع الأنبطاح المائل). بينما کان هناک فاعلية لأستخدام الأسلوب التبادلي على تحسين المستوى المهاري.واظهرت النتائج وجود أثر لأستخدام الأسلوب التدريبي على تحسين المستوى البدني والمهارية، واظهرت النتائج ان الأسلوب التدريبي افضل من الأسلوب التبادلي في تحسينمستوى الأداء البدني والمهاريلدى الطالبات. ويوصي الباحثان لأهمية استخدام الأسلوبين التبادلي والتدريبي في المدارس وکليات التربية الرياضية حتى تسهم في تحسين المستوى البدني والمهاري للطلاب، ويوصي الباحثان ايضا بتزويد الأتحاد الأردني لکرة القدم بهذه الدراسة لزيادة الأهتمام بالدراسات العلمية في مجال کرة القدم النسوية. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التدريس; المستوى البدني والمهاري; کرة القدم | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 311 |
||||