تدريب معلمي العلوم حديثي التخرج على دمج المستحدثات التکنولوجية في تخطيط الدروس في ضوء متطلبات التعلم الرقمي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 369-437 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85271 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان حمدي أحمد أبو رية* 1; دعاء عبد الرحمن عبد العزيز* 2 | ||||
1استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية - جامعة طنطا | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي اکساب معلمي العلوم حديثي التخرج بکلية التربية جامعة طنطا أداءات دمج المستحدثات التکنولوجية في تخطيط دروس العلوم وفق المراحل الأساسية لنموذج دورة التعلم الخماسية 5E Model، وذلک من خلال بيئة تدريب مقترحة من قبل الباحثتان ذات شکلين (إلکتروني – وجها لوجه)، بالاضافة إلى الکشف عن اتجاهات عينة البحث نحو دمج التکنولوجيا في تدريس العلوم. ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث الحالي إجراءات تصميم دراسة الحالة من أجل أن يکون هناک مراقبةحثيثة ودقيقةلکيفيةتفاعلالطلاب المعلمين عينة البحثمعخبرةتخطيطالدروس خلال بيئة التدريب المقترحة، ومن ثم دراسة أداءات کل طالب من الطلاب المعلمين عينة البحث دراسة متعمقة. واعتمد البحث الحالي على عينة قوامها(15) معلما ومعلمة. وقد تم تقدير أداء کل معلم في تخطيط درس العلوم وفق نموذج 5E باستخدام قائمة تقدير معدة لهذا الغرض، وتقدير أدائه أيضا في دمج المستحدثات التکنولوجية خلال خطة الدرس باستخدام قائمة تقدير معدة لهذا الغرض. کما تم إعداد مقياس اتجاه عينة البحث نحو دمج التکنولوجيا في تدريس العلوم. وقد کشفت النتائج عن أن بيئة التدريب المقترحة کان لها أثر في اکساب الطلاب المعلمين عينة البحث أداءات تخطيط دروس العلوم وفق نموذج 5E مع دمج المستحدثات التکنولوجية بدرجة تکاد تقترب من الممتاز(بمستوى أداء عالٍ) بالاضافة إلى الکشف عن بعض جوانب القصور في بيئة التدريب المقترحة. کما کشفت النتائج عن أن درجة توافر الاتجاة نحو الدمج التکنولوجى لدى عينة البحث کانت بدرجة موافق حيث کان المتوسط الحسابى للمقياس ککل (3.93) وبمتوسط نسبى (78.6 %) وان قيم الموافقة على الاتجاة نحو الدمج التکنولوجى لدى أفراد العينة تراوحت بين (4.37 - 3.00) وبنسب مئوية تراوحت بين (87.39% - 60.00%). ويوصي البحث بعمل دورات تدريبية لمعلمي العلوم أثناء الخدمة تتضمن تنمية مهارات دمج المستحدثات التکنولوجية في التدريس. وإعادة النظر في المقررات التي تقدمها کليات التربية من حيث تطويرها ودمجها للمستحدثات التکنولوجية في التدريس. | ||||
Keywords | ||||
المستحدثات التکنولوجية; التعلم الرقمي; نموذج دورة التعلم الخماسية 5E Model; تخطيط دروس العلوم; الاتجاة نحو الدمج التکنولوجي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 696 PDF Download: 618 |
||||