البخل المعرفي وعلاقته بما وراء الانفعال لدى طلبة الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 563-646 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85740 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د / محمد عبد الرءوف عبد ربه محمد* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
أجري البحث على (436) طالباً وطالبة بالفرقتين (الثانية والرابعة) بالتخصصات (العلمية) بخمس جامعات مصرية بالفصل الأول بالعام (19/2020م) ؛ بهدف الکشف عن مستوياتهم في البخل المعرفي وما وراء الانفعال وعن الفروق بينهم فيهما وفقا للجنس والفرقة الدراسية ، وعن العلاقة بينهما ، وعن إمکانية التنبؤ بمستوياتهم بالبخل المعرفي من خلال مستوياتهم بما وراء الانفعال ، وبالاعتماد على اختبار (CRT) لقياس مستوى البخل المعرفي (تعريب الباحث) ومقياس مستوى ما وراء الانفعال (إعداد الباحث) ، وباستخدام برنامجي (SPSS) و (SAS) لتحليل البيانات أشارت النتائج إلى أن أفراد العينة لديهم مستويات متفاوتة بالبخل المعرفي وما وراء الانفعال رغم ظهورهم إجمالا بمستوى (أعلى من المتوسط) في الأول و(أقل من المتوسط) في الثاني ، وإلى وجود فروق بينهم لصالح الإناث والفرقة الثانية بمستوى البخل المعرفي ولصالح الذکور والفرقة الرابعة بمستوى ما وراء الانفعال ، وإلى وجود علاقات سالبة قوية بين البخل المعرفي وما وراء الانفعال لديهم ، وإلى معادلة للتنبؤ بمستوياتهم بالبخل المعرفي من خلال مستوياتهم بما وراء الانفعال ، وإلى النسب التي يسهم بها کل بعد من أبعاد ما وراء الانفعال في مستوياتهم بالبخل المعرفي ، وإلى إمکانية التنبؤ بـ (72%) من درجاتهم الکلية بالبخل المعرفي من خلال درجاتهم على أبعاد ما وراء الانفعال ، وطبقا لذلک تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفکار البحثية المقترحة . | ||||
Keywords | ||||
* الکلمات المفتاحية : البخل المعرفي; ما وراء الانفعال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,104 PDF Download: 3,076 |
||||