تحسين دور القيادات التربوية لتحقيق معايير جودة الأداء التدريسي في التعليم الثانوي العام السعودي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 139-185 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85251 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جابر ناصر منصر آل صليع* | ||||
باحث ماجستير إدارة وإشراف تربوي وزارة االتعليم - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى تحقق معايير جودة الأداء التدريسي في المرحلة الثانوية بمدارس مدينة نجران، وتعرف معايير جودة الأداء التدريسي في واقع السياسات الرسمية للمدرسة السعودية، والکشف عن الانتقادات والصعوبات التي تواجه واقع الأداء التدريسي في المدرسة الثانوية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم اخذ عينة عشوائية من المشرفين التربويين للمواد الدراسية، وکذلک القيادات المدرسية والوکلاء في المدارس الثانوية العامة للبنين في مدينة نجران البالغ عددهم (56) قائداً ووکيلاً و(70) مشرفاً تربوياً، وأظهرت نتائج الدراسة دور القائد المدرسي في توفير الدورات التدريبية المناسبة للإدارة المدرسية، وعمل دورات تدريبية خاصة للمدرس حديث التخرج، ومنح الأنشطة الوطنية في المجالات الإدارية والتعليمية، کذلک أوضحت النتائج الصعوبات التي تواجه القائد في کثرة الأعباء والمهام المنوطة لقائد المدرسة خارج المهام المدرسية، وقد انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها: الدراسة بمساعدة إدارة المدرسة للمعلمين حديثي التخرج لتطوير مستواهم، وتحفيز المعلمين وإنصافهم في أعمالهم، وإلحاق قادة المدارس في دورات تدريبية نوعية. | ||||
Keywords | ||||
القيادات التربوية; الجودة; التعليم الثانوي; السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 839 PDF Download: 3,943 |
||||