دور أتمتة التعليم الثانوي في تأصيل قيم المواطنة الرقمية لدى طلابه | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 541-593 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85282 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر عيسى محمد خليل* | ||||
مدرس بقسم أصول التربية - جامعة اسوان | ||||
Abstract | ||||
دراسة العلاقة بين أتمتة التعليم الثانوي واکتساب الطلاب قيم المواطنة الرقمية بمعنى آخر دراسة ألى أي مدى يمکن أن تساهم أتمتة التعليم الثانوي في تأصيل قيم المواطنة الرقمية لدى طلابه . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بطرائقه وأدواته ، والذي اعتمد علي الاستبانة کأداة لها، تم تطبيقها علي عينة من أ طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أسوان بلغ عددهم 364 طالب. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج والمقترحات ومنها : · اطلاق برنامج تعليمي قومي باشراف وزارة التربية والتعليم لطلاب المرحلة الثانوية ويحصل من يجتاز البرنامج على شهادة المواطن الرقمي وجعل هذه الشهادة شرطا للالتحاق بالجامعة والتقدم للوظائف . · إدخال مادة أخلاقيات استخدام الانترنت ضمن المناهج الدراسية في التعليم الثانوي · وضع برامج حماية على أجهزة التابلت الخاصة بالطلاب تمنعهم من تحميل أي محتوى غير تعليمي . · عقدندواتوورش وحلقات نقاشيةلتوعيةأولياءالأمور، لتوجيهأبنائهم للتعامل السليم والقانوني مع التقنيات الحديثة . · إعدادقائمةبالمخاطرالمحتملالوقوع بها جراءالاستخدامالخاطئللإنترنت،وتوعيةالطلاب بها . · الاستعانةبشخصياتوقياداتمنالأجهزةالأمنيةللحديثعنمخاطرالتکنولوجيا وآثارها السلبية على المجتمع . · نظرا لأن العبارة الخاصة بمعيار "حقوق الملکية الفکرية " کانت غير دالة في المحور الأول ، والعبارة الخاصة بمعيار "التجارة الالکترونية " في المحور الثاني توصي الباحثة برفع الوعي بحقوق الملکية الفکرية والتجارة الالکترونية عن طريق الدورات التثقيفية والاستعانة بمتخصصين في تلک المجالات | ||||
Keywords | ||||
الأتمتة; التعليم الثانوي; المواطنة الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 494 PDF Download: 1,009 |
||||